الثلاثاء 19 نوفمبر 2019 م - ٢٢ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / 38 مكتبة و100 منصة في معرض الكتاب بشمال الباطنة
38 مكتبة و100 منصة في معرض الكتاب بشمال الباطنة

38 مكتبة و100 منصة في معرض الكتاب بشمال الباطنة

يتضمن عددا من الفعاليات الثقافية والترفيهية
صحار ـ محمد بن سعيد السعيدي:
نظمت دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة صباح أمس مؤتمرا صحفيا للإعلان عن فعاليات معرض شمال الباطنة للكتاب بصحار الذى يقام ولأول مرة في المحافظة، وذلك بحضور راشد بن صالح الشيادي مدير دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة ومحمد بن عبدالعزيز بن محمد المقبالي رئيس قسم الثقافة بالدائرة وعدد من الاعلاميين المدعوين للمؤتمر وذلك في سيتي سنتر صحار.
وتحدث مدير دائرة التراث والثقافة لمحافظة شمال الباطنة عن فعاليات المعرض والتي ستكون في الفترة من 24 أكتوبر الى 2 نوفمبر 2019م في ستي سنتر صحار، وسيرعى حفل الافتتاح سعادة الدكتور حمود بن خلفان الحارثي وكيل وزارة التربية والتعليم للتعليم والمناهج وسيشمل المعرض على مشاركة عدد من المكتبات من مختلف محافظات السلطنة يبلغ عددها ما يقارب 38 مكتبة و100 منصة عرض، ويهدف المعرض الى استقطاب مختلف شرائح المجتمع للاستفادة والمشاركة في الفعاليات المصاحبة طوال فترة المعرض. وأضاف: سوف تتنوع فعاليات المعرض بين الامسيات الشعرية والفنون الشعبية والمسرح والمحاضرات والحلقات النقاشية المختلفة والقراءات القصصية والمعارض والحملات التوعوية والحلقات التدريبية ومسابقات للجمهور وفقرات الأطفال المختلفة، وغيرها من الفعاليات. ويتضمن المعرض عددا من الأمسيات الشعرية وكذلك محاضرة التربية بالقراءة (هيا نقرأ معا) ومحاضرة عن تاريخ المخطوطات وسيتم عرض أهم المخطوطات في التاريخ العربي والإنساني والمخطوطات العمانية. كما يتضمن حلقات نقاشية وجلسات حوارية ونقدية، وفيما يتعلق بالجانب المسرحي سيقدم عرض مسرحي، (مسرح الشارع) تقدمه فرقة الراي المسرحية ومشهد تمثيلي لفرقة الخابورة للمسرح والفنون بعنوان حروف مسروقة. كذلك مسابقات ثقافية وترفيهية للحضور تتضمن عروضا وفقرات متنوعة. كما يوجد ركن خاص بالمجلس العماني وهو مكان يستقبل الزوار للاستراحة وتناول القهوة العمانية.
وسيتم تنظيم حلقة نقاشية تطرح واقع القراءة وأثرها في المجتمع مع سرد قصص لتجارب ناجحة. كما تضم الحلقة مجموعة من الكتاب وأصحاب المكتبات في السلطنة وفقرة المذيع المتنقل بين المكتبات لعقد لقاءات مع الجمهور تتمحور حول القراءة. وسيضم المعرض مبادرة ماراثون القراءة الخيري وتقوم فكرة الماراثون على عرض مجموعة كتب للقراءة ويتم تسجيل عدد المشتركين وعدد الصفحات التي تم قراءتها ليتم الاعلان بعد ذلك عن الفائزين في الماراثون في نهاية الفعالية.

إلى الأعلى