الثلاثاء 17 يناير 2017 م - ١٨ ربيع الثانيI ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / السويد تجاهد لكشف غموض الغواصة المجهولة

السويد تجاهد لكشف غموض الغواصة المجهولة

استوكهولم ـ وكالات: تجاهد السويد لكشف غموض غواصة مجهولة شوهدت في مياهها الإقليمية، حيث قام الجيش بعملية بحث في أكبر عملية من هذا النوع تقوم بها السويد منذ الحرب الباردة.
وبدأت عمليات البحث في بحر البلطيق على بعد أقل من 50 كيلومترا من العاصمة السويدية استوكهولم يوم الجمعة الماضي وأعادت إلى الأذهان السنوات الأخيرة من الحرب البادرة حين طاردت السويد مرارا غواصات سوفيتية مشتبها بها أمام سواحلها.
ونشر الجيش السويدي صورة لما يبدو كسفينة محاطة بفقاعات بيضاء. وقال الشاهد الذي التقط الصورة إن السفينة غاصت بعد ذلك وكانت هذه واحدة من بين ثلاثة تقارير ذات مصداقية.
ويصف الجيش السويدي عملياته بأنها تحقيق في “نشاط أجنبي تحت سطح الماء”.
وقال الأميرال اندرس جرينستاد في مؤتمر صحفي أمس الأول “قد تكون غواصة أو غواصة صغيرة. ويمكن أن يكونوا غواصين يستخدمون مركبة مائية ويمكن أن يكونوا غواصين ليس لهم أي شأن ببلادنا.”
وأضاف إن عمليات الرصد حدثت “في منطقة لها أهمية بالنسبة لقوة أجنبية” لكنه قال إنه ليس في موقع يمكنه من الربط بين هذه الأنشطة التي تم رصدها ودولة بعينها.
وقال مسؤول بوزارة الدفاع الروسية في موسكو لوكالات الأنباء إن واقعة دخول غواصة تابعة لها المياه الإقليمية السويدية استندت إلى خلط بينها وبين غواصة هولندية كانت تقوم بمهمة تدريبية الأسبوع الماضي.
لكن وزارة الدفاع الهولندية أعلنت أمس أن الغواصة لا يمكن أن تكون هولندية. وقالت متحدثة إن جميع الغواصات التي شاركت في التدريبات بالسويد الأسبوع الماضي وصلت إلى إستونيا يوم الجمعة الماضي.
وكانت وزارة الدفاع الروسية تحدثت في وقت سابق عن توقيتات مماثلة قائلة إن الغواصة الهولندية غادرت استونيا متجهة إلى هولندا أمس. وأضافت إنه لم تكن هناك أي قطع بحرية روسية في المياه السويدية.
من جهته قال قائد البحرية السويدية أنديرس جرينستاد إن آخر مشهد كان عبارة عن صورة بتاريخ الأحد حيث ظهر فيها جسم مريب قبل أن يغوص في الماء مرة أخرى.
لكن جرينستاد لم يؤكد أو ينف التقارير الإعلامية التي تحدثت عن البحث عن غواصة روسية معطوبة أرسلت نداءات استغاثة.
وذكرت صحيفة “سفينسكا داجبلاديت” أن السويد اعترضت نداءين باللا سلكي باللغة الروسية جرى إرسالهما يومي الخميس والجمعة الماضيين إلى قاعدة بحرية في مقاطعة كالينجراد الروسية بمنطقة البلطيق.

إلى الأعلى