الخميس 14 ديسمبر 2017 م - ٢٥ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / مهرجان مسقط ينطلق بحديقتي العامرات العامة والنسيم وسط جمهور غفير
مهرجان مسقط ينطلق بحديقتي العامرات العامة والنسيم وسط جمهور غفير

مهرجان مسقط ينطلق بحديقتي العامرات العامة والنسيم وسط جمهور غفير

انطلقت أمس بحديقتي العامرات والنسيم فعاليات مهرجان مسقط في عامه الجديد 2014م وتستمر حتى 22 فبراير القادم حيث أعدت اللجنة المنظمة لفعاليات المهرجان كل ما هو جديد للطفل وكافة أفراد الأسرة في حلة جديدة لفعالياتها والتي تحمل نفس الاسم ولكن بإطار وتصميم مختلف أبهر زوار مهرجان مسقط عكس الاهتمام العالمي لهذا الحدث السياحي والذي حظي بتغطية واسعة من كافة وسائل الإعلام العربية والعالمية نظرا لحجم الحدث المميز والذي يتزامن مع روعة الجو الذي تمتاز به مسقط في هذه الفترة ليساهم في جذب السياح من كافة الجنسيات من داخل السلطنة وخارجها حيث ينتظر ذلك الحدث العالمي الكثير والكثير من الإثارة بداية من الليلة الأولى والتي تستضيف باقة من بلابل الطرب العربي الأصيل بداية بماجد المهندس والذي اجتذب جمهورا غفيرا للاستمتاع بصوته العذب ، في أكبر تظاهرة احتفالية وثقافية وفنية في السلطنة وفي المنطقة فهو حدث يمتزج فيه الماضي والحاضر ، وتتنوع فيه الثقافات بتنوع العروض والفعاليات المبهرة كل عام في إطار مضامين واقعية متجددة ترصد اهتمام مختلف شرائح المجتمع .
وقد بدأ الجمهور التدفق على حديقتي العامرات والنسيم العامة والذي بدأ في استقبال الزوار بداية من الساعة 4 عصرا وحتى 11 مساء حيث احتضنت حديقة العامرات العامة ، عروض الإبهار والليزر ، والقرية التراثية العمانية (برنامج أصالة ) ، والمهرجان الدولي للفنون التقليدية ، والعروض العالمية الكرنفال والسيرك العالمي ، وفعاليات المسرح والساحات ، مشاركات الجهات الحكومية والأندية والمؤسسات والجمعيات الأهلية والتي وجدت تجاوبا كبيرا من الجمهور فيما احتضنت حديقة النسيم العامة ، فنون التسلية والألعاب الكهربائية ، والمعارض التجارية ومسرح الفعاليات والشخصيات الكرتونية والعروض الترفيهية والموسيقية ، عروض السيرك والعروض السحرية والبهلوانية ، وعروض الفنون التقليدية ، الألعاب النارية ، وفي حفلة الفنان ماجد المهندس تفاعل الجمهور مع فقرته بمشاركة كارمن سليمان ، كما شهد المعرض التجاري العالمي ومدينة التسلية وقرية الأسرة وبرنامج ساحة المهارات ضمن فعاليات حديقة النسيم العامة ، إقبالا كبيرا من الجمهور بمشاركة 440 محلا وركنا .

• بدء فعاليات وأنشطة القرية التراثية والمعرض الدولي للحرف والمعرض الاستهلاكي
• اليوم .. انطلاق الفعاليات الرياضية بشاطئ الحيل
• عروض الإبهار وألعاب الخفة والمسارح الترفيهية تستقطب الإعجاب
• صحف ومواقع عالمية وبرنامج تلفزيونية وإذاعية تتناول تفاصيل الحدث

كتب : عبدالله الجرادني وعبدالعزيز الزدجالي وابراهيم الحسني :
وسط نغمات الأصالة وومضات الإبهار دشنت بلدية مسقط مساء فعاليات مهرجان مسقط 2014م في دورته الجديدة وسط حضور جماهيري في موقعيه الرئيسين حديقة العامرات وحديقة النسيم العامة ،حيث أعدت اللجنة المنظمة للمهرجان العديد من الفعاليات والعروض والأنشطة الزاخرة بباقة متنوعة ورزمانة تولي اهتماما بفئات الشباب والأطفال ومشاركة الأسر المنتجة وتمتد فعاليات المهرجان على مدار 30 يوما حتى 22 من فبراير القادم .
افتتاح جماهيري
وشهدت انطلاقة المهرجان تجمعا أسريا وعائليا وزوارا وسياحا حضروا من مختلف محافظات السلطنة ومن الدول الصديقة والشقيقة للاستمتاع بين أروقة الفعاليات وإبهار المناظر والمجسمات .
حيث استطاع المهرجان طوال دوراته الثلاثة عشر الماضية أن يؤسس لفعاليات عمانية الخصوصية عالمية الآفاق و التوجه وتأتي هذه الدورة الرابعة عشر لتؤكد على القيم الحضارية والتفاعل الفكري والفني مع مختلف دول العالم المشاركة ، وقد أسس المهرجان قاعدة جماهيرية محليا وخارجيا تمضي في التوسع عاما تلو الأخر ، ويلاقي المهرجان اهتماماً إعلامياً وتغطية بارزة في الصحف العربية والأجنبية وإشادة واسعاً ، لما يزخر به معطيات وأركان تقدم مزيجا من الباقات المتنوعة وتحقق غايات وأهداف ثرية .
وما إن افتتحت الحدائق أبوابها إلا ودبت الحيوية للمكان بحركة الزوار والضيوف في مساء توشح بالإبهار والفنون والتراث وبهجة الصغار واستمتاع الكبار ،وقدمت الفرق العالمية عروض السيرك و الكرنفالات وألعاب الخفه والحركة ، وعروض الليزر والإبهار وإطلاق الألعاب النارية بالحديقتين ، حيث تتوصل هذه الفعاليات إلى نهاية المهرجان .
ويهدف المهرجان إلى الترويج السياحي والثقافي للسلطنة وأنه لكل الناس بمختلف الأعمار والأذواق وستكون الحديقتان مفتوحتين يوميا الساعة 4:00 عصرا حتى 11:00 مساء طوال فترة المهرجان مع تحديد رسوم رمزية للدخول بالنسيم تبلغ 100 بيسة للصغار و200 بيسة للكبار ، وبالمجان في حديقة العامرات العامة .
وقد تم اختيار الفعاليات ومواقعها بشكل مدروس ومنظم ، وتم إضافة العديد من الفعاليات الجديدة من حيث المضامين وأساليب تنفيذها وتطوير القرية التراثية والأسواق الشعبية .
* تجديد متواصل
ويطل مهرجان هذا العام في قالب متجدد يحمل الكثير من السمات والعلامات الفارقة لما سوف يقدمه من ألوان متباينة تجمع بين التراث والأصالة والمعاصرة كرسالة مفتوحة إلى كافة الشعوب لزيارة هذه المدينة التاريخية،وهناك فعاليات مبهرة عالمية تراثية وثقافية وترفيهية ورياضية وباقات من الأنشطة الجديدة والعروض الشيقة وذلك بمشاركة واسعة من الدول العالمية والعربية،حيث لاقت مواقع المهرجان من أول يوم حضورا جماهيريا كبيرا للاستمتاع بأجواء الفعاليات .
• أبرز المحطات
حيث تشتمل فعاليات المهرجان على القرية التراثية التي بدأت في الحركة والحيوية منذ اليوم الأول وكذلك المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية بحديقة العامرات العامة وقرية الأسر والطفل والمعرض وحفلات الطرب العماني الاستهلاكي بحديقة النسيم والحفلات الغنائية بمسرح المدينة بالقرم ، وكذلك هنالك تنويعا لعروض الإبهار و الليزر والألعاب النارية ، بجانب الكرنفالات والفلوكور والعروض البهلوانية وعروض فرق السيرك العالمية .
* المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية.
انطلق مساء أمس المعرض الدولي للحرف والفنون التقليدية يجمع بين أجنحته كبار المبتكرين والحرفيين الدوليين في القرية الدولية للحرف والفنون التقليدية لعرض أعمالهم الفنية والتقنية المبتكرة.
وسيجد الزائر للمعرض الدولي أمهر الحرفيين من الدول المشاركة وهم يقومون بعرض منتجاتهم الحرفية والتراثية بالإضافة إلى سوق شعبي ومعرض يتضمن بعض الرسومات والصور والكتب،وستكون أبوب القرية الدولية مفتوحة طيلة أيام المهرجان،لذلك ستشهد فعاليات الحديقة ملتقى ثقافات الشعوب بمشاركة عدد من الدول الخليجية والعربية والعالمية وتنوع الفعاليات الأقرب بشكل يعطي الزائر الفرصة في اختيار ومشاهدة ما يحبه من فعاليات.
* قرية التراث والثقافة العمانية
