الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الرياضة / اللجنة العمانية للبولينج تكشف عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة تعاقد أميركي جديد لقيادة منتخبات البولينج للاستحقاقات القادمة
اللجنة العمانية للبولينج تكشف عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة تعاقد أميركي جديد لقيادة منتخبات البولينج للاستحقاقات القادمة

اللجنة العمانية للبولينج تكشف عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة تعاقد أميركي جديد لقيادة منتخبات البولينج للاستحقاقات القادمة

تشهد مشاركة عشرة أندية حتى الآن
القتبي:نثمن دعم الوزارة لمسابقة الدرع والتعاقد مع مدرب المنتخبات الوطنية
تغطية – بدر الزدجالي:
كشفت اللجنة العمانية للبولينج يوم أمس عن تفاصيل مسابقة درع الوزارة للأندية في النسخة الاولى لهذه المسابقة والتي تأتي بدعم من قبل وزارة الشؤون الرياضية وتم كذلك خلال هذا المؤتمر الكشف عن المدرب الجديد الذي تعاقدت معه اللجنة للإشراف على المنتخبات الوطنية للبولينج للعامين القادمين في تعاقد يعد الأبرز في تاريخ البولينج العمانية منذ انطلاقتها في السلطنة وأقيم المؤتمر الصحفي بقاعة الاجتماعات بمبنى اللجنة الاولمبية والاتحادات الرياضية بحضور الشيخ سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج وبحضور مدرب المنتخب الوطني ووسائل الأعلام المختلفة حيث من المقرر ان تنطلق منافسات درع الوزارة يوم 24 إلى 30 من الشهر الحالي بمشاركة عدد جيد من الأندية.
وشهد الاجتماع مناقشة العديد من الجوانب الخاصة باللعبة بما يتعلق بالمنتخبات الوطنية والاستحقاقات القادمة بالاضافة الى التعاقد الجديد لمدرب المنتخبات الوطنية وكذلك مناقشة المرحلة القادمة ضمن الخطة التي وضعتها اللجنة للاستحقاقات الداخلية والخارجية والاستضافات القادمة على ارض السلطنة وكان الحديث الابرز في هذا المؤتمر حول مسابقة درع الوزارة للبولينج والتجاوب الجيد من الاندية في النسخة الاولى والتطرق الى نظام المسابقة والجوانب الاخرى المتعلقة بعملية التسجيل والدعم المقدم من اللجنة العمانية للبولينج للاندية تشجيعا منها لانجاح هذه المسابقة.
وفي بداية المؤتمر الصحفي رحب الشيخ سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج بوسائل الأعلام التي حضرت لتغطية هذا المؤتمر وثمن جهودها الكبيرة في تغطية مختلف انشطة اللجنة العمانية للبولينج خلال الفترة الماضية والاهتمام الكبير بأنشطة اللجنة.
وثمن بعدها القتبي الدور الكبير لوزارة الشؤون الرياضية وعلى رأسهم معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف السعدي وزير الشؤون الرياضية على دعمه الكبير للجنة العمانية للبولينج منذ اشهارها وكذلك المتابعة الجيدة لمختلف انشطة اللجنة واعرب رئيس اللجنة العمانية للبولينج عن سعادته لهذه البادرة الطيبة من قبل وزارة الشؤون الرياضية على ضم لعبة البولينج ضمن برامج درع الوزارة المختلفة التي تأتي بدعم من قبل وزارة الشؤون الرياضية في الاتحادات الرياضية ولتسجل اللجنة العمانية للبولينج حضورها وهو الاول بين اللجان لاشراكها في مسابقات درع الوزارة المختلفة ونحن في مجلس ادارة اللجنة العمانية للبولينج نثمن تلك الجهود الكبيرة من قبل وزارة الشؤون الرياضية على هذه البادرة الطيبة.
باب التسجيل مفتوح
وتطرق بعدها القتبي الى عدد الاندية التي بادرت بالتسجيل منذ اعلان فتح باب المشاركة في هذه المسابقة حيث وصل عدد الاندية حتى الان الى 10 ناديا وهي اندية الاتفاق وظفار والمصنعة والسيب وعمان والنصر وبوشر والرستاق والسويق والبشائر وكان التجاوب جيدا منذ اليوم الاول من فتح باب التسجيل وسوف يظل الباب مفتوحا لجميع الاندية الراغبة بالمشاركة في هذه المسابقة حتى يوم انطلاق المسابقة والمقرر اقامتها بصالة مركز عمان للبولينج ونتوقع خلال الايام القادمة تجاوبا اكبر من الاندية للمشاركة في هذه المسابقة. وبدورنا نثمن تعاون الاندية مع اللجنة العمانية للبولينج وحرصها الكبير للمشاركة في انشطتها وهذا بدوره سيخدم وبشكل كبير تطوير اللعبة ونشرها بين الاندية وهذا ما كنا نسعى له منذ تشكيل اللجنة العمانية للبولينج حول آلية نشر اللعبة بين الاندية وستساهم هذه المسابقة بتوسيع القاعدة بشكل كبير خلال الفترة القادمة ونتمنى ان تستفيد الاندية من هذه المشاركة.

تحمل تكاليف الأندية
واشار سعيد القتبي بان اللجنة سوف تعمل على تحمل كافة تكاليف مشاركة الاندية في النسخة الاولى من مسابقة درع الوزارة وذلك تشجيعا منا من اجل اشراك اكبر عدد من الاندية في السلطنة في هذه المسابقة حيث تم توفير سكن لاقامة الاندية التي تبعد بمسافات بعيدة عن مكان اقامة المسابقة وتم تحديد مركز المنتخبات الوطنية بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر ليكون مقر اقامة لاعبي الاندية خلال ايام المسابقة مع توفير الوجبات الغذائية بالاضافة الى توفير قيمة المشاركة في المسابقة طوال ايام المسابقة وغيرها من التكاليف المترتبة بمشاركة الاندية وقد عملنا خلال الايام الماضية على ارسال الدعوة الى جميع الاندية مصحوبة بالاشتراطات المتعلقة بنظام المسابقة وشروط وقواعد المسابقة.

كأس جلالته للشباب
وقال القتبي إن مسابقة درع الوزارة سوف تدخل في التقييم السنوي لمسابقة كأس جلالته للشباب الذي تشرف عليه وزارة الشؤون الرياضية حيث ستحصل الاندية على نقاط تخدمها للمنافسة في هذه المسابقة الغالية والتي تشهد منافسة جيدة من الاندية وسوف تتوزع النقاط على حسب اللوائح المعمول بها من قبل اللجنة المشرفة على هذه المسابقة منها نقاط للمشاركين ونقاط اخرى لاصحاب المراكز الاولى على مستوى الترتيب العام والمسابقات الأخرى المتعلقة بالمسابقة.

خمس مسابقات
وتقام مسابقة درع الوزارة للبولينج على صالة مركز عمان للبولينج ويشمل نظام المسابقة على اقامة مسابقة الفردي والزوجي والثلاثي والفرق والاساتذة وسوف يتم توزيع الجوائز المالية في كل مسابقة بالاضافة الى تسليم ميداليات وكوؤس المسابقات وفي الحفل الختامي سيتم تحديد بطل النسخة الاول من خلال عملية جمع النقاط.
وكانت اللجنة قد ارسلت نظام المسابقة الى جميع الاندية حيث يشمل نظام المسابقات في كل مسابقة على حدة، ففي مسابقة الفردي يلعب كل لاعب مشارك (3 ) أشواطً على مرحلة واحدة طبقاً للتعليمات الفنية للبطولة.
يتم ترتيب اللاعبين المشاركين حسب ماحققوه من مجموع الصولجانات في الاشواط الثلاثة. وكذلك الحال في مسابقة الزوجي باللعب بعدد ثلاثة اشواط وفي مسابقة الثلاثي يلعب كل فريق مشارك (3) أشواط على مرحلة واحدة طبقا للتعليمات الفنية للبطولة. يتم ترتيب اللاعبين المشاركين حسب ماحققوه من مجموع الصولجانات في الاشواط الثلاثة. يجب أن تستمر تشكيلات فرق الثلاثي التي أدت أشواط المرحلة الاولى كما وهي لا يسمح بأي تغيير لا في الاسماء ولافي الترتيب .
وفي مسابقة الفرق يشارك كل فريق بخمسة لاعبين اساسيين ولاعب احتياط ويقوم مدراء الفرق بتسليم كشف بأسماء اللاعبين المشاركين في مسابقة الفرق الى اللجنة الفنية بعد انتهاء المرحلة الثانية من مسابقة الثلاثي مباشرة. ويلعب كل فريق مشارك (3) أشواط على مرحلة واحدة طبقا للتعليمات الفنية للبطولة ويسمح بتغيير اللاعب الاحتياطي بعد نهاية الشوط الاول ويسجل في خانة اللاعب الذي خرج من تشكيلة الفريق .
ويتم ترتيب اللاعبين المشاركين حسب ماحققوه من مجموع الصولجانات في الاشواط الثلاثة. ويتم اختيار اللاعبين الثلاثة الأوائل بعد الانتهاء من 12 شوطا وفقاً لمجموع الصولجانات وتوزع عليهم الميداليات المذكورة بجدول الجوائز. ويتم اختيار أفضل (16) لاعبا حسب مجوع الصولجانات لدخول مسابقة الاساتذة. ولا يحق مشاركة لاعبين البدلاء في هذه المسابقة , ويشارك لاعب مكمل مكان اللاعب الذى يغيب عن المسابقة.
وفي مسابقة الاساتذة يدخل هذه المسابقة أفضل 16 لاعبا وذلك حسب ماحققوه من مجموع الصولجانات في مسابقة (الفردي، الزوجي، الثلاثي، الخماسي ،بمن فيهم اللاعب السادس) ويتم اللعب بالطريقة التالية :يلعب جميع اللاعبين (16) 8 أشواط لتحديد المتأهلين الثلاثة للدور قبل النهائي وفقا لمجموع الصولجانات. يتأهل للدور قبل النهائي أفضل ثلاثة لاعبين من حيث مجموع الصولجانات يلعب اللاعب صاحب المركز الثالث مع اللاعب صاحب الثاني مباراة من شوط واحد والفائز يتأهل للدور النهائي . وتلعب المباراة النهائية بين اللاعب الفائز فى المباراة قبل النهائي والمتصدر حيث تعطي الافضلية للمتصدر بالفوز في شوط واحد، وفي حالة فوز صاحب المركز الثانى يلعب شوط آخر واللاعب الفائز في هذا الشوط يعتبر فائزاً بالمباراة والمسابقة.
مدرب جديد
وانتقل الحديث بعدها الى تعاقد اللجنة العمانية للبولينج لمدرب المنتخبات الوطنية الاميركي برفس حيث اشار القتبي بان التعاقد مع هذا المدرب سيكون اضافة جيدة وكبيرة للمنتخبات الوطنية خلال المرحلة القادمة حيث يعد هذا المدرب من الكفاءات الجيدة في اللعبة وسبق له ان ادار عددا من المنتخبات الاسيوية والمنتخب الاميركي حيث كان ضمن الجهاز الفني للمنتخب الاميركي وادار كذلك منتخب هونج كونج والفلبين وكوريا الجنوبية ويملك المدرب سمعة جيدة في مجال اللعبة من خلال السيرة الذاتية التي يمتلكها طوال السنوات الماضية.
واضاف بان اللجنة العمانية حصلت على هذا المدرب بعد مفاوضات كبيرة خلال الفترة الماضية ودخلنا في خط المفاوضات مع عدد من المنتخبات الخليجية التي رغبت في نفس التوقيت للتعاقد مع هذا المدرب وبدوره فضل قيادة المنتخب الوطني العماني من بين عدد من العروض التي حصل عليها.
وقال باننا نعول على هذا المدرب الكثير خلال المرحلة القادمة لقيادة المنتخبات الوطنية والاستحقاقات القادمة حيث ستكون هناك مشاركة للمنتخب في بطولة اسيا بتايلاند بداية شهر يناير القادم بالاضافة الى بطولة الخليج للشباب التي ستقام على ارض السلطنة خلال العام القادم حيث كان من المقرر اقامتها خلال شهر فبراير وتم تأجيلها الى شهر اغسطس القادم وغيرها من الاستحقاقات القادمة للمنتخبات الوطنية وقد بدأ المدرب عمله منذ وصوله الى ارض السلطنة باختيار عدد من العناصر من مختلف الفئات العمرية وأجرى المدرب عددا من الزيارات في مختلف الصالات بالمحافظة مسقط لاختيار عناصر للمنتخبات الوطنية وتم اختيار الجهاز الفني المساعد للمدرب المكون من ناصر الهطالي كمساعد للمدرب واسماعيل الزدجالي.

