الجمعة 26 مايو 2017 م - ٢٩ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / وزراء السياحة بدول المجلس يقرون إنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية ومقترح اتحاد خليجي للحرف والصناعات اليدوية
وزراء السياحة بدول المجلس يقرون إنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية ومقترح اتحاد خليجي للحرف والصناعات اليدوية

وزراء السياحة بدول المجلس يقرون إنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية ومقترح اتحاد خليجي للحرف والصناعات اليدوية

ناقشوا تحديات الاستثمار في القطاع السياحي وملف التأشيرة السياحة الموحدة
شاركت السلطنة يوم أمس ممثلة بوزارة السياحة في الاجتماع التأسيسي الأول لأصحاب السمو والمعالي الوزراء المسؤولين عن السياحة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربي والذي يقام في دولة الكويت وترأس وفد السلطنة المشارك معالي أحمد بن ناصر المحرزي وزير السياحة .
ويأتي هذا الاجتماع استكمالا لجهود التعاون المشترك في مجال السياحة بدول مجلس التعاون وانطلاقا من المقترح المقدم برفع مستوى التمثيل في لجنة التعاون السياحي بدول مجلس التعاون إلى مستوى وزاري وموافقة أصحاب السمو والمعالي وزراء السياحة بدول المجلس على اقامة اجتماعا وزاريا سنويا للسياحة وعقد الاجتماع الأول خلال هذا العام .
وناقش أصحاب المعالي الوزراء خلال الاجتماع مجموعة التوصيات المرفوعة من قبل وكلاء السياحة بدول مجلس التعاون بعد الاجتماع التحضيري الذي ناقشوا فيه المواضيع المتعلقة بتعزيز أوجه التعاون المشترك بين دول المجلس في الجوانب السياحية.
واطلع الوزراء على التقرير المعد من الأمانة العامة لمجلس التعاون بشأن عمل “لجنة التعاون السياحي بدول المجلس” خلال السنوات السابقة، والتي دأبت منذ تشكيلها على دعم السياحة، وتبني عدد من المبادرات في جوانب التنمية السياحية كالتدريب والتأهيل السياحي وتسهيل الحصول على معلومات عن البرامج ومركز التدريب المتخصصة في هذا المجال بين دول المجلس للاستفادة منها في مجال تصميم البرامج التدريبية ،والجهود الرامية إلى اشراك القطاع الخاص في الاجتماعات المشتركة مع لجنة التعاون السياحي ومناقشة التحديات التي تواجه القطاع الخاص في الاستثمار في المجال السياحي، والتوعية بأهمية القطاع السياحي في دول المجلس وتبني البرامج التعليمية والتخصصات في مجال السياحة والضيافة في مقررات الجامعات والكليات والمعاهد المتخصصة والمواضيع المتعلقة بتوطين الوظائف السياحية، وتفعيل السياحة البينية بين دول المجلس.
وقد أقر الوزراء بأن تقوم الأمانة العامة لمجلس التعاون (قطاع الشؤون الثقافية والإعلامية) باستخلاص أهم المواضيع الواردة في تقرير لجنة التعاون السياحي وإحالة كل نقطة إلى الدولة المختصة بها لدراستها وموافاة الأمانة العامة بتصوراتها النهائي حيالها. وتشكيل فريق فني لدراسة تلك المواضيع، وسيعقد الفريق الفني اجتماعا سنويا مشتركا مع لجنة السياحة الخليجية التابعة لاتحاد غرفة التجارة الخليجية وذلك لتباحث التحديات والمعوقات والحلول في مجال السياحة من وجهة نظر القطاع الخاص وسبل تطوير القطاع السياحي وتقديم ما يتم التوصل له للاجتماع القادم لمسؤولي السياحة بدول المجلس.
وحول موضوع التأشيرة السياحية اطلع الوزراء على التقرير المعد من الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لدول الخليج العربي والخاص بدراسة التأشيرة السياحية الموحدة بدول المجلس حيث تم تداول ما ورد من توصيات في تقرير اللجنة المكلفة بدراسة الملف، حيث تم سابقا تشكيل لجنة خاصة من الخبراء من مختلف دول الخليج لدراسة ملف التأشيرة السياحة الموحدة من ناحية اقتصادية وفنية.
واطلع الوزراء على المقترح المقدم بشأن إنشاء اتحاد خليجي يعنى بالحرف والصناعات اليدوية واوصوا بأن تقوم الجهات المعنية بالصناعات الحرفية بالتنسيق مع الأمانة العامة لعرض موضوع إنشاء لجنة مختصة بهذا الجانب. كما اطلع الوزراء على المقترح المقدم لدعوة رئيس المنظمة العربية للسياحة لحضور الاجتماع الوزاري للسياحة بصفة مراقب.
وفي ما يخص السياحة البينية، فقد أقر الوزراء بإنشاء وحدة مستقلة للعناية بالسياحة البينية في دول المجلس والتأكيد على أهمية وجود استراتيجية موحدة في المجال السياحي بين الدول الأعضاء وتفعيل المبادرات الرامية إلى التعاون في مجالات التكامل السياحي بين دول المجلس.
وقبل بداية الاجتماع التقى صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الصباح أمير دولة الكويت بأصحاب السمو والمعالي الوزراء رؤساء الوفود المشاركة وخلال لقائه رحب بالوزراء مثمنا اهتمامهم وحرصهم على المشاركة في هذا الاجتماع ومؤكدا على أهمية تفعيل ما يخدم التعاون المشترك بين دول المجلس في المجال السياحي وفي كافة جوانب التعاون الأخرى، كما التقى الوزراء بصاحب السمو الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح ولي العهد بدولة الكويت الذي رحب بالوزراء متمنيا لهم التوصل للتوصيات والقرارات التي تسهم في تطوير المجال السياحي في دول مجلس التعاون.

إلى الأعلى