الثلاثاء 12 نوفمبر 2019 م - ١٥ ربيع الاول ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / إغلاق (أم قصر) يكلف العراق 6 مليارات دولار
إغلاق (أم قصر) يكلف العراق 6 مليارات دولار

إغلاق (أم قصر) يكلف العراق 6 مليارات دولار

بغداد ـ رويترز: قال متحدث باسم رئيس الوزراء عادل عبد المهدي أمس إن إغلاق ميناء أم قصر العراقي المهم المطل على الخليج من جانب محتجين مناهضين للحكومة كلف العراق ما يزيد عن ستة مليارات دولار حتى الآن. وقال عبد الكريم خلف في مؤتمر صحفي إن إغلاق ميناء أم قصر يضر العراق مضيفا أن هناك مئات الشاحنات لا تزال متوقفة. وقال إن هذا الأمر يسبب ضررا بالغا للدولة وإن خسائر العراق تجاوزت ستة مليارات دولار حتى الآن.
إلى ذلك، أطلقت قوات الأمن العراقية قنابل الغاز المسيل للدموع والرصاص الحي في الهواء لتفريق المحتجين في وسط بغداد مع اتساع نطاق أكبر موجة من المظاهرات المناهضة للحكومة في عقود لتشمل مختلف أنحاء بغداد. وأفاد مراسلون من رويترز بأن إطلاق النار وقع على جسور بغداد الثلاثة الرئيسية، وهي الأحرار والشهداء وباب المعظم، أو قريبا منها بعد أن تحولت إلى نقاط احتجاج محورية. ولم يسقط قتلى فيما يبدو. وذكرت مصادر طبية وأمنية أن ما لا يقل عن 27 شخصا أصيبوا بجروح ناجمة عن إطلاق قنابل الغاز.
ويغلق المحتجون جسر الشهداء على نهر دجلة منذ ظهر أمس الأول في إطار مساع لشل الحركة في العراق ، مع انضمام الآلاف للمظاهرات المناهضة للحكومة في بغداد والمحافظات الجنوبية. وكانوا قد حاولوا السيطرة على جسر الأحرار يوم الإثنين عندما فتحت قوات الأمن النار فقتلت ما لا يقل عن خمسة منهم. واعتقلت قوات الأمن كذلك أعدادا كبيرة من المحتجين. وشاهد مراسل من رويترز الشرطة وهي توقف مركبة صغيرة قرب أحد الجسور وتضرب سائقها قبل أن تعتقله.

إلى الأعلى