الخميس 12 ديسمبر 2019 م - ١٥ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / السياسة / انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية برعاية أممية
انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية برعاية أممية

انطلاق أعمال اللجنة الدستورية السورية برعاية أممية

النواب الأميركي يصوت بفرض عقوبات على تركيا جراء عدوانها على شمال سوريا
جنيف ـ عواصم ـ وكالات: انطلقت أمس أعمال اللجنة الدستورية السورية، المؤلفة من أعضاء من الحكومة السورية والمعارضة للمرة الأولى، وذلك برعاية أممية.
وقال مبعوث الأمم المتحدة الخاص جير بيدرسون في مستهل الاجتماع إن حقيقة أن الأطراف المتحاربة وافقت على الجلوس وجها لوجه للمرة الأولى منذ نحو تسع سنوات هو “إشارة أمل قوية للسوريين أينما كانوا”. وأضاف السياسي النرويجي :”أدعوكم إلى الصبر والمثابرة، وأن تكونوا مستعدين لتقديم تنازلات والانخراط بصورة بناءة”، مشيرا إلى أن المحادثات من شأنها تمهيد الطريق لعملية سلام أوسع. كما أعلن المبعوث الأممي الخاص إلى سوريا، أن الدستور ملك للشعب السوري وحده وهو من يقرر مستقبل بلده ودور الأمم المتحدة يقتصر على تيسير عمل لجنة مناقشة الدستور.من جانبه، أكد رئيس وفد الحكومة السورية، أحمد الكزبري، أن الدستور السوري عصري، لكن لا يمنع من تغيير ووضع دستور جديد لتحسين واقع الشعب وسوريا. مضيفا: “حوارنا وحتى يكتب له النجاح يجب أن يكون سوريا وبعيدا عن أي ضغوط خارجية”. وشدد الكزبري: “حربنا ضد الإرهاب سنخوضها قبل وخلال وبعد اجتماعنا حتى تحرير آخر شبر من أراضينا”.
يذكر أنه لم تتم الموافقة الرسمية على قوائم أعضاء اللجنة إلا في نهاية سبتمبر الماضي. وتتكون اللجنة من ثلاثة أجزاء متساوية ـ 50 ممثلاً عن المعارضة والحكومة والمجتمع المدني. يشمل التكوين الموسع للجنة 150 شخصاً، 50 من كل مجموعة ، وبأغلبية الأصوات، سيتم اعتماد المسودات الدستورية، التي ستعدها لجنة مصغرة مؤلفة من 45 شخصاً.
على صعيد آخر، صوت مجلس النواب الأميركي بأغلبية ساحقة لتشريع بفرض عقوبات على تركيا بسبب توغلها شمال سوريا. وأوردت وكالة بلومبرج الأميركية للأنباء أن 403 أعضاء بالمجلس صوتوا لصالح مشروع القانون مقابل معارضة 16 ، وتم تمرير القانون بموجب إجراء مستعجل يتطلب تمرير أغلبية الثلثين.

إلى الأعلى