الثلاثاء 15 أكتوبر 2019 م - ١٦ صفر ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / فرنسا تعتبر (هجمات أرامكو) نقطة تحول وتشرع في (غير مباشرة)

فرنسا تعتبر (هجمات أرامكو) نقطة تحول وتشرع في (غير مباشرة)

نيويورك ـ ـ وكالات: اعتبرت فرنسا أن الهجمات على منشأتين نفطيتين تابعتين لشركة ارامكو السعودية (نقطة تحول) كما قالت إنها ستشرع فيما يمكن تسميته بـ(محادثات غير مباشرة) بين الولايات المتحدة وإيران.
وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون إنه سيلتقي مع الرئيس الإيراني حسن روحاني والرئيس الأميركي دونالد ترامب اليوم مع سعيه لتهدئة التوتر بين واشنطن وطهران.
وقال ماكرون للصحفيين إن الهجوم على منشأتي النفط في السعودية يوم 14 من سبتمبر كان نقطة تحول.
ورد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، على سؤال عن احتمال الاجتماع مع الرئيس الإيراني حسن روحاني قائلا “سنرى ما سيحدث”.
كان ترامب يتحدث للصحفيين لدى وصوله إلى مقر اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة.
من جانبه قال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون إن بلاده تعتقد أن إيران مسؤولة عن الهجمات وإنها ستعمل مع الولايات المتحدة والحلفاء الأوروبيين لوقف تصعيد التوترات في منطقة الخليج.
وسُئل جونسون عما إذا كانت بريطانيا تستبعد القيام بعمل عسكري فقال إنها ستراقب عن كثب اقتراحا للولايات المتحدة ببذل مزيد من الجهد للمساعدة في الدفاع عن السعودية.
من جانبه قال الرئيس الإيراني إن العقوبات الأمريكية الجديدة، التي استهدفت البنك المركزي الإيراني للمرة الثانية، تشير إلى “يأس” الولايات المتحدة في وجه المقاومة الإيرانية.
وقال روحاني في تصريحات نقلها التلفزيون الرسمي “يفرض الأميركيون عقوبات على مؤسسات مدرجة بالفعل على القائمة السوداء. يشير هذا إلى يأس أميركا التام ويبين فشل سياسة ’الضغوط القصوى’… لأن الأمة الإيرانية العظيمة تقاوم بنجاح”.
كما قال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف للصحفيين في نيويورك “لو كانت إيران وراء هذه الهجمات (على منشأتي أرامكو) لما بقي شيء من هذه المصفاة”.
وفي بكين قال الرئيس شي جين بينغ لرئيس الوزراء العراقي إن الخلافات في منطقة الخليج ينبغي أن تُحل سلميا عن طريق الحوار ويتعين على كل الأطراف التحلي بالهدوء وضبط النفس.

إلى الأعلى