الأحد 17 ديسمبر 2017 م - ٢٨ ربيع الأول ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / السياسة / أوكرانيا: انفجار عنيف في (دونيتسك) وقتلى من الجيش في (لوغانسك)
أوكرانيا: انفجار عنيف في (دونيتسك) وقتلى من الجيش في (لوغانسك)

أوكرانيا: انفجار عنيف في (دونيتسك) وقتلى من الجيش في (لوغانسك)

دونيتسك (أوكرانيا) ـ وكالات: هز انفجار عنيف أمس دونيتسك معقل الانفصاليين الموالين للروس في شرق اوكرانيا في حين تحدث الجيش الاوكراني عن هجوم عند الحدود الروسية في لوغانسك أسفر عن قتيلين على الأقل في صفوفه.
واوضحت بلدية دونيتسك في بيان ان حسب المعطيات الاولية، وقع الانفجار قرب مصنع كيميائي ينتج خصوصا متفجرات قرب المطار.
ولا يمكن الوصول الى هذه المنطقة التي تدور فيها معارك ضارية، وسمعت عدة قذائف بعد الظهر في منطقة المطار، احدى نقاط التوتر المستمر رغم التوصل الى وقف اطلاق النار في الخامس من سبتمبر.
من جانبه تحدث قيادي انفصالي عن انفجار في مبنى كان يشارك فيه في اجتماع وقال اندريي بورجين مساعد رئيس وزراء “جمهورية دونيتسك” المعلنة من طرف واحد لفرانس برس “اصيب ثلاثة اشخاص بجروح بزجاج مهشم”.
من جانب آخر اعلن الجيش الاوكراني انه صد هجومين في منطقة لوغانسك الانفصالية المجاورة، وأحد قرب بلدة سميلي شنه الانفصاليون والثاني في معبر كرسنا تاليفكا عند الحدود الروسية شنته مجموعة قادمة من الاراضي الروسية.
واسفر هذا الهجوم الاخير عن سقوط قتيلين في صفوف القوات الاوكرانية وفق الناطق العسكري اندريي ليسنكو.
واسفرت المعارك في شرق اوكرانيا عن سقوط اكثر من 3700 قتيل منذ ابريل وفق الامم المتحدة.
وفي سياق متصل التقى مفوض الطاقة الأوروبي جونتر اوتنجر مسؤولين اوكرانيين في كييف أمس ، قبل يوم من جولة رئيسية لمحادثات الغاز في الوقت الذي يستعد فيه وزراء الاتحاد الأوروبي لمراجعة عقوبات التكتل الاقتصادية على روسيا.
وقال اوتنجر الذي يتوسط بين الجانبين منذ مايو، على موقع تويتر إنه يتحدث مع وزير الطاقة الاوكراني يوري برودان بشأن التفاوض حول صفقة بين روسيا والاتحاد الأوروبي واوكرانيا بشأن امدادات الغاز.
وأعلن الرئيس بيترو بوروشينكو مطلع الأسبوع ان اوكرانيا وافقت على دفع 385 دولارا لكل ألف متر مكعب من الغاز الروسي بين الآن و 31 مارس أي أقل بكثير من مبلغ الـ 485 دولارا الذي كانت تطالب بهم شركة جازبروم الروسية.
غير ان رئيس الوزراء ارسيني ياتسينيوك نوه أمس الأحد إلى انه لم يتم توقيع أي اتفاق بعد . وقال في حوار متلفز أمس :” ليس لدي سبب لاثق في الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.
ومن المتوقع ان تناقش المستشارة الألمانية انجيلا ميركل الأزمة الاوكرانية مع حكومة سلوفاكيا اليوخم. وتزور ميركل العاصمة براتيسلافا للإعداد لقمة لقادة الاتحاد الأوروبي في وقت لاحق من الأسبوع الجاري في بروكسل.
ويتوقع ان تعقد محادثات اليوم الثلاثاء في برلين ولكن اوتنجر قال إنه من المقرر ان تجرى في بروكسل.
ويلتقي أيضا وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي اليوم لمناقشة الازمة في اوكرانيا. ومن المقرر ان يراجع الاتحاد الأوروبي الاسبوع المقبل العقوبات الاقتصادية التي فرضها على موسكو بشأن دورها في الصراع الدامي في شرق اوكرانيا.

إلى الأعلى