السبت 19 أكتوبر 2019 م - ٢٠ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / العاصفة المدارية (هيكا) تبدأ تأثيراتها المباشرة على جنوب الشرقية والوسطى
العاصفة المدارية (هيكا) تبدأ تأثيراتها المباشرة على جنوب الشرقية والوسطى

العاصفة المدارية (هيكا) تبدأ تأثيراتها المباشرة على جنوب الشرقية والوسطى

بأمطار غزيرة ورياح نشطة ابتداء من مساء اليوم

ـ ارتفاع في الموج يصل الى 6 أمتار واحتمال امتداد مياه البحر للمناطق الساحلية
متابعة ـ محمود الزكواني:
تبدأ العاصفة المدارية (هيكا) تأثيراتها المباشرة على محافظتي جنوب الشرقية والوسطى ابتداء من مساء اليوم وذلك بأمطار متفاوتة الغزارة تصل ما بين 30 إلى 60 ملم، مصحوبة برياح نشطة تتراوح ما بين 25 الى 35 عقدة، وذلك حسب التنبيه رقم (1) الذي أصدره المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة عصر أمس.
وقال التنبيه: إن التنبؤات العددية تشير إلى احتمال ضعف العاصفة المدارية تدريجياً عند اقترابها من سواحل السلطنة.
وأوضح المركز الوطني للإنذار المبكر من المخاطر المتعددة بالمديرية العامة للأرصاد الجوية بأن العاصفة المدارية (هيكا) تتمركز في الوقت الذي صدر فيه (التنبيه) وسط بحر العرب على خط عرض 20.3 شمالاً وخط طول 64.1 شرقاً، كما أن سرعة الرياح السطحية حول المركز من 34 إلى 40 عقدة تبلغ (61 ـ 72 كم/ ساعة)، حيث تبعد عن سواحل السلطنة (مصيرة) حوالي 540 كم، كما تبعد أقرب كتلة سحب ركامية 320 كم من جزيرة مصيرة.
وبيّن (التنبيه) بأن البحر سيكون هائج الموج على سواحل جنوب الشرقية والوسطى ويتراوح أقصى ارتفاع له من 3 إلى 6 أمتار مع احتمال إمتداد مياه البحر على المناطق الساحلية المنخفضة، فيما يكون متوسط الموج على بقية سواحل السلطنة ويتراوح أقصى إرتفاع له 1.5 إلى 2.5 متر.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر وعدم المجازفة بعبور الأودية والإبتعاد عن الأماكن المنخفضة، كما تدعو الهيئة بعدم إرتياد البحر خلال هذه الفترة ومتابعة النشرات الجوية والتقارير الصادرة عنها.

إلى الأعلى