الأربعاء 25 يناير 2017 م - ٢٦ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / صعود لافت لأرباح الشركات المدرجة بسوق مسقط و26 مليار دولار استثمارات متوقعة العام القادم
صعود لافت لأرباح الشركات المدرجة بسوق مسقط و26 مليار دولار استثمارات متوقعة العام القادم

صعود لافت لأرباح الشركات المدرجة بسوق مسقط و26 مليار دولار استثمارات متوقعة العام القادم

مسقط ـ العمانية: أعلنت عدة شركات مساهمة عامة مدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية أن أرباحها في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري سجّلت صعودا لافتا مستفيدة من المناخ الاقتصادي الجيد بالسلطنة وارتفاع الإنفاق الحكومي وانعكاس زيادة الرواتب منذ مطلع العام الجاري على الحياة العامة للمستهلكين.
وجاءت هذه النتائج في الوقت الذي أشارت فيه تقارير دولية إلى أنه من المتوقع أن تتدفق على السلطنة العام المقبل استثمارات تقدر بـ 26 مليار دولار وهو ما سوف ينعكس إيجابا على الشركات المدرجة بسوق مسقط للأوراق المالية.
وأشارت النتائج المالية الأولية غير المدققة التي أعلنت خلال الأيام الماضية إلى صعود أرباح عدد من القطاعات خاصة القطاع المصرفي الذي يتصدر القطاعات المدرجة في حجم الأصول والقيمة السوقية حيث قال بنك مسقط إن أرباحه الصافية قفزت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 7ر126 مليون ريال عماني مقابل 5ر102 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، مستفيدة من ارتفاع إيـرادات الفـوائد من الأعمال المصرفية التقليدية وإيرادات التمويل الإسلامي إلى 7ر182 مليون ريال عماني مقابل 9ر171 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، كما سجل البنك أيضا نموا بنسبة 2ر33 في الايرادات الأخرى التي قفزت إلى 1ر104 مليون ريال عماني مقابل 1ر78 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وقال البنك الوطني العماني ان أرباحه الصافية ارتفعت إلى 1ر37 مليون ريال عماني مقابل 2ر31 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، في حين قال بنك ظفار ان أرباحه الصافية ارتفعت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 3ر30 مليون ريال عماني مقابل 26 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي وذلك بعد خصم المبلغ المسترجع من القضية القانونية والمدرج ضمن أرباح عام 2013م والبالغ 1ر26 مليون ريال عماني، منوها بارتفاع أصوله إلى 9ر2 مليار ريال عماني مقابل نحو 5ر2 مليار ريال عماني قبل عام.
وارتفعت أرباح بنك صحار من 1ر18 مليون ريال عماني الى 7ر23 مليون ريال عماني، كما ارتفعت الأرباح الصافية للبنك الأهلي إلى 1ر19 مليون ريال عماني مقابل 18 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وانعكس المناخ الاقتصادي على إيداعات الزبائن بالبنوك المحلية والتي سجلت نموا لافتا، فقد قال بنك مسقط ان ايداعات الزبائن لديه ارتفعت بنهاية سبتمبر الماضي إلى 3ر6 مليار ريال عماني مقارنة بمستواها البالغ 5ر5 مليار ريال عماني في سبتمبر من عام 2013م.
وقال بنك ظفار ان ايداعات الزبائن لديه ارتفعت بنسبة 4ر15% إلى نحو 2ر2 مليار ريال عماني، وفي البنك الوطني العماني ارتفعت ودائع الزبائن والحسابات الاستثمارية غير المقيدة إلى 7ر2 مليار ريال عماني مقابل نحو 2ر2 مليار ريال عماني قبل عام.
