الأحد 15 سبتمبر 2019 م - ١٥ محرم ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / سعر نفط عمان (85ر61) دولار .. والعقود الآجلة ترتفع لليوم الخامس

سعر نفط عمان (85ر61) دولار .. والعقود الآجلة ترتفع لليوم الخامس

مسقط ـ العمانية ـ عواصم ـ وكالات: بلغ سعر نفط عُمان تسليم شهر نوفمبر القادم أمس (85ر61) دولار أميركي.
وأفادت بورصة دبي للطاقة بأن سعر نفط عُمان شهد أمس ارتفاعًا بلغ (69) سنتًا مقارنة بسعر يوم الاثنين الماضي الذي بلغ (16ر61) دولار اميركي.
تجدر الإشارة إلى أن معدل سعر النفط العُماني تسليم شهر سبتمبر الجاري بلغ (63) دولارًا أميركيا و(87) سنتًا للبرميل مرتفعًا بمقدار دولارين أميركيين و(15) سنتًا مقارنة بسعر تسليم شهر أغسطس الماضي.
من جانب أخر ارتفعت العقود الآجلة للنفط لليوم الخامس لتصل إلى أعلى مستوياتها في حوالي ستة أسابيع أمس الثلاثاء، مدعومة بالتفاؤل حيال إمكانية اتفاق أوبك ومنتجين آخرين على تمديد تخفيضات الإنتاج لدعم الأسعار.
وكان خام القياس العالمي برنت مرتفعا بمقدار 31 سنتا أو 0.5 بالمائة إلى 62.90 دولار للبرميل، بينما كانت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأميركي مرتفعة 32 سنتا أو 0.6 بالمئة إلى 58.17 دولار للبرميل.
وفي وقت سابق، زاد برنت إلى أعلى مستوياته منذ الأول من أغسطس الماضي بينما صعد الخام الأميركي إلى أعلى مستوى له منذ 31 يوليو الماضي.
وربح خام غرب تكساس الوسيط أكثر من اثنين بالمئة أمس الاثنين، بينما أنهى برنت أمس مرتفعا 1.7 بالمائة.
وقال الأمير عبد العزيز بن سلمان وزير الطاقة السعودي: إن ركائز السياسة السعودية لن تتغير وإن اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي 1.2 مليون برميل يوميا سيظل مستمرا.
وأضاف: إن التحالف الذي يعرف باسم أوبك+، والذي يضم أعضاء أوبك ودول غير أعضاء من بينها روسيا، سيستمر لفترة طويلة.
ومن المقرر أن تجتمع لجنة المراقبة الوزارية المشتركة لأوبك+ التي تتابع الامتثال للتخفيضات غدا الخميس في أبوظبي.
من ناحيته قال وزير النفط الهندي أمس إن تكلفة مشروع التكرير والبتروكيماويات الذي يجري تشييده بالتعاون مع أرامكو السعودية وشركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) ستزيد عن مستواها الذي كان مخططا له في الأساس والبالغ 45 مليار دولار.
والمشروع الساحلي العملاق البالغة طاقته 1.2 مليون برميل يوميا هو جزء من خطط الهند لزيادة طاقتها التكريرية بواقع 77 بالمئة إلى 8.8 مليون برميل يوميا بحلول 2030. ويجري بناء المصفاة في روها على بعد نحو 100 كيلومتر جنوبي مومباي.
بدوره قال مصدر مطلع أمس إن مؤسسة البترول الكويتية رفعت أسعار البيع الرسمية لخامين رئيسيين تبيعهما إلى آسيا في أكتوبر القادم.
وذكر المصدر أن المؤسسة حددت سعر خام التصدير الكويتي في أكتوبر عند 1.30 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 30 سنتا مقارنة مع الشهر السابق.
وأضاف أن مؤسسة البترول الكويتية رفعت سعر البيع الرسمي للخام الخفيف الممتاز الكويتي إلى آسيا لشهر أكتوبر القادم إلى 2.90 دولار للبرميل فوق متوسط الأسعار المعروضة لخامي دبي وعمان، بزيادة 1.30 دولار عن الشهر السابق.

إلى الأعلى