الأحد 20 أكتوبر 2019 م - ٢١ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / وتيرة عالية لمحور تنموي مهم

وتيرة عالية لمحور تنموي مهم

تلبية للاحتياجات المتسارعة للمناطق السكنية، يمضي تنفيذ مشاريع المياه بالسلطنة بوتيرة عالية والتي تنبع أهميتها من كونها أحد أهم المحاور التنموية اللازمة للتطور الاقتصادي والاجتماعي، علاوة على دورها في إدارة البيئة، وضمان الاستدامة.
وعلى الرغم من التحديات التي تواجهها السلطنة فيما يخص المياه نظرًا لندرة مواردها، إلا أن السلطنة تعتبر من الدول التي استطاعت إيصال إمدادات المياه إلى كافة مناطق السلطنة تقريبًا، وتأمين مصادر المياه الصالحة للشرب، والعمل على تحقيق التوازن بين الاستخدامات المائية والموارد المتجددة .
ولأن الطلب على المياه في تزايد مستمر نظرًا للنمو السكاني المطرد والتوسع العمراني تمضي الهيئة العامة للمياه “ديم” في العديد من المشاريع المستقبلة والمخطط لها، حيث استعرضت الهيئة بعضًا من هذه المشاريع في ولاية السيب التي تعد الأكثر كثافة سكانية في السلطنة.
وتعمل الهيئة حاليًّا على تنفيذ مشروع شبكات المياه في منطقة الموالح (الحادية عشرة)، حيث يشمل المشروع إنشاء خطوط نقل رئيسية بنسبة إنجاز بلغت (85%)، بإلاضافة إلى إنشاء خطوط التوزيع والتوصيلات المنزلية لعدد من المستفيدين من المشروع ويبلغ عددها (957) وحدة سكنية.
كذلك يتم حاليًّا العمل في مشروع متكامل في المعبيلة الثامنة وحلبان والمتمثل في إنشاء خطوط نقل رئيسية وخطوط التوزيع والتوصيلات المنزلية لـ(8829) وحدة سكنية، بالإضافة إلى مشروع شبكات المياه في منطقة الخوض السابعة، حيث يشمل المشروع إنشاء خطوط نقل رئيسية بلغت نسبة الإنجاز فيها (85%).
وخلال الفترة القادمة سيتم تنفيذ مشروع إنشاء شبكات بمنطقة المعبيلة السابعة ومنطقة المعبيلة الخامسة، وولاية السيب (المرحلة الأولى من الحزمة الثالثة) وغيرها من المشاريع بالولاية والولايات الأخرى، ما يعمل على تلبية الطلب الحالي والمستقبلي على المياه في ظل النمو السكاني المطرد.

المحرر

إلى الأعلى