الخميس 25 مايو 2017 م - ٢٨ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / قناة “الشباب” بإذاعة سلطنة عمان تخرج بباقة من البرامج المتنوعة الهادفة

قناة “الشباب” بإذاعة سلطنة عمان تخرج بباقة من البرامج المتنوعة الهادفة

كتب ـ خميس السلطي:
تتواصل قناة الشباب بإذاعة سلطنة عمان في دورتها الحالية لأشهر أكتوبر، نوفمبر وديسمبر، بجملة من البرامج المتنوعة الهادفة التي تلبي احتياجات الشباب وتحفز طاقاتهم وتتواصل مع إبداعهم ونتاجاتهم المختلفة.

الجديد في الدورة
ومن بين البرامج الجديدة المميزة في هذه الدورة البرنامج الحواري “خذ وهات ” الذي يأتي كل يوم سبت في تمام الساعة الواحدة ظهرا ، على الهواء مباشرة وهو من إعداد وتقديم المذيع خالد بن صالح الزدجالي، مع ضيف البرنامج الشيخ سالم النعماني، هذا البرنامج يطرح مواضيع شبابية عصرية باسلوب خفيف ومبسط ويطرح الحلول لهذه المواضيع بالحوار المباشر مع الشباب، والتواصل معهم عبر وسائل التواصل الاجتماعي.
كما أن هناك برنامج “مساكم أحلى” وهو جديد مباشر، يبث مساء كل يوم في تمام الساعة الخامسة مساء، ماعدا الخميس والجمعة والسبت، وهو برنامج شبابي ترفيهي منوع يحتوى على مجموعة من الأفكار المتنوعة والتي تتناسب مع الفترة المسائية بهدف تنشيط الفترة في قالب برامجي سريع وخفيف وهادف، بالإضافة إلى الأغاني والموسيقى والتواصل مع المستمعين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي. يعد البرنامج ويقدمه عدنان الميمني.
أما المذيع الرياضي صادق اللواتي فلديه موعد مع مستمعيه وعلى الهواء مباشرة كل يوم ثلاثاء في تمام الساعة الثامنة مساء من خلال برنامج “المستديرة” هذا البرنامج يسلط الضوء على أهم الاحداث المرتبطة بكرة القدم الخليجية والعربية والعالمية بشيء من التحليل الفني مع التركيز الكبير على الكرة العالمية، وباستضافة محلل دائم، بالإضافة إلى بعض المحللين كضيوف يمكن تغييرهم من حلقة لأخرى.
الشاعرة أصيلة السهيلية تبوح في هذه الدورة ببرنامجها “ليل وسما ونجوم” الذي يأتي مساء كل يوم أربعاء في تمام الساعة الثامنة مساء وعلى الهواء مباشرة، وهذا البرنامج شعري مباشر يحتوي على العديد من الفقرات الخاصة بالشعر ولغته مثل (موجز أخبار الشعر) وهي فقرة تنقل اخبار الساحة الادبية العُمانية والخليجية والعربية وفقرة (موانئ ونجوم) التي تقدم نجماً أو فناناً أو رياضياً له كتابات أو إسهامات شعرية بالاضافة إلى فقرة (شاعرة الليل) وفيها يتم اللقاء مع احدى الشاعرات العُمانيات، بالاضافة إلى العديد من الفقرات الشعرية الاخرى، ويتم التواصل مع المستمعين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي.
كما تطل أيضا المذيعة عايده البلوشية كل يوم خميس في تمام الساعة الثامنة مساء وعلى الهواء مباشرة ببرنامجها الذي تعده وتقدمه “تحت العشرين” ويهتم هذا البرنامج بالشباب من الفئتين تحت سن العشرين وبكل ما يتعلق بهذه المرحلة العمرية من موضوعات واهتمامات.
المذيعة جنان آل عيسى تأتي في هذه الدورة البرامجبة كل يوم جمعة وفي تمام الساعة الخامسة مساء وعلى الهواء مباشرة ببرنامج “عالم السينما” ويتحدث عن السينما والفن السابع بكل تفاصيلة، ويستعرض أهم الأفلام العربية والأجنبية في دور السينما، بالاضافة إلى التجارب السينمائية العُمانية.
أما الشاعر سالم بن سلطان السعدي فيتواصل مع المستمعين من خلال برنامج “كاسر ورحماني” وذلك كل يوم جمعة وفي تمام الساعة الثامنة مساء وعلى الهواء مباشرة، هذا البرنامج يُعنى بالشعر الشعبي العُماني والشعراء الشعبيين القدامى، حيث تخصص كل حلقة عن شاعر شعبي عُماني والفنون التي برز فيها وعن اشعاره التي قالها في هذا المجال (مثل فن الرزحة، الميدان، الهبوت، العيالة، التغرود وغيرها من الفنون) باستضافته في الاستوديو وسيتم التواصل مع الحافظين لشعر هؤلاء الشعراء، ويتم التواصل أيضاً مع المستمعين عبر الهاتف ووسائل التواصل الاجتماعي.

