الإثنين 28 سبتمبر 2020 م - ١٠ صفر ١٤٤٢ هـ
الرئيسية / الدين الحياة / فتاوى وأحكام
فتاوى وأحكام

فتاوى وأحكام

رجل صلى في السفر جمع تقديم ولما وصل إلى بلده صلى بالناس العصر جماعة ثم أخبرهم في اليوم التالي بأن صلاتهم غير جائزة لأنه قد صلى العصر من قبل، فما الحكم؟
ما كان داعي إلى أن يخبرهم ، في هذه الحالة هو في حالة نسيان وهو معذور وهم معذورون إن شاء الله لأنهم دخلوا الصلاة على أنه يصلي الفرض ولا حرج عليهم.
رجل استدرك مع الإمام وبعدما سلّم الإمام لم يقم هو لاستكمال الصلاة ناسياً، وتذكر بعد أن سلّم ولكنه لم يقم من مكانه، فماذا عليه أن يفعل؟
أما إن تهاون بعد أن انتبه وجلس بقدر ما يتمكن من عمل من أعمال الصلاة يأتي به ففي هذه الحالة عليه أن يعيد الصلاة من جديد، أما إن قام فوراً بعدما تذكر فليس عليه إلا أن يسجد لسهوه .. والله تعالى أعلم.
رجل نسي قراءة الفاتحة وتذكرها بعد أن سلّم فماذا عليه؟
يقوم ويأتي بهذه الفاتحة ولا شيء عليه إلا ذلك .. والله تعالى أعلم.
ماذا يلزمنا إن وجدنا اسماً من أسماء الله الحسنى مكتوباً في ورقة أو آية من آيات القرآن الكريم، هل يجوز لنا حرقها أو قص كل حرف منها؟
هي ولو قطعت حروفاً صغيرة فإن ذلك لا يقضي على حرمتها، حرمتها تكون باقية، ولذلك ينبغي في مثل هذه الحالة أن تؤخذ أسماء الله تعالى وما كان من الآيات القرآنية التي لا تمكن المحافظة عليها وما كان من كل ما هو مقدس أي بما فيه أسماء لله تعالى يجب أن يؤخذ ذلك ويتلف بطريقة إما أن يُرمى في بئر مهجورة بحيث تكون هناك طمأنينة بأنه لن يصل أحد إلى هتك حرمتها، وإما أن تدفن في أماكن بعيدة بعد وضعها في الأكياس، وإما أن تلقى في البحر، وإن تعذر ذلك كله فلا مانع من الإحراق .. والله تعالى أعلم.
رجل يسكن في الشرقية ولكنه الآن يعمل في مسقط وقد استأجر بيتاً في إحدى ولاياتها ويذهب بين الحين والآخر إلى بلده .. هل يقصر الصلاة أم يصلي تماماً؟
إن كان ساكناً مطمئناً مستقراً فعليه الإتمام ولا يجوز له القصر.
البعض يعمل في الدوائر الحكومية ويظن أن عمله ربما بإذن الله سيمتد إلى عشرين أو ثلاثين سنة وهو أيضاً مستأجر بيتاً في مسقط، فهل هذا يعتبر مطمئناً؟
نعم هو مطمئن لأن عمله غير محدود بزمن.

إلى الأعلى