الجمعة 28 يوليو 2017 م - ٤ ذي القعدة ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / السياسة / مصر: 10 جرحى في انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة

مصر: 10 جرحى في انفجار قنبلة أمام جامعة القاهرة

القاهرة ـ وكالات: انفجرت قنبلة بعد ظهر أمس في ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة ما ادى الى اصابة 10 اشخاص، هم 6 من رجال الشرطة و4 مدنيين من بينهم امرأة، بحسب بيان لوزارة الداخلية المصرية. وأكد البيان ان كل المصابين نقلوا إلى المستشفيات للعلاج.
واكد مصدر امني ان من بين الجرحى مساعد مدير امن الجيزة اللواء جمال حمدي الا ان كل الاصابات خفيفة إلى متوسطة. وكانت القنبلة، التي وصفتها المصادر الامنية بـ “البدائية”، انفجرت قبالة الحرم الجامعي حيث تنتشر الشرطة بكثافة. وبعد دقائق من وقوع الانفجار، اقامت الشرطة حزاما امنيا حول المكان، بحسب صحفي اكد ان قوات الامن انتشرت في كل ارجاء ميدان النهضة الذي تطل عليه جامعة القاهرة. كما كانت كلاب بوليسية تجوب الميدان للكشف عن اي متفجرات اخرى محتملة بينما تمركزت ثلاث سيارات اسعاف على الاقل على مقربة من موقع الانفجار، بحسب المصدر نفسه. ووقع الانفجار في نفس المكان الذي انفجرت فيه قنبلة في ابريل الماضي وادت الى مقتل ضابط كبير في الشرطة. وتبنت هجوم ابريل جماعة ارهابية تدعى “اجناد مصر” تقول انها تستهدف الشرطة. على صعيد آخر اصدرت محكمة مصرية امس أحكاما بالسجن تراوح بين 7 و25 سنة على 25 مصريًّا حوكموا بتهم التخطيط لأعمال ارهابية وحيازة اسلحة ومتفجرات وتشكيل تنظيم غير مشروع.
وكان ألقي القبض على اعضاء هذه المجموعة التي تطلق عليها وسائل الاعلام المصرية “خلية مدينة نصر” في شقة بحي مدينة نصر (شمال شرق القاهرة) /نوفمبر 2012 في عهد الرئيس السابق محمد مرسي. وقضت محكمة جنايات أمن الدولة العليا بأكاديمية الشرطة بمعاقبة 9 من الموقوفين بالسجن المؤبد، ومعاقبة ستة بالسجن عشر سنوات كما قضت بحبس اربعة آخرين 7 سنوات. كما اصدرت المحكمة احكاما غيابية على 3 متهمين بالسجن المؤبد وبالسجن 15 عاما على 3 آخرين. وبرأت المحكمة متهما واحدا. واحد المدانين الذين صدر ضدهم حكم بالسجن المؤبد، وهو محمد جمال عبده، مدرج تحت وصف “ارهابي” على قائمة سوداء للولايات المتحدة واخرى للامم المتحدة للاشتباه بوجود صلات بينه وبين القاعدة. وقالت وزارة الخارجية الاميركية ان عبده سافر إلى افغانستان في نهاية الثمانينات حيث تدرب مع تنظيم القاعدة وتعلم اعداد القنابل. وكانت النيابة وجهت اتهامات عدة لأعضاء هذه المجموعة من بينها “التخطيط لارتكاب عمليات إرهابية ضد منشآت الدولة الحيوية، وتأسيس وإدارة جماعة تنظيمية على خلاف أحكام القانون، والدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين، ومنع مؤسسات الدولة من ممارسة أعمالها، والإضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي، وحيازة كميات من الأسلحة والمتفجرات”.

إلى الأعلى