الأحد 24 سبتمبر 2017 م - ٣ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى واحكام
فتاوى واحكام

فتاوى واحكام

سماحة الشيخ نتوجه إليكم بداية بالسؤال عما ورد عن النبي (صلى الله عليه وسلم) في معرض الحديث عن أهل النار “ذكر نساء كاسيات عاريات مائلات مميلات رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة” .. فما شرحكم لمفردات هذا الحديث الشريف؟
الحديث الشريف يدل على ما وصلت إليه المرأة من التفنن في محاولة إغراء الرجل بالوقوع في معصية الله والخروج عن حدود الله بحيث يلبسن من الكسوة ما يجعلهن في حكم العاريات إما لأن الكسوة شفافة لاتستر محاسنهن ولا تواري ما تجب مواراته وإما لأن الكسوة ضيقة بحيث يتجسد الجسد بمفاتنه تجسداًَ تاماًَ فهن على كلا الأمرين مغريات. وهن مائلات بتغلجهن وتكسرهن، ومميلات لأنهن يملن قلوب الرجال الضعاف إليهن. رؤوسهن كأسنمة البخت المائلة وذلك بما اخترعنه من أنواع تصفيف الشعر الذي ظهر حقاًَ في هذه الأمة كما ظهر في الأمم الأخرى فكثير من النساء اللواتي خرجن عن حدود الله وتبرجن تبرج الجاهلية ونبذن الحجاب الشرعي وقعن في ذلك بحيث يصففن شعور رؤوسهن فيكون الشعر كأنه برج على الرأس هذه الطريقة هي التي يشير إليها الحديث الشريف والمرأة التي تفعل ذلك كما جاء الحديث الشريف لا تدخل الجنة ولا تجد ريحها وإن ريحها ليوجد من مسيرة كذا وذلك وعيد لهن بسبب وقوعهن في هذا الأمر الخطير نسأل الله العافية لنا جميعاًَ منه .. والله تعالى ولي التوفيق.

ما قولكم في لبس ما يعرف بالكعب العالي والأحذية التي تصدر أصواتاًَ أثناء المشي؟
يكفينا قول الله تعالى:”ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن” فكل من ذلك مما يلفت الإنتباه وهو حرام.

توجد عباءات وأغطية للرأس مزخرفة بفصوص لامعة من كرستال فهل يصح لبسها؟
هذا من الزينة والزينة يجب أن تخفي وألا تظهر.

ما حكم المرأة إذا لم تغط قدميها في الصلاة؟
تغطية القدمين أمام الرجال الأجانب وفي الصلاة أمر واجب على القول الراجح بدليل أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ عندما قالت للنبي (صلى الله عليه وسلم) سألته عن حكم إسبال المرأة ثوبها فقال: ترخي شبراًَ فقالت له يا رسول الله إذاًَ ينكشف عن قدميها فقال ترخي ذراعاًَ وذا دليل على وجوب ستر القدمين.

ما حكم لبس البنطلون على أن يغطى بعباءة .. فهل حكمها في هذا الحال حكم المتشبهات بالرجال ؟
أما إذا كان البنطلون هو كبنطلونات الرجال نعم.

إمرأة التزمت بالحجاب الشرعي .. فهل الحجاب الشرعي هو ما يغطى به الوجه وهذا ما التزم به؟
مع خوف الفتنة ستر الوجه واجب ومن التي لا تخشى الفتنة الآن في خضم فساد الرجال وعدم استقامتهم وعدم تنزههم عن مد أبصارهم إلى النساء.

إلى الأعلى