الجمعة 6 ديسمبر 2019 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / المحليات / الصحة تدشن المسح الوطني لنواقل الأمراض بظفار
الصحة تدشن المسح الