الخميس 21 نوفمبر 2019 م - ٢٤ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / عصا بيضاء لتمكينهم من حق المعرفة

عصا بيضاء لتمكينهم من حق المعرفة

مثلما يمتلك الجميع الحق في الوصول إلى المعرفة فإن هذا الحق لا يستثني فئة أصحاب الإعاقة البصرية الذين يحتاجون إلى وسيلة معرفية تكون بمثابة عصا بيضاء ترشدهم إلى الطريق للمعرفة.
ولإيجاد مثل هذه العصا البيضاء يأتي تدشين المكتبة الرئيسية النموذجية للمكفوفين، والتي تخدم ذوي الإعاقة البصرية، حيث ستخدم هذه المكتبة الطلاب والأفراد في المجتمع وذويهم، حيث تأتي المكتبة كإحدى ثمار الشراكة بين جمعية النور للمكفوفين مع المؤسسة التنموية للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال.
وتمثل هذه البادرة دعمًا لشريحة ذوي الإعاقة البصرية عبر إيجاد مكتبة سمعية بصرية تعطي لهذا الشخص حقه أن يقرأ كتابًا وينسخه.
وستقوم هذه المكتبة بالمهام التي تخدم المكفوفين وضعاف البصر من مختلف مستوياتهم الثقافية والعلمية، حيث تتوافر فيها مجموعة حديثة من أجهزة الحاسب الآلي والتقنيات المساندة للمكفوفين مثل البرايل سنس 2، والمكبرات لضعاف البصر وبرامج ناطقة، بالإضافة إلى طابعة لطباعة المادة بطريقة برايل والتجليد، كما تقوم هذه المكتبة بتدريب ذوي الإعاقة البصرية على استخدام الحاسب الآلي وتطبيقاته المختلفة واستخدام التقنيات الحديثة المساعدة لذوي الإعاقة البصرية.
وبتمكين هذه الفئة من حقها في المعرفة فإن ذلك سيعمل على إظهار طاقاتهم وصقل قدراتهم، وجعلهم فئة منتجة تسهم في تنمية المجتمع وعملية التنمية الشاملة في السلطنة.
ومثل هذه المبادرة ينبغي أن تكون باكورة لأقسام مثلها في المكتبات العامة ومكتبات المؤسسات التعليمية .. فحق المعرفة والثقافة والتعلم غير مقتصر على المبصر فقط؛ وإنما هو حق أصيل للكفيف أيضًا.

المحرر

إلى الأعلى