الأحد 20 أكتوبر 2019 م - ٢١ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / مركز عُمان للموسيقى التقليدية يبدأ تنفيذ حلقة عمل موسيقية للأعضاء
مركز عُمان للموسيقى التقليدية يبدأ تنفيذ حلقة عمل موسيقية للأعضاء

مركز عُمان للموسيقى التقليدية يبدأ تنفيذ حلقة عمل موسيقية للأعضاء

بعنوان “الموشحات وأساليب أدائها الفنية واللحنية والإيقاعية”
مسقط ـ “الوطن” :
بدأت أمس بمقر مركز عُمان للموسيقى التقليدية التابع لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم بديوان البلاط السلطاني حلقة عمل موسيقية بعنوان “الموشحات وأساليب أدائها الفنية واللحنية والإيقاعية” وذلك في إطار برنامج بناء القدرات والمهارات الموسيقية لأعضائه ينفذها الفنان العُماني ماجد المخيني المعيد بالمعهد العالي للفنون الموسيقية بدولة الكويت ويعتبر من أبرز الملحنين في الوطن العربي. لحن للكثير من فناني الخليج والوطن العربي منهم ابو بكر سالم، نوال الكويتية، نبيل شعيل، منى امرشا، رابح صقر وغيرهم، وتستمر إلى يوم الاربعاء من الأسبوع الجاري , حيث تختتم بأمسية فنية موسيقية يشارك فيها المتدربون إلى جانب منفذ حلقة العمل.
وتأتي حلقة العمل التخصصية التي تتزامن مع مرور 35 عاما على تأسيس المركز خدمة للموسيقى التقليدية العمانية في إطار خطة المركز الثقافية لعام 2019م، وتستهدف رفع كفاءة أداء الموسيقيين أعضاء فرقة المركز الموسيقية وتطوير مهاراتهم الفنية في مجالي الغناء والعزف الفردي والجماعي، واكتساب أساليب ومهارات فنية عميقة من خلال التمكن من أداء مختلف أنماط الغناء العُماني والعربي وفي مقدمتها الموشحان العربية.
والموشحات من أنماط الغناء العربي التقليدي عميق الجذور في تاريخ الموسيقى العربية حيث يعتقد أنه ظهر في الأندلس أواخر القرن الثالث الهجري ( التاسع الميلادي). وقد ازدهرت الفنون الموسيقية في الأندلس ونالت مكانة بارزة في بلاط الحكام والأمراء وعامة الناس وشغف الناس بغناء الموشحات وأصبحت سمة بارزة للحضارةالعربية بالاندلس وانتشر منها إلى مختلف البلاد العربية تتوارثها الشعوب وتتربى على أدائها أجيال الفنانين الموسيقيين.

إلى الأعلى