الإثنين 23 سبتمبر 2019 م - ٢٣ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / تأطير لحقوق مكفولة

تأطير لحقوق مكفولة

إصدار وزارة التنمية الاجتماعية اللائحة التنفـيذية لقانون الطفل التي تستند إلى قانون الطفل الصادر بالمرسوم السلطاني رقم:(22 /2014) يعمل على تأطير وتنظيم الحقوق التي كفلتها السلطنة لشريحة من أهم شرائح المجتمع كونها تعبر عن مستقبل هذا المجتمع وتماسكه.
ومن قبل إبرام الاتفاقيات الدولية ومنذ بواكير النهضة المباركة حرصت السلطنة على كفالة حقوق الطفل إذ قامت السلطنة بتشكيل لجنة للاحتفال وتنظيم الفعاليات والأنشطة للسنة الدولية للطفل عام 1979م وأيضا تشكيل اللجنة الوطنية لرعاية الطفولة لتمضي السلطنة في حفظ حقوق الطفل ورعايته مع تغير متطلبات كل مرحلة والمستجدات التي يفرضها العصر.
ورغم تطور التشريعات المتعلقة بحقوق الطفل إلا أنها جميعا حرصت على حقوقه الأساسية كالحق في الحياة، والبقاء، والنمو وعدم التمييز بسبب اللون، أو الجنس أو الأصل، أو اللغة، أو الدين، أو المركز الاجتماعي، أو غير ذلك من الأسباب.
ومع هذه الحقوق الأساسية هناك أيضا حقوق لا تقل أهمية عنها مثل حقوق الطفل الثقافية وحقوقه في الراحة واللعب، وحظر تشغيل الأطفال في الأعمال التي تلحق الضرر بجسده أو بسلوكه الأخلاقي.
ولوضع إطار شامل لهذه الحقوق جاء قانون الطفل الذي حمل (131) مادة تشمل إضافة إلى التعريفات وحماية الطفل من أية وسيلة من وسائل الإيذاء وكذلك تحديد مواصفات دار الحضانة وتنظيم عملية الرعايــة البديلــة والحضانــة الأسريــة وآليــــات حمايـــة الأطفال وكذلك تحديد الجزاءات حال مخالفة القانون.
وإذا كانت هذه الحقوق تندرج تحت حقوق الإنسان بشكل عام إلا أن الاهتمام بشريحة الأطفال بشكل خاص يأتي من منطلق ضمان إيصال هذه الحقوق لهم مع الوضع في الاعتبار أن إعطاء هذا الحق ينشئ أجيالا قادرة على تحمل المسؤولية.

المحرر

إلى الأعلى