التعاقد مع مدرب
وقعت اللجنة العمانية للبولينج على هامش المؤتمر الصحفي عقدا مع المدرب الأميركي برفس والذي يملك سيرة ذاتية جيدة حيث سبق وأن تواجد مع منتخبات آسيوية لها باع طويل في لعبة البولينج.
وقع العقد مع المدرب الشيخ سعيد بن راشد القتبي رئيس اللجنة العمانية للبولينج وقد ذكر المدرب : أنا سعيد بالتواجد مع المنتخب العماني الذي مازال حديثا في هذه الرياضة حيث سينصب العمل خلال المرحلة القادمة على المراحل السنية والتي نعول عليها تحقيق انجاز بعد أربع سنوات من الآن مع التركيز مع المنتخب الأول الذي تنتظره استحقاقات على الصعيد الاسيوي ، ولكن هنالك أسماء ستدخل تدريجيا مع هذا المنتخب لاكتساب المزيد من الخبرة والاحتكاك بأبطال هذه اللعبة في المنطقة . وأضاف : قمت بإعداد برنامج بالاتفاق مع اللجنة حيث سينصب تركيزنا على الشباب الصاعدين والذين نتطلع أن نخلق منهم منتخبا قويا يجلب البطولة للسلطنة وهنالك خطة تقييم تتبع خطة التطوير التي ستمر بها البولينج العمانية ومن المتوقع أن نبدأ في المنافسة ومن ثم حصد النتائج . وذكر : أنا لا أفكر في الماضي وما حدث ولكن هذا لا يجعلني أحذف ما حققه البولينج العماني خلال السنوات الماضية فهنالك أسماء جيدة وذات قيمة وقد كانت قريبة من حصد الألقاب وكنت قد شاهدت اللاعب العماني في العديد من البطولات التي شارك فيها ومن هؤلاء اللاعبين غالب البوسعيدي وحسن الخروصي وخالد العلوي وعبدالله السليماني ونأمل خلال الاستحقاقات القادمة أن نتوج هذا الجهد بنتائج جيدة .

إلى الأعلى