الخميس 21 نوفمبر 2019 م - ٢٤ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / افتتاح أعمال المؤتمر السنوي الدولي لجراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة

افتتاح أعمال المؤتمر السنوي الدولي لجراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة

أفتتح مساء أمس بفندق كراون بلازا أعمال المؤتمر السنوي الدولي لجراحة المخ والأعصاب الذي تنظمه لثلاثة أيام وزارة الصحة ممثلة في دائرة المخ والاعصاب بمستشفى خولة بالتعاون مع الرابطة العمانية للجراحة العصبية.
رعى الحفل سعادة الدكتور محمد بن سيف الحوسني وكيل وزارة الصحة للشؤون الصحية.
وتضمن الافتتاح كلمة للدكتور علي بن محاد المعشني استشاري أول جراحة المخ والأعصاب بمستشفى خولة رحب في بدايتها بالحضور، ثم تطرق الى الاهتمام الذي توليه وزارة الصحة لخدمات المخ والأعصاب في السلطنة من خلال تنظيم هذه الفعاليات العلمية التي يستفيد منها المشاركون وتنعكس بالتالي على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى والمستفيدين من هذه الخدمات عموماً.
مشيراً إلى توجه المعنيين بخدمات المخ والاعصاب في السلطنة الى البدء ببرنامج وطني لجراحات الحركات اللاارادية لمرضى المخ والاعصاب، وكذلك لمرضى الصرع وذلك حسب تقييم حالة المريض الذي لا يستجيب للأدوية.
بعدها استعرض المعشني أهداف المؤتمر، موضحاً أنه يسعى لتحقيق العديد من الأهداف من بينها الوقوف على احدث المستجدات في مجال طب المخ والأعصاب والادوية والتقنيات المستخدمة في هذا المجال، وتبادل الخبرات بين جراحي السلطنة والجراحين الدوليين وغيرها من الأهداف.
الى جانب ذلك حفل برنامج الافتتاح كذلك بمحاضرات عدة إحداها للدكتور جي.بي ميشرا ـ رئيس قسم المخ والأعصاب بمستشفى خولة ـ سلط فيها الضوء على المؤتمر السنوي الدولي لجراحة المخ والأعصاب وبرنامجه العلمي.
وكان المؤتمر قد بدأت جلساته أمس بمشاركة أكثر من (100) من أطباء جراحة المخ والأعصاب وفنيي العلاج الطبيعي وممرضي أقسام الجراحة العصبية والعناية المركزة والتخدير والعمليات والطوارئ من مختلف أرجاء السلطنة ومن عدد من المؤسسات الصحية الخاصة، وبالإضافة الى المحاضرين المحليين.
يحاضر خلال المؤتمر محاضرون دوليون من السعودية والهند والولايات المتحدة الامريكية والمملكة المتحدة وكندا.
هذا ويسلط المؤتمر الضوء على التحفيز العميق للدماغ لعلا اضطرابات الحركة، جراحات الصرع، عمليات التعديل العصبية لعلاج آلام التشنجات المزمنة، اصابات المخ والاعصاب لدى الكبار والاطفال.
ومن أوراق العمل التي يناقشها المؤتمر: كيفية التعامل مع اضطرابات الحركة في السلطنة، الوضع الراهن للجراحة الوظيفية للأعصاب، التحديات المتعلقة بنظام التحفيز العميق للدماغ لدى المرضى الذين يعانون من إصابات الدماغ الرضية.
ومن أوراق العمل كذلك: الطرق العلاجية المستخدمة لمرض الصرع بالسلطنة، عملية التعديل العصبية للصرع، التخطيط لإجراء عملية الصرع للأطفال وكيفية اجرائها، الصدمات المتعددة في إصابات الدماغ الرضية، حماية الدماغ، الأساليب العلاجية لارتفاع الضغط القحفي، عملية قطع القحف لتخفيف ضغط الجمجمة لمرضى إصابات الدماغ، أورام المخ .. وغيرها.

إلى الأعلى