الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / الأكراد وداعش في (كر وفر) بعين العرب وتركيا ترجئ السماح باستخدام (انجرليك)

الأكراد وداعش في (كر وفر) بعين العرب وتركيا ترجئ السماح باستخدام (انجرليك)

دمشق ـ عواصم ـ (الوطن) ـ وكالات:
دخلت المعارك بين المقاتلين الأكراد ومسلحي ما يسمى “تنظيم داعش” في منطقة عين العرب السورية المحاذية للحدود التركية في طور الكر والفر، حيث ما يلبث أن يعلن داعش عن سيطرته على منطقة إلا ويعلن الأكراد طردهم منها، فيما بدت تركيا وقد أرجأت السماح لقوات التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة لمحاربة داعش باستخدام قاعدة انجرليك العسكرية في توجيه ضربات للتنظيم.
ووصلت المعارك بين داعش والمقاتلين الأكراد أمس في عين العرب (كوباني بالكردية) إلى مكان غير بعيد عن الحدود التركية السورية.
وقال ما يسمى المرصد السوري إن تنظيم داعش سيطر على مبنى في وسط مدينة عين العرب بعد يوم طويل من الاشتباكات مع المقاتلين الأكراد تخلله تفجير التنظيم لثلاث سيارات مفخخة وهي المرة الأولى التي يسيطر فيها التنظيم على مبنى في وسط المدينة منذ بدء هجومه عليها قبل نحو شهر، علما أن مقاتليه الذين يتقدمون من الشرق بلغوا وسط عين العرب أكثر من مرة إلا أنهم تراجعوا في السابق بفعل المقاومة الشرسة.
وتخلل المعارك بين المقاتلين الأكراد ومسلحي التنظيم المتطرف سقوط قذيفتين أطلقهما التنظيم على منطقة المعبر الحدودي الواصل بين مدينة عين العرب والأراضي التركية.
كما أفاد صحفي في المنطقة الحدودية من الجانب التركي عن سماع أصوات طلقات أسلحة رشاشة وانفجارات قذائف هاون متلاحقة ناتجة عن اشتباكات دارت على بعد أقل من كيلومتر من الحدود.
وجاءت سيطرة داعش على مبنى المركز الثقافي الواقع وسط عين العرب بعدما تمكن المقاتلون الأكراد الليلة قبل الماضية من استرجاع موقعين كان استولى عليهما التنظيم.
الى ذلك، نفت تركيا السماح للولايات المتحدة باستخدام قواعدها الجوية، وقال مصدر حكومي ان بلاده لم تبرم “اتفاقا جديدا” مع الولايات المتحدة يجيز فتح قواعدها امام طائرات التحالف الدولي.
وقال المصدر طالبا عدم كشف هويته “لا يوجد اتفاق جديد مع الولايات المتحدة بخصوص انجرليك”، في اشارة الى القاعدة الجوية الواقعة جنوب تركيا.
وأمس الأول أعلن مسؤول أميركي في وزارة الدفاع طالبا عدم كشف هويته أن حكومة أنقرة سمحت للجيش الأميركي باستعمال منشآتها لشن غارات.
وشدد المصدر التركي على ان “موقفنا واضح، ليس هناك اتفاق جديد”، مذكرا بأن الاتفاق الساري حاليا بين تركيا والولايات المتحدة لا يسمح للجيش الأميركي بالوصول إلى قاعدة انجرليك، قرب اضنة (جنوب) الا للقيام بمهمات لوجستية او انسانية.
واضاف ان “المفاوضات مستمرة على اساس الشروط التي وضعتها تركيا سابقا”. وقال وزير الخارجية التركي مولود كاوش اوغلو لاحقا في بيان نقلته وكالة انباء الاناضول الحكومية انه “لم يتم اتخاذ اي قرار بخصوص انجرليك”.

إلى الأعلى