وشهدت العديد من القطاعات الأخرى نموا في أرباحها، ففي قطاع الاتصالات قالت شركة النورس إن نتائجها المالية الأولية غير المدققة تشير إلى ارتفاع بنسبة 7ر27% في أرباحها الصافية التي قفزت إلى 5ر29 مليون ريال عماني مقابل 1ر23 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وبلغت إيرادات الشركة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 1ر166 مليون ريال عماني وهي أعلى بنسبة 3ر11% من مستواها في الفترة المماثلة من العام الماضي والبالغ 2 ر149 مليون ريال عماني.
وفي قطاع الاستثمار قالت الشركة العمانية العالمية للتنمية والاستثمار (أومنفست) ان نتائجها المالية الأولية غير المدققة تشير إلى ارتفاع أرباح المجموعة إلى 7ر23 مليون ريال عماني مقابل 1ر21 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي بعد ارتفاع إيراداتها من 9ر50 مليون ريال عماني إلى 58 مليون ريال عماني.
وقالت الشركة الخليجية لخدمات الإستثمار القابضة ان صافي الربح للمجموعة ارتفع إلى 2ر3 مليون ريال عماني مقابل 7ر2 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، وارتفعت الأرباح الصافية لشركة الأنوار القابضة إلى 5ر2 مليون ريال عماني مقابل (2) مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وفي قطاع الطاقة قالت شركة فولتامب للطاقة إن أرباحها الصافية ارتفعت حوالي 10% إلى نحو 7ر1 مليون ريال عماني، في حين قالت شركة أكوا باور بركاء ان النتائج المالية الأولية تشير إلى تحسن واضح في نتائجها المالية التي ارتفعت بنهاية سبتمبر الماضي إلى 9 ملايين ريال عماني مقابل 7 ملايين ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموا بنسبة 27%، وقالت شركة سيمبكورب صلالة ان أرباحها الصافية ارتفعت من نحو 9 ملايين ريال عماني إلى 5ر10 مليون ريال عماني.
وفي قطاع التأمين قالت الشركة العمانية المتحدة للتأمين إن الأرباح الصافية غير المدققة ارتفعت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى نحو 4ر4 مليون ريال عماني مقابل 9ر3 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي مسجلة نموا بنسبة 6ر10%، مشيرة في الوقت نفسه إلى إجمالي نتائج الاكتتاب بنسبة 44% إلى نحو 8ر3 مليون ريال عماني وارتفاع الدخل من الاستثمار والايرادات الأخرى المحققة دون واحد% إلى 8ر2 مليون ريال عماني.
وفي قطاع التمويل قالت شركة مسقط للتمويل إن أرباحها الصافية ارتفعت في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري إلى 129 ألف ريال عماني مقال 121 ألف ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، مشيرة إلى ارتفاع بنسبة 16% في إجمالي الدخل الذي ارتفع إلى 9 ملايين ريال عماني.
وفي قطاع الفنادق قالت شركة عمان للفنادق والسياحة ان أرباحها الصافية بعد ضريبة الدخل سجلت ارتفاعا بنحو 5ر1% إلى 6ر1 مليون ريال عماني.
ورغم أن بعض الشركات سجلت تراجعا في أرباحها إلا أن هذا التراجع لم يكن كبيرا، وقالت شركة الجزيرة للخدمات إن أرباح المجموعة تراجعت 5% إلى نحو 7ر3 مليون ريال عماني، في حين ارتفعت أرباح الشركة الأم بنسبة 31% إلى 6ر3 مليون ريال عماني مقابل 8ر2 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي.
وسجلت شركة ظفار للتأمين تراجعا في أرباحها الصافية إلى 3ر2 مليون ريال عماني مقابل 4ر2 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي متأثرة بارتفاع المصروفات العمومية والادارية التي قفزت إلى 3ر6 مليون ريال عماني مقابل 9ر4 مليون ريال عماني في الفترة المماثلة من العام الماضي، في حين سجلت الشركة ارتفاعا في اجمالي أقساط التأمين بنحو 5% إلى 7ر51 مليون ريال عماني.

إلى الأعلى