الأربعاء 20 نوفمبر 2019 م - ٢٣ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / عروض سينمائية ومسرحية وأمسيات شعر وموسيقى بمختلف المحافظات
عروض سينمائية ومسرحية وأمسيات شعر وموسيقى بمختلف المحافظات

عروض سينمائية ومسرحية وأمسيات شعر وموسيقى بمختلف المحافظات

لليوم الثالث على التوالي لمهرجان الثقافة
مسقط ـ الوطن:
تواصلت أمس الثلاثاء فعاليات ومناشط “مهرجان الثقافة” والتي تنظمه وزارة التراث والثقافة بنسختها الأولى ويستمر حتى 23 أكتوبر، وشهد يوم أمس، ثاني أيام المهرجان، فعاليات متنوعة بين محافظة مسقط التي احتضنت عرض 5 أفلام وثائقية قصيرة من إنتاج وزارة التراث، وأمسية “على وتر القصيدة” بالنادي الثقافي، وفي محافظة الداخلية احتضن مركز نزوى الثقافي مسرحية “لقمة عيش”.

الأفلام القصيرة
استضافت المديرية العامة للفنون عرض 5 أفلام وثائقية قصيرة أنتجتها وزارة التراث والثقافة ممثلة في دائرة المسرح والسينما.
وحمل الفيلم الوثائقي الأول عنوان ” السوق”، وسلط الضوء على سوق نزوى التراثي الذي يشكل ملتقى تجاري لأهالي ولاية نزوى والولايات القريبة منها والبعيدة، ويبين الفيلم الذي تبلغ مدته 13 دقيقة قيمة السوق التاريخية والثقافية لدى المجتمع العماني من خلال تسليط الضوء على عدد من الصناعات التقليدية التي تصنع وتعرض بداخله. أما الفيلم الوثائقي الثاني فقد حمل عنوان «نزوى في القصص الشعبية»، ويعود الفيلم بالمشاهد إلى الحكايات والأساطير الشعبية التي ترويها الألسن عن ولاية نزوى من خلال عدد من القصص التي يقال إنها حدثت فعلا في نزوى وارتبطت بها ثقافيا، يرويها الفيلم من خلال الكاميرا والجرافيكس بطريقة سينمائية مشوقة. والفيلم للمخرج رامي محمد سمير مرتضى وتمثيل محمد بن سعيد التميمي وعلي بن سعيد البيماني ومحمود بن فاضل الهديفي وجميل بن سعيد اليعقوبي ومحمود بن خليفة البيماني. أما الفيلم الثالث بعنوان (النسخة) للمخرج محمد بن سليمان الكندي وتمثيل أنور بن خميس الزريقي ومحمد بن علي الدروشي وراشد بن سالم المقيمي وسهام بنت سليمان الحراصية وأميمة بنت سليمان الحراصية، ويتناول الفيلم ما دوِّن في الكتب منذ قديم الزمان وإلى يومنا هذا من بيانات تتعلق بحصص الأفلاج بولاية نزوى في وثيقة ذات أهمية تاريخية واجتماعية واقتصادية وهي النسخة التاسعة، أما الفيلم الرابع الذي حمل عنوان ( المرأة في نـزوى) للمخرج محمد عهد بنسودة وشارك في الأداء كل من ليلى بنت حبيب اللواتية وحميد بن سعيد العامري وحسين بن يوسف البلوشي وسلطان بن سيف الهنائي ورحمة بنت علي البلوشية ومدير التصوير وليد البلوشي وتمثيل حبيبة السلطية والطفلة شيخة العامرية.
وتطرق الفيلم إلى موضوع المرأة بنزوى من خلال ثلاث شخصيات نسائية من المدينة يمثلن ثلاث شرائح مجتمعية مهمة في الساحة الوطنية في قالب يستحضر فيه كل المجلات المساهمة في بناء الموروث الثقافي بالمدينة. وتناول الفيلم الخامس “المدارس الفقهية في نزوى” حيث يقول مخرجه السوري رامي مرتضى إن الفيلم تطرق الى المدرسة الفقهية النزوية من الناحية الفكرية وأشهر أعلامها عبر القرون، واظهر الفيلم ما تبقى من الابنية القديمة للمدارس والمنازل التي كان يدرس بها القرآن والفقه والتي مازالت موجودة في حارات نزوى. وكانت العروض نتاج حلقة عمل سينمائية أقامتها وزارة التراث والثقافة، وشارك فيها نخبة من الشباب العماني تحت إشراف كل من المخرجين محمد عهد بنسودة من المغرب، وتغريد سعادة من فلسطين، ورامي مرتضى من سورية، ومحمد الكندي من السلطنة ساهموا فيها بإنتاج أربعة أفلام وثائقية قصيرة تناولت ولاية نزوى من عدة محاور مختلف وبمدارس سينمائية مختلفة.

