الجمعة 15 نوفمبر 2019 م - ١٨ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / في مونديال الدوحة للقوى: برشم يتوج بذهبية الوثب العالي وسفيان يحصد برونزية 3 آلاف موانع
في مونديال الدوحة للقوى: برشم يتوج بذهبية الوثب العالي وسفيان يحصد برونزية 3 آلاف موانع

في مونديال الدوحة للقوى: برشم يتوج بذهبية الوثب العالي وسفيان يحصد برونزية 3 آلاف موانع

الدوحة – أ.ف.ب: كان القطري معتز برشم على الموعد في معقله وبين جمهوره بعد تتويجه بذهبية مسابقة الوثب العالي، مسجلا 2.37 متر أمس الاول ضمن بطولة العالم لألعاب القوى في الدوحة امام جمهور غفير احتشد في ستاد خليفة الدولي، في حين اضاف المغربي سفيان البقالي برونزية للحصاد العربي باحتلاله المركز الثالث في سباق 3 آلاف م موانع. كما شهد اليوم الثامن تحطيم العداءة الاميركية داليلا محمد الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م حواجز.
وتفوق برشم الذي سجل افضل رقم هذا العام، على الروسيين ميخائيل اكيمنكو (2.35 م) وايليا ايفانيوك (2.35 م بفارق المحاولات)، وكلاهما يخوض البطولة تحت علم محايد بسبب ايقاف الاتحاد الروسي لالعاب القوى على خلفية فضيحة التنشط الممنهج في البلاد.
وكشف برشم (28 عاما) “كنت مع الأمير الآن، كان متحمسا وسعيدا جدا وقال لي حسنا فعلت، هو سعيد جدا وفخور لانني حققت ما كان يريده”. وكان برشم يواجه تحديا كبيرا للاحتفاظ بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين، لا سيما بان الاصابة ابعدته عدة اشهر عن المضمار قبل ان يعود في مطلع الموسم الحالي من دون ان يخوض الكثير من المنافسات.
وبالفعل واجه برشم الذي وجد مساندة قوية من الجمهور المحلي، خطر الخروج خالي الوفاض عندما اخطأ محاولتين لاجتياز 2.33 م قبل ان ينجح في المحاولة الثالثة ليستمر في المنافسة.
ثم نجح في اجتياز ارتفاع 2.35 م من محاولته الاولى وكذلك ارتفاع 2.37 م، في حين فشل منافساه بتحقيق ذلك في ثلاث محاولات لكل منهما.
وعزز برشم بالتالي رصيده من الميداليات في البطولات الكبرى، وبات يضم حاليا ذهبيتين في بطولة العالم، بالاضافة الى برونزية اولمبياد لندن 2012، وفضية أولمبياد ريو 2016.
وفي التصفيات المؤهلة الى النهائي في البطولة الحالية، نجح برشم في تسجيل أفضل رقم (2,29 م) ليؤكد جاهزيته للمنافسة على الذهب قبل ان يطوق عنقه بالمعدن الاصفر ، علما بانه يملك ثاني افضل رقم على مر الازمنة مع 2.43 مترا بفارق سنتيمترين اثنين عن الرقم العالمي المسجل باسم الكوبي خافيير سوتومايور في 27 يوليو في سلمنقة الاسبانية عام 1993.
وكان السوري مجد الدين غزال، صاحب البرونزية في لندن 2017، قد فشل في التأهل الى النهائي.
وحطمت العداءة الاميركية داليلا محمد الرقم القياسي العالمي في سباق 400 م حواجز في طريقها الى احراز الذهبية.
وسجلت داليلا ، (29 عاما) حاملة ذهبية اولمبياد ريو قبل ثلاثة أعوام، 52.16 ثانية لتتفوق على رقمها القياسي العالمي السابق ومقداره 56.20 ثانية حققته في التجارب الاميركية في ولاية ايوا في 28 يوليو الماضي.
في المقابل، اكتفى البقالي بالميدالية البرونزية في سباق 3 آلاف م موانع في سباق مثير حسمه الكيني كونسيلسوس كيبروتو في الرمق الاخير، متقدما بفارق عشر من الثانية على الاثيوبي لاميشا غيرما (8.01.34 دقيقة مقابل 8.01.35 د).
واحتفظ كيبروتو بالتالي بلقبه الذي توج به في لندن قبل سنتين أمام البقالي الذي نال الفضية حينها.
وقال البقالي “انا سعيد بهذه الميدالية. كان الموسم طويلا جدا مع العديد من لقاءات الدوري الماسي واقامة بطولة العالم في اكتوبر ليس عادلا، عادة تقام هذه البطولة في اغسطس لكن لا بأس. خضت العديد من التمارين قبل المجيء الى الدوحة”.

إلى الأعلى