Alwatan Newspaper

اضغط '.$print_text.'هنا للطباعة

“الغرفة” تناقش مستجدات قطاع التأمين وقانون الوساطة

e8

مسقط ـ (الوطن):
نظمت غرفة تجارة وصناعة عمان ممثلة بلجنة المال والتأمين أمس لقاء مشتركا مع أصحاب ومدراء شركات وساطة التأمين وإعادة التأمين العاملة في السلطنة والمنتسبين للغرفة برئاسة مرتضى بن محمد الجمالاني رئيس اللجنة.
ناقش اللقاء مستجدات قطاع التأمين وآليات تطوير الأداء المالي للقطاع وتحسين أوضاعه، كما ناقش اللقاء فرص وتحديات قانون سماسرة التأمين ومتطلباته، ومدى تأثيره على تطور القطاع، ودور الوسيط وممارسات شركات التأمين في استلام أقساط التأمين وسداد العمولات والتعويضات.
كما ناقش المجتمعون قانون الوساطة والتأمين والممارسات والسلوكيات المهنية المتبعة من قبل بعض شركات التأمين الرائدة في السوق الذي قد ينخفض في ظل وجود التأمين الرقمي الذي قد يقضي على دور الوسيط، حيث يساهم قطاع سماسرة التأمين بنسبة ما يقارب إلى ٢٥٪ من إجمالي أقساط التأمين العماني، وذلك حسب مؤشرات السوق لعام ٢٠١٧ ـ ٢٠١٨م والصادر من الهيئة العامة لسوق المال العماني.
كما تم خلال اللقاء مناقشة إمكانية الاندماج بين شركات الوساطة وذلك لإيجاد كيانات كبيرة قادرة على المنافسة، والتأكيد على أهمية أن تقوم شركات الوساطة وإعادة التأمين بمراجعة خطط عمل وتطوير الأداء مما يساعد في ارتفاع نسبة المساهمة في إجمالي أقساط التأمين.
………………………

………………………..

..وتناقش تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة
مسقط ـ الوطن:
عقدت لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرفة تجارة وصناعة عمان حلقة عمل حول تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وتحديد الامتيازات المقترحة لتحفيزها والجهات الداعمة لها، برئاسة الدكتور فراس العبدواني رئيس اللجنة وبحضور أعضاء اللجنة، وعدد من رؤساء وأعضاء اللجان المتخصصة بالغرفة.
أدار الحلقة صاحب السمو السيد الدكتور أدهم بن تركي آل سعيد الرئيس التنفيذي والمؤسس لشركة “ذا فيرم” للاستشارات الإدارية والاقتصادية، وقد هدفت إلى جمع قائمة تضم جميع أصحاب العلاقة الذين تتفاعل معهم الشركات الصغيرة والمتوسطة وتحديد هذه الشركات (صغرى، صغيرة، متوسطة) ووضع شروط حول ماهية هذه الفئات الثلاث.
كما أشار صاحب السمو إلى أن الحلقة استعرضت خارطة منظومة دعم ريادة الأعمال في السلطنة حسب الدراسة التي أنجزتها الشركة “ذا فيرم” لصالح الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (ريادة)، مشيرا إلى أن الحلقة تركز على تصنيف المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وتعيين أصحاب العلاقة ذوي الصلة المباشرة وغير المباشرة، كما تهدف الحلقة إلى مناقشة واستعراض الامتيازات ذات الأثر الأكبر لتعظيم تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بالإضافة إلى ذلك فقد ركزت الورشة إلى جدولة الامتيازات وأصحاب العلاقة.
من جانبه أوضح الدكتور فراس العبدواني رئيس لجنة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالغرفة أن اللجنة قد رفعت وثيقة مشتركة مع جهات أخرى وهي الهيئة العامة لتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة وغيرها من الجهات عن طريق شراكة (فريق العمل للشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص) حول تطوير وضع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.
وقد التقت اللجنة بعدد من المسؤولين من القطاعين الحكومي والخاص لمناقشة الموضوع المتعلق بالامتيازات للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وعلى ضوء ذلك جاء تنفيذ هذه الحلقة لمناقشة الميزات والحوافز الخاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في السلطنة.


تاريخ النشر: 23 أكتوبر,2019

المقالة مطبوعة من جريدة الوطن : http://alwatan.com

رابط المقالة الأصلية: http://alwatan.com/details/355986

جميع حقوق النشر محفوظة لجريدة الوطن © 2014