الأحد 20 أكتوبر 2019 م - ٢١ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / أميركا: مهمتنا مع إيران “تفادي الحرب” .. ونستهدف الردع

أميركا: مهمتنا مع إيران “تفادي الحرب” .. ونستهدف الردع

واشنطن ـ عواصم ـ وكالات: قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إن الولايات المتحدة تسعى لتفادي الحرب مع إيران مشيرا إلى أن القوات الأميركية الإضافية التي تقرر إرسالها لمنطقة الخليج يوم الجمعة هي “للردع والدفاع”.
وأضاف بومبيو لبرنامج فوكس نيوز صنداي أنه على ثقة من أن الرئيس الأميركي دونالد ترامب سيتخذ إجراء إذا لم تنجح إجراءات الردع هذه وأن القيادة الإيرانية تدرك ذلك جيدا.
وقال “مهمتنا هي تفادي الحرب… رأيتم ما أعلنه وزير (الدفاع الأميركي مارك) إسبر يوم الجمعة. ننشر قوات إضافية في المنطقة لغرض الردع والدفاع”.
وقال بومبيو إن واشنطن تتخذ إجراءات لردع طهران، لكنه أضاف أن ترامب سيتخذ الإجراءات اللازمة في المنطقة إذا لم تغير طهران سلوكها. وقال “إذا استمر عدم نجاح (إجراءات) الردع، فإني على ثقة أيضا من أن الرئيس ترامب سيتخذ ما يلزم من إجراءات”.
من جانبه قال قائد البحرية الإيرانية إن الجمهورية الإسلامية مستعدة للدفاع عن حدودها البحرية وسترد “ردا ساحقا” على أي اعتداء.
ونقلت وكالة مهر شبه الرسمية للأنباء عن الأميرال حسين خانزادي قوله “في حال وجود أي سوء تقدير واعتداء من قبل العدو، فإن (البحرية) إلى جانب القوات المسلحة ، سترد ردا ساحقا في أقرب وقت ممكن”.
وفي جنيف ذكر الرئيس الإيراني حسن روحاني أنه سيقدم خطة بشأن تحقيق الأمن في الخليج بالتعاون مع الدول الأخرى في المنطقة عندما يحضر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك هذا الأسبوع.
ونقل الموقع الرسمي لروحاني عنه قوله “سنقدم هذا العام خطة للعالم في الأمم المتحدة يمكن من خلالها للجمهورية الإسلامية الإيرانية بالتعاون مع دول المنطقة تحقيق الأمن للخليج بمساعدة دول المنطقة”.
ولم يخض في التفاصيل.

إلى الأعلى