على وتر القصيدة
وأقيمت أولى أمسيات “على وتر القصيدة” مساء أمس في النادي الثقافي بمنطقة القرم بمسقط، وأحيا فيها كل من الشعراء بدرية البدرية، وحمود المخيني، وناصر الغساني الليلة على إيقاع قصائد بين الشعبية والفصيحة، وأدارت الأمسية الشاعرة شميسة النعمانية. وأخذ كل من الشاعرين بدرية البدرية والشاعر حمود المخيني جمهور الشعر إلى جماليات الشعر النبطي، أما الشاعر ناصر الغساني فقدم روائع من أشعاره الفصيحة، وانسابت الأمسية إبداعا في الكلمة وإبداعا على أوتار آلة العود برفقة العازف العماني يعقوب الحراصي. وتنوعت مضمون القصائد بين القصائد الوطنية والغزلية والاجتماعية.

لقمة عيش
وعلى خشبة مسرح مركز نزوى الثقافي قدمت فرقة مسرح الدن للثقافة والفن مسرحية “لقمة عيش”، التي أخرجها المبدع محمد الرواحي، ومن تأليف جمال الصقر، ويتناول العمل مجموعة من القضايا التي تهم الانسان في حياته اليومية والمواقف التي تمر عليه وأيضا يطرح العمل بعض القوانين والأنظمة والعادات التي تزيد من صعوبة الحياة الانسان في مجتمعه.

فعاليات البريمي
وحول الفعاليات المقامة في ولاية البريمي، وتحديدا الأمسية الغنائية، تحدث راشد بن سعيد الشامسي مدير دائرة التراث والثقافة بالبريمي قائلا: “إن أولى الفعاليات تتضمن أمسية موسيقية غنائية ستقام اليوم الأربعاء على مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي، بمشاركة كل من الفنانين سلطان البلوشي وسلطان الريسي ومحمد الماسي وعازف العود عبدالله البلوشي وعازف الاورج حمد عبدالله وغيرهم من العازفين والايقاعيين. وأضاف ” الفعالية الثانية تشمل أمسية شعرية بعنوان (على وتر القصيدة)، وستقام بعد غد الخميس بمدرسة وادي الحيول للتعليم الأساسي تحت رعاية المكرم الشيخ سالم بن عبدالله الكعبي عضو مجلس الدولة، بمشاركة الشعراء خالد بن عبيد المعني وخليفة بن حماد الكعبي وعلي بن عبدالله الكعبي وعلي بن محمد المسماري الشامسي وبمشاركة عازف العود الفنان جاسم الشامسي. وأشار الى أن مسرح المديرية العامة للتربية والتعليم بمحافظة البريمي سيشهد مساء يوم الأحد 20 أكتوبر العرض المسرحي (نسيا منسيا) لفرقة مسرح الشرق تحت رعاية سعادة الشيخ صالح بن ذياب الربيعي والي البريمي.

فعاليات اليوم
تقام اليوم الأربعاء، في محافظة مسقط في كلية مسقط أمسية غنائية شرقية في الساعة 8 مساء، ومسرحية الشارع “رحمة بصورة” بالكلية التقنية العليا في الخوير في تمام الساعة 7 مساء، وبعدها مسرحية “العريش” لفرقة مزون المسرحية بمسرح الكلية التقنية بالخوير الساعة 8 مساء، وافتتاح معرض نتاج برامج مرسم الشباب “إشراقات فنية” بالكلية العلمية للتصميم في الساعة السابعة والنصف مساء.

إلى الأعلى