الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م - ٢٣ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / جائزة كتارا للرواية العربية تواصل فعالياتها وتحتفي بالروائي التونسي محمود المسعدي
جائزة كتارا للرواية العربية تواصل فعالياتها وتحتفي بالروائي التونسي محمود المسعدي

جائزة كتارا للرواية العربية تواصل فعالياتها وتحتفي بالروائي التونسي محمود المسعدي

أحمد الفلاحي وعائشة الدرمكية ضمن ضيوف المهرجان
الدوحة ـ من فيصل بن سعيد العلوي:
تواصل فعاليات الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية بالدوحة فعالياتها لليوم الثاني على التوالي حيث يشهد اليوم الاثنين تدشين كتاب: ” في حضرة المنسي.. بحوث ودراسات في ابداع الروائي الخليجي إسماعيل فهد إسماعيل” ويليه ندوة عن إسماعيل فهد إسماعيل رائد الرواية الخليجية، كما ستقام اليوم ندوة حول الهندسة الثقافية والرواية، وتعرض في المساء مسرحية روائية بعنوان: “حبل قديم وعقدة مشدودة” في دار الاوبرا، للروائي سامح الجباس الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية ـ الدورة الأولى.
وكانت قد انطلقت فعاليات الدورة أمس بحضور الأديب أحمد الفلاحي والدكتورة عائشة الدرمكية من السلطنة، وقد شهد حفل الافتتاح الذي رعاه سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي تكريم سعادة الدكتور محمد عبدالرحيم كافود بدرع الضاد، كما تم تدشين مبادرة “مجلة كتارا الدولية للرواية” و”مختبر الرواية” والنسخة الثانية من #مشوار_ورواية، تلاه افتتاح معرض الروائي التونسي محمود المسعدي والذي اختير شخصية العام 2019، كما اقيم ايضا حفل التوقيع على إصدارات جائزة كتارا للرواية العربية، تلا ذلك إقامة ندوة عن الروائي محمود المسعدي، بعنوان:” الكتابة المختلفة في أدب محمود المسعدي.. بين تعدد المرجعيات وتفاعل الأجناس”، حيث تزامن مع الندوة عرض فيلم وثائقي عن الروائي محمود المسعدي.
وتتميز الدورة الخامسة لجائزة كتارا للرواية العربية بإضافة فئة الرواية القطرية للفئات الأربع المعروفة للجائزة، وهي: الروايات العربية المنشورة، الروايات العربية غير المنشورة، الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي) وروايات الفتيان غير المنشورة.
وقد وصل عدد المشاركات في فئة الرواية القطرية الى 15 مشاركة في أول إطلاق لها، من أصل 1850 مشاركة، هي مجموع المشاركات في الدورة الخامسة للجائزة، وبخلاف فئات الجائزة الأربع التي تمنح لخمسة فائزين في كل فئة، فإن فئة الرواية القطرية المنشورة تمنح لفائز واحد فقط في كل دورة، إضافة الى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الإنجليزية. وتصل مجموع قيمة جائزة كتارا للرواية العربية الى 635 ألف دولار أميركي، بعد اضافة فئة خامسة للجائزة ، منها 300 ألف دولار أميركي، لخمسة فائزين عن فئة الروايات المنشورة، بواقع 60 ألف دولار أميركي، لكل فائز، وتبلغ جوائز فئة الروايات غير المنشورة الخمس 150 ألف دولار أميركي، بواقع 30 ألف دولار لكل فائز، وتقدم فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، خمس جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي بمجموع 75 ألف دولار أميركي، ويبلغ مجموع جوائز فئة روايات الفتيان غير المنشورة الخمس نحو 50 ألف دولار أميركي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز، وتبلغ قيمة فئة جائزة الرواية القطرية المضافة حديثاً نحو 60 ألف دولار أميركي. وتترجم كل من الروايات الخمس المنشورة الفائزة والروايات غير المنشورة والرواية القطرية المنشورة إلى اللغة الإنجليزية، إضافة إلى طباعة ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة، والدراسات غير المنشورة، وروايات الفتيان غير المنشورة الفائزة باللغة العربية.

إلى الأعلى