الخميس 12 ديسمبر 2019 م - ١٥ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / بريطانيا: انتخابات مبكرة بديسمبر .. والأحزاب تطلق حملاتها

بريطانيا: انتخابات مبكرة بديسمبر .. والأحزاب تطلق حملاتها

لندن ـ وكالات: وافق البرلمان البريطاني بأغلبية كبيرة مساء امس الاول على مشروع قانون يدعو لإجراء انتخابات عامة مبكرة في 12 ديسمبر القادم. وصوت 438 من أعضاء مجلس العموم البريطاني لصالح إجراء الانتخابات مقابل معارضة 20 عضوا.
وفي وقت سابق، أمس الاول رفض أعضاء البرلمان تعديلا على التشريع يسعى لتقديم موعد الانتخابات إلى 9 ديسمبر المقبل، وهو الموعد الذي فضله بعض أعضاء المعارضة.
وكانت الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي وافقت على منح بريطانيا تأجيلا مرنا لمدة ثلاثة أشهر على مغادرتها من الاتحاد حتى 31 يناير القادم، ما أتاح الوقت لرئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون للدعوة لانتخابات مبكرة. وقال جونسون إن هناك حاجة لبرلمان جديد لتأمين “تفويض جديد لتلبية رغبة المواطنين وإتمام البريكست”.
الى ذلك، أطلقت الأحزاب السياسية في بريطانيا حملاتها استعدادا لثالث انتخابات تُجرى في بريطانيا خلال أقل من خمس سنوات. وكتب رئيس الوزراء المحافظ، بوريس جونسون، في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” بعد أن أيد البرلمان دعوته إلى إجراء الانتخابات، في تصويت جرى أمس الاول: “دعونا نمضي ببلادنا إلى الأمام لنفي بأولويات الشعب”.
وكان جونسون شدد على أن بريطانيا يجب أن تنسحب من الاتحاد الأوروبي في 31 أكتوبر المقبل، باتفاق أو بدون اتفاق، لكن النواب أجبروه على طلب تأجيل، وقد وافق الاتحاد الأوروبي بتمديد حتى 31 يناير. وقال جونسون للناخبين إنه يريد “الانتهاء من بريكست” والمضي قدما للوفاء بأولويات الشعب فيما يتعلق بالخدمات الصحية وحفظ النظام وتكاليف المعيشة والبيئة.
وكانت بريطانيا أجرت انتخابات في مايو 2015 ويونيو 2017، وصوتت بأغلبية 52 بالمئة لصالح الانسحاب من التكتل الأوروبي، وذلك في استفتاء جرى في يونيو 2016 .

إلى الأعلى