الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م - ١٦ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / تخصيص أراض استثمارية لمدة 27 سنة لإقامة مراكز لتجميع الأسماك
تخصيص أراض استثمارية لمدة 27 سنة لإقامة مراكز لتجميع الأسماك

تخصيص أراض استثمارية لمدة 27 سنة لإقامة مراكز لتجميع الأسماك

بهدف تحسين جودة المنتجات السمكية
كتب ـ عبدالله الشريقي:
أعلنت وزارة الزراعة والثروة السمكية عن تخصيص أراض للاستثمار لمدة 27 سنة لإقامة مراكز لتجميع الأسماك وذلك في كل من منطقة هيتام ورأس مدركة بولاية الدقم وفي منطقة السويح وخويمة بولاية جعلان بني بوعلي وفي منطقة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات، حيث يعد هذا المشروع إحدى المبادرات التي تدعمها وتتابعها وحدة دعم التنفيذ والمتابعة لتكون مراكز رئيسية على امتداد السواحل العمانية.
وأشارت الوزارة في تغريدة لها بتويتر إلى أن مبادرة مراكز تجميع الأسماك تهدف إلى تحسين جودة المنتجات السمكية من خلال توفير مرافق لخدمات فرز وتنظيف وتعبئة الأسماك وتوفير الثلج للصيادين وشاحنات النقل، بالإضافة إلى ذلك تحقيق الشفافية في البيع والشراء من خلال نظام البيع الأولي بالمزايدة العلنية للأسماك وتوفير خدمات للمستفيدين من المشروع.
وقالت الوزارة بأن المكونات الأساسية لكل مشروع تتكون من غرفة تخزين للأسماك المبردة وقاعتين للمناداة و3 وحدات إنتاج للثلج و4 محلات تجارية، موضحة أن العوائد الاستثمارية للمشاريع هي 4% من قيمة بيع الأسماك بالدلالة وإقامة أنشطة تجارية مختلفة بالموقع وبيع الثلج للمتداولين وأنشطة تعبئة وتداول الأسماك.
وبينت الوزارة أن مساحة كل أرض لإقامة كل من مشروع مركزي تجميع الأسماك في خويمة والسويح بولاية جعلان بني بوعلي تبلغ 5 آلاف مترمربع، حيث يتوقع أن تبلغ كمية الإنتاج السمكي من المشروعين 23 ألفا و99 طنا بقيمة 21.9 مليون ريال عماني.
كما تبلغ مساحة الأرض لمركز تجميع الأسماك بمنطقة شربثات بولاية شليم وجزر الحلانيات 9696 مترا مربعا، حيث من المتوقع أن تكون كمية الإنتاج السمكي من المشروع 6763 طنا، بقيمة 5.4 مليون ريال عماني. أما مساحة مركز تجميع الأسماك الذي سيقام في منطقة هيتام فتبلغ 10 آلاف متر مربع، كما تبلغ مساحة مركز تجميع الأسماك في منطقة رأس مدركة بولاية الدقم 1035 مترا مربعا، حيث من المتوقع أن تكون كمية الإنتاج السمكي بالمركزين 85 ألفا و779 طن بقيمة 21.6 مليون ريال عماني.
تجدر الإشارة إلى أن كمية الإنتاج السمكي في عام 2018م بلغت 553 ألف طن بقيمة 269 مليون ريال عماني.

إلى الأعلى