الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م - ١٥ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / الأمم المتحدة : طفل يمني دون الخامسة يموت كل 12 دقيقة

الأمم المتحدة : طفل يمني دون الخامسة يموت كل 12 دقيقة

إقامة نقاط مشتركة لمراقبة (وقف النار) بالحُديدة

صنعاء ـ وكالات: أفاد مسؤول أممي أمس بأن طفلا تحت سن الخامسة يموت خلال كل 12 دقيقة في اليمن. وذكر أخيم شتاينر ممثل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في اليمن، في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر، أن “طفلا في عمر أقل من خمس سنوات يموت كل 12 دقيقة باليمن”. وأضاف أن “معظمهم يموتون نتيجة نقص المياه والتغذية الأساسية والرعاية الصحية والأدوية بسبب النزاع”. وشدد المسؤول الأممي على أن “برنامج الأمم المتحدة الإنمائي يعمل مع ” شركاء الأعمال والخدمات الإنسانية ” من أجل بناء السلام في اليمن”. وقبل أقل من أسبوع، أعلن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي أن نسبة الفقر في اليمن ارتفعت إلى 75% مقارنة بـ 47% خلال عام 2014 .
الى ذلك، قالت الأمم المتحدة إن أطراف الصراع في اليمن أقاموا نقاطا مشتركة لمراقبة وقف إطلاق النار في مدينة الحُديدة الساحلية في أحدث خطوة ضمن جهود الأمم المتحدة لتثبيت الهدنة بالمدينة. وتوصلت أطراف الصراع لاتفاق بشأن وقف إطلاق النار وإعادة نشر القوات في الحُديدة في ديسمبر في السويد كإجراء لبناء الثقة بهدف تمهيد الطريق لإجراء محادثات أشمل لإنهاء الصراع. بدوره أشاد المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن جريفيث بالخطوة، حيث أوضح في تغريدة عبر الحساب الرسمي لمكتبه بموقع التواصل الاجتماعي تويتر قائلا:”أرحّب بقيام الأطراف اليمنية بإنشاء أربع نقاط مشتركة للمراقبة ونشر ضباط ارتباط فيها على طول الخطوط الأمامية لمدينة الحُديدة “. واعتبر أنه من شأن هذه الخطوة أن تعزّز التهدئة في مناطق التوتر وتنقذ الأرواح.
وهذا الأسبوع نشرت الأمم المتحدة أربع نقاط لوقف إطلاق النار بمدينة الحديدة بين القوات الموالية للرئيس عبدربه منصور هادي وأنصار الله.وتتبادل الأطراف اليمنية الاتهامات بشأن خرق الهدنة التي رعتها الأمم المتحدة والتي تم الاتفاق عليها في العاصمة السويدية ستوكهولم نهاية العام الماضي.

إلى الأعلى