دشنت قرية التراث والثقافة العمانية فعالياتها من أول يوم للمهرجان بحديقة العامرات حيث تجمع القرية بين أروقتها أفضل الحرف والحرفيين العمانيين،ما يتيح للزوار فرصة الاطلاع بشكل مباشر على كيفية العمل في صناعة عدد من المنتجات العمانية التقليدية مثل:السلال والفضيات العمانية المشهورة بجودة صنعها وإتقانها بالإضافة إلى منتجات الفخار الشهيرة وغيرها. ويصل عدد المشاركين والعمال في القرية التراثية من فرق حرفية وفنية وموسيقية إلى ثلاثة الأف شخص .
وستكون القرية مفتوحة طوال فترة المهرجان وستتضمن سوقا يمكّن الزوار من اقتناء ما يشاءون من الأدوات التقليدية العمانية المعروضة للبيع. والقرية تهدف إلى عرض التقاليد والثقافة العمانية للجميع بهدف التعريف بها من جهة والحفاظ عليها من جهة أخرى.
عروض الإبهار
كما تنطلق بصورة يومية فعالية عروض الإبهار بحديقة العامرات العامة لمدة ربع ساعة باستخدام الوسائط المتعددة والتقنيات الحديثة لإبهار الجمهور بالصوت والصورة وعرض لوحات وصور تحكي تاريخ السلطنة والتطور الحضاري والعمراني بطريقة مبهره يتخلل هذا العرض الألعاب النارية وعروض الليزر والعروض النارية والمائية وتعمل جميعها بتناغم فني مدروس .
كما تتناغم مع عروض الإبهار الإيقاعات الموسيقية والأنغام الفنية والعروض المائية التي تعطي ايحاء بأجواء الفرحة والسرور ، وذلك في فترتين يوميا عند الساعة السابعة والنصف والساعة التاسعة مساء .
* مرح النسيم
تحتضن حديقة النسيم العامة يوميا من الساعة الرابعة وحتى الحادية عشر مساء عدد من أبرز الفعاليات الترفيهية والاجتماعية التي تضفي جوا من البهجة والمرح على الأسر والزوار،حيث تشتمل الفعاليات اليومية على:قرية الألعاب الكهربائية والالكترونية ومعرض للتسوق يضم 440 محلا من 30 دولة لبيع الأزياء والتحف والملابس والمأكولات،وكذلك إقامة عروض المهرجين وألعاب المهارات والعروض السحرية وقرية الأسر المنتجة ،كما تتضمن فعاليات حديقة النسيم على إقامة عروض للألعاب النارية يوميا عند الساعة الثامنة والنصف مساء لتنير سماء المهرجان بأروع الألوان المبهرة.
الترويج في الوسائل العالمية
وفي هذا الصدد تقوم اللجنة المنظمة لمهرجان مسقط ببث ونشر إعلانات مهرجان مسقط في مختلف وسائل الإعلام المحلية والخارجية بهدف الترويج لفعاليات مهرجان مسقط ، ويروج للمهرجان في مطارات مسقط الدولي ، ومطار دبي ، ومطار الدوحة الدولي .
ويبث الإعلان باللغتين العربية والانجليزية في عدد من القنوات الفضائية والتي تتميز بشهرة واسعة كمحطات الجزيرة الإخبارية ، والسي ان ان ، والبي بي سي العالمية ، والبي بي سي للشرق الأوسط ، وتلفزيون الشرق الأوسط ام بي سي 1 ، وقناة ZEE الهندية ، بجانب قنوات تلفزيون سلطنة عمان وقناة مجان الفضائية .
كما يبث الإعلان الإذاعي في عدد من الإذاعات المحلية والعربية مثل إذاعة سلطنة عمان ، وإذاعة برنامج الشباب ، وإذاعة دبي أف أم 92 ، وإذاعة هلا اف ام ، وإذاعة صوت الخليج ، وإذاعة الامارات اف ام الانجليزية .
كما أن هناك مواقع الكترونية عالمية تبث الإعلان الترويجي وهي موقع جوجل العالمي ، وياهو ، والفيس بوك ، وتويتر . والجرائد المحلية اليومية الصادرة باللغتين العربية والانجليزية وعدد من الجرائد العربية والخليجية كجريدتي الخليج والاتحاد الاماراتيين ، والخليج تايمز الاماراتية الصادرة باللغة الانجليزية ، وفي مجلات الطيران العماني والطيران القطري وطيران الامارات وطيران الاتحاد ، والجرائد المحلية الصادرة باللغتين العربية والانجليزية
* المراكز الإعلامية
تم إعداد مراكز إعلامية متخصصة في حديقة العامرات وحديقة النسيم حيث تقوم هذه المراكز بمتابعة الأحداث والفعاليات وعمل تقارير وتغطيات صحفية يومية ، كما سيقوم بذلك فريق إعلامي متخصص ينتشر في كافة المواقع لرصد الأحداث أولا بأول لكافة وسائل الإعلام المحلية والخليجية،كما قامت الصحف بتخصيص ملاحق يومية لرصد فعاليات وانطلاق المهرجان إضافة إلى برامج متخصصة في الإذاعة والتليفزيون وذلك بهدف تعريف الجمهور بالفعاليات وبشكل متواصل وتعد الحملة الإعلامية والتسويقية من أهم عناصر النجاح في استقطاب أعداد أكبر من الزوار سواء من داخل السلطنة أو من خارجها وهناك الصحف المحلية المشاركة في تغطية الحدث .

إلى الأعلى