الخميس 21 نوفمبر 2019 م - ٢٤ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / 3 نوفمبر القادم .. “مسندم للطاقة” تطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام على مرحلتين
3 نوفمبر القادم .. “مسندم للطاقة” تطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام على مرحلتين

3 نوفمبر القادم .. “مسندم للطاقة” تطرح 40% من أسهمها للاكتتاب العام على مرحلتين

كتب ـ عبدالله الشريقي:
أعلنت شركة مسندم للطاقة أمس عن طرح 40 بالمائة من أسهمها للاكتتاب العام أي ما يعادل 28 مليونا و156 ألف سهم تدرج في سوق مسقط للأوراق المالية على مرحلتين، 50 بالمائة لكل منهما حيث ستبدأ المرحلة الأولى في الثالث من شهر نوفمبر المقبل وحتى السابع من الشهر نفسه.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد بفندق جراند حياة مسقط قال سلطان بن حمد البرطماني المتحدث بالنيابة عن مجموعة النفط العمانية واوربك: يتراوح قيمة السهم الواحد بين 260 بيسة كحد أدنى و325 بيسة كحد أعلى مضافا اليه بيستان مصاريف اصدار للسهم الواحد بمتوسط عوائد توزيعات نقدية تتراوح بين 6ر8 بالمائة الى 7ر10 بالمائة على أن تعلن المرحلة الثانية مواعيد الاكتتاب فيها بعد الانتهاء من المرحلة الأولى.
وأضاف: الطرح يعتبر خطوة متكاملة للقيمة المضافة بين قطاعي الغاز والكهرباء ومهما لشركة مسندم للطاقة لكونها الأولى من مجموعة النفط العمانية وأوربك تدرج للاكتتاب العام وسوف يُستند عليها كنموذج للاكتتابات المستقبلية التي تطرحها المجموعة.
بدوره أشار أحمد طفيل الرحمن رئيس مجلس إدارة شركة مسندم للطاقة بأن عملية الطرح الأولى للشركة تعد إنجازا مهما في مسيرتها حيث نجحت في تأمين الطاقة لمحافظة مسندم منذ بدء عملياتها التجارية في العام 2017.
من جانبه قال سالم بن مرهون الهاشمي مدير مشروع شركة مسندم للطاقة: إن المحطة من الأصول الاستراتيجية كونها محطة الطاقة المستقلة الوحيدة التي تلبي احتياجات المحافظة حيث تتميز باستخدامها خاصية الوقود المزدوج ومصممة لتتناسب مع الظروف التي تنفرد بها المحافظة.
ويعتبر هذا الطرح العام أول طرح في السلطنة يطبق وفق قواعد الطرح الجديدة التي شرعت بها الهيئة العامة لسوق المال حيث سيتبنى الطرح العديد من الآليات الجديدة المطبقة لأول مرة في السلطنة من بينها آلية نظام المرحلتين، المرحلة الأولى تتضمن عرضًا للمؤسسات من خلال آلية بناء سجل الأوامر وتستهدف تحديد القيمة العادلة للأسهم المطروحة.
أما المرحلة الثانية فتتألف من عرض السعر الثابت أو المحدد للمستثمرين من الأفراد والمؤسسات وقامت الشركة بتعيين بنك مسقط كمستشار مالي والمسؤول عن إصدار الاكتتاب بالإضافة إلى تعيين أكبر تحالف تحصيل لأي طرح عام في السلطنة يضم أربعة بنوك وثلاث شركات وساطة رائدة لاستقبال طلبات الاكتتاب من المستثمرين.
يذكر أن شركة مسندم للطاقة أُسست من خلال تحالف يضم مجموعة النفط العمانية وأوربك وشركة إل جي إنترناشيونال حيث تلبي الشركة احتياجات الطاقة الحالية والمستقبلية للمنشآت السكنية والتجارية في محافظة مسندم من خلال قدرتها الإنتاجية المتعاقد عليها والتي تبلغ 120 ميجاواط، علاوة على دورها في التنمية الاقتصادية للمحافظة.

إلى الأعلى