برامج مستمرة
وتتواصل قناة الشباب بإذاعة سلطنة عمان مع مستمعيها في هذه الدورة بعدد من البرامج المستمرة ومن بين هذه البرامج ، برنامج”الساعة 25″ الذي يأتي في الساعة الـ12 صباحا (ما عدا السبت)، ويتناول أشعار وخواطر مع فتح المجال لتواصل المستمعين ويستعرض الصحف اليومية قبل التوزيع ويقدم موضوعات تتناسب مع هذا التوقيت. إضافة إلى برنامج “صباح الشباب” الذي تعده وتقدمه المذيعة سهى الرقيشية وينطلق في الـ6 و 30 دقيقة صباحا كل يوم ، ماعدا الجمعة والسبت، وهو برنامج صباحي يومي يتناول أبرز العناوين في الصحافة المحلية مع تسليط الضوء على الأخبار التي تعنى بقطاع الشباب..وقفة مرورية مع تقديم بعض الخدمات كمعرفة حالة الطقس وتغطية بعض الفعاليات المحلية الشبابية، بالإضافة إلى المحطات (الرياضية، الفنية، الثقافية، العلمية، والمنوّعة). وبرنامج منوّع آخر بعنوان “صباح سعيد” يأتي كل يوم جمعة وسبت، في تمام الساعة الـ7 و 20 دقيقة صباحا ويشمل مجموعة من الفقرات التي تتناسب وبداية يوم جديد، حيث يتابع الفعاليات والأنشطة التنموية والثقافية داخل السلطنة، ويتواصل مع المراسلين بالولايات لتغطية الفعاليات وإبراز الجوانب التنموية والسياحية فيها، مع قراءة لأبرز العناوين في الصحافة المحلية، وفقرة رياضية وبعض الأخبار الخفيفة وكذلك أحوال الطقس والصيدليات المناوبة، كل ذلك مع نصّ صباحي مكتوب بأسلوب يتناسب وفترة الصباح وهو من إعداد وتقديم عايده البلوشية وجنان آل عيسى.
كما أن هناك برنامج “شباب على الهوا” وهو يأتي ليتواصل مع المستمعين من الأحد حتى الخميس في الساعة الـ2 ظهرا ، وهو برنامج شبابي خفيف منوع ومباشر يحتوي على مجموعة من الفقرات المتنوعة الأسبوعية واليومية والتي تهم الشباب، بالإضافة إلى الأغاني والموسيقى، والتواصل مع المستمعين عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي (الفيس بوك، التويتر، الرسائل النصية، الانستجرام)، مع أسئلة هادفة للمستمعين، على أن تقدم جوائز نقدية يومية وهو من إعداد وتقديم مشاعل القاسميه، خلفان العامري وعلي صعر.

إلى الأعلى