الجمعة 6 ديسمبر 2019 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / لبنان: (حكومة تكنوقراط) شرط الحريري لتولي رئاسة الوزراء
لبنان: (حكومة تكنوقراط) شرط الحريري لتولي رئاسة الوزراء

لبنان: (حكومة تكنوقراط) شرط الحريري لتولي رئاسة الوزراء

بيروت ـ وكالات: قال مسؤول بارز مطلع إن سعد الحريري مستعد لتولي رئاسة الوزراء في حكومة لبنانية جديدة بشرط أن تضم تكنوقراطا قادرين على تنفيذ الإصلاحات المطلوبة بسرعة لتجنب انهيار اقتصادي. واستقال الحريري أمس الاول بعد احتجاجات حاشدة استمرت نحو أسبوعين ضد النخبة السياسية التي يتهمها المتظاهرون بالفساد. وقال المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه إن الحكومة الجديدة يجب أن تكون خالية من مجموعة من الساسة البارزين الذين شملتهم الحكومة المستقبلية.
وفي وقت سابق، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون الحكومة إلى مواصلة تصريف الأعمال لحين تشكيل حكومة جديدة، وقالت المديرية العامة لرئاسة الجمهورية اللبنانية، في بيان “عطفا على أحكام البند 1 من المادة 69 من الدستور المتعلقة بالحالات التي تعتبر فيها الحكومة مُستقيلة، وبعد استقالة رئيسها سعد الحريري، أعرب ميشال عون عن شكره لدولة الرئيس والوزراء”. وأضاف “وطلب من الحكومة الاستمرار في تصريف الأعمال ريثما تُشَكَّل حكومة جديدة”.
وفتحت بعض الطرق السريعة الرئيسية في لبنان امس بعد أن حثت قيادة الجيش المحتجين على رفع حواجز الطرق لتعود الحركة إلى طبيعتها. وفتحت قوات الجيش طريقا رئيسيا في شمال بيروت بعد اشتباكات بالأيدي لفترة وجيزة مع المتظاهرين صباح امس وعرض تلفزيون الجديد لقطات لمجموعة من الجنود يحاولون إبعاد سيارة تسد الطريق إلى أن قادها سائقها مبتعدا. وفُتح جسر الرينغ بوسط العاصمة بعد مفاوضات مع بعض المتظاهرين الذين لم يكونوا يريدون المغادرة قائلين إنهم يريدون استقالة المزيد من أصحاب السلطة. وبقي العديد من المتظاهرين لكنهم لم يغلقوا الطريق بكامله. وقالت قيادة الجيش في بيان إن حق التظاهر السلمي مكفول بموجب القانون لكنها أضافت أنه ينطبق على “الساحات العامة فقط”. وساد الهدوء ساحة الاحتجاج الرئيسية في وسط بيروت لكن قوات الأمن أغلقتها أمام حركة المرور.

إلى الأعلى