الأربعاء 13 نوفمبر 2019 م - ١٦ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الصندوق العماني للاستثمار يقدر التكلفة الاستثمارية لبناء المدينة الطبية بحوالي 480 مليون ريال عماني

الصندوق العماني للاستثمار يقدر التكلفة الاستثمارية لبناء المدينة الطبية بحوالي 480 مليون ريال عماني

“النهضة للخدمات” تعلن تنفيذ المرحلة الثانية من مشروع قرية النهضة في الدقم
مسقط ـ الوطن : أغلق المؤشر العام لسوق مسقط للأوراق المالية على إرتفاع خلال الأسبوع المنصرم بدعم رئيسي من المستثمرين المحليين وبعض الاستثمار الأجنبي والعربي.
وجاء هذا التحسن رغم الضغوط البيعية من قبل المستثمرين الخليجيين. كذلك أسهم تحسن التداولات بدعم أداء المؤشر حيث إرتفع إجمالي قيم التداولات بنسبة 78% على أساس أسبوعي.
وقال تقرير “أوبار كابيتال” الأسبوعي إلى ان المؤشر العام اختتم تداولات الأسبوع على إرتفاع نسبته 1.03% على أساس أسبوعي عند مستوى 4,040.59 نقطة. وسجل كذلك كافة المؤشرات الفرعية مكاسب بقيادة المؤشر الصناعي بنسبة 3.88% على اساس أسبوعي تلاه مؤشر الخدمات بنسبة 0.82% ثم المؤشر المالي بنسبة 0.71% على اساس أسبوعي. وإرتفع المؤشر المتوافق مع الشريعة الإسلامية بنسبة 2.39% على أساس أسبوعي.
واوضح التقرير ان شركة النهضة للخدمات أعلنت بأن قرية النهضة في الدقم ستدخل في المرحلة الثانية من عملية التوسع وذلك بعد قرار بالإجماع من قبل مجلس إدارة النهضة للخدمات يقضي بزيادة الطاقة الاستيعابية الحالية من 18,655 سريرا حاليا الى 24,895 سريرا. وعليه، ستشهد المرحلة المقبلة من التوسع زيادة في السعة بنحو 6,240 سريرا مع مرافق مركزية إضافية.
ومن المقرر أن يعقب هذه المرحلة التوسعية، أربع مراحل توسعية أخرى ستضيف 12,780 سريرا تلبية لزيادة الطلب المتوقعة. وتقدر التكلفة الإجمالية لكافة مراحل التوسع بـ 50 مليون ر.ع. وبحسب إفصاح الشركة، جاءت الزيادة المقترحة في الطاقة الاستيعابية لقرية النهضة بالدقم مواكبة لزيادة مستويات الأعمال في الدقم.
وأعلنت الشركة العمانية لخدمات التمويل المدرجة في السوق عن تلقيها رسالة من البنك المركزي العماني بالموافقة على طلب شركة الشموخ القابضة ش.م.م. لزيادة نسبة التملك في الشركة العمانية لخدمات التمويل لحد 15%. حاليا، لا تمتلك الشموخ القابضة أي ملكية في الشركة المذكورة.
كما أشار التقرير إلى ان شركة جلفار للهندسة والمقاولات أعلنت عن تفاصيل التحكيم بينها (محتكمة) وبين الشركة العمانية لخدمات الصرف الصحي (محتكم ضدها) بشأن مطالبة للشركة بمبلغ 2.149 مليون ر.ع. والتي تتعلق بعقد مقاولة تشييد شبكة الخط الساحلي المفرغ للصرف الصحي في السيب.
وتطرق التقرير إلى إن الخطط المتعلقة بإنشاء مدينة طبية متكاملة ومستقلة ذاتياً في السلطنة تدعم إنشاء صندوق يتعلق بالصحة لدعم واستمرار تشغيل المشروع الطموح على المدى الطويل. وفي حديث ضمن منتدى للمستثمرين عقد مؤخرًا، أشار وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط إلى أن التكاليف الرأسمالية لبناء المدينة الطبية، بناءً على تقديرات مقدمة من الصندوق العماني للاستثمار (الشريك الاستراتيجي) تبلغ 480 مليون ر.ع. لكن من المتوقع أن تبلغ التكلفة التشغيلية سنويًا حوالي 160 مليون ر.ع. الأمر الذي يتطلب مصادر تمويل مستدامة لتشغيل هذا المشروع المستقل مالياً على المدى الطويل. وفي هذا الصدد، ناقش وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط الحاجة إلى إنشاء صندوق للصحة تتم إدارته بشكل مستقل عن وزارة الصحة ليكون بمثابة الذراع الاستثماري للمدينة الطبية والمشاريع الأخرى ذات الصلة التي يتم تنفيذها بالشراكة مع القطاع الخاص
واستمر إجمالي عدد منتفعي الإنترنت بتسجيل زيادة في أعداد الاشتراكات مسجلا زيادة بنسبة 10.2% خلال سبتمبر من عام 2019 عند 467 ألف اشتراك مقارنة مع نهاية عام 2018 عند 423 ألف مشترك. كذلك شهد إجمالي عدد منتفعي خطوط الهاتف الثابت زيادة بنسبة 5.3% عند 589 ألف اشتراك خلال ذات الفترة في الوقت الذي ارتفع فيه إجمالي منتفعي الهواتف المتنقلة بنسبة 2.4% على أساس سنوي إلى 6.59 مليون إشتراك بسبب رئيسي يعود الى زيادة عدد مشتركي الهاتف المتنقل آجل الدفع ومعيدي البيع. وشهد عدد الاشتراكات النشطة للانترنت ذو النطاق العريض بالهاتف المتنقل ارتفاعا بنسبة 6.8% عند 4.39 مليون اشتراك في سبتمبر 2019 مقارنة ب4.11 مليون في نهاية العام الماضي.

واوضح تقرير”أوباركابيتال”الأسبوعي بأن السوق العماني كان الأفضل أداء في حين سجل سوق دبي المالي الأداء الأسوأ بنسبة 1.75% على اساس أسبوعي. وأعلنت الشركة الأكثر ربحية في العالم، أرامكو السعودية، الأسبوع الماضي عن التواريخ النهائية للإكتتاب الأولي. فيما يلي تفاصيل الاكتتاب العام مع بعض الإفصاحات المالية:
* تخطط حكومة المملكة العربية السعودية لبيع نسبة 2 بالمائة من أرامكو من خلال إدراج محلي في 11 ديسمبر، لكنها فرضت قيودًا على بيع الأسهم في المستقبل لمدة عام على الأقل، مما يعني أنه من غير المرجح أن يعقد أي طرح عام أولي في الخارج في عام 2020م حيث سيتم تحديد السعر النهائي للاكتتاب العام في 5 ديسمبر كما من المتوقع أن يبدأ التداول في 11 ديسمبر 2019. مع العلم ان شركة أرامكو السعودية أرباحاً صافية بمبلغ 68 مليار دولار (254.86 مليار ر.ع.) للأشهر التسعة الأولى من عام 2019. وبلغت المبيعات 244 مليار دولار (914.51 مليار ر.ع.) في نفس الفترة. كما وبلغت المصروفات الرأسمالية 23 مليار دولار أميركي (86.2 مليار ر.ع.)، وبلغت التدفقات النقدية الحرة 59 مليار دولار أميركي .

إلى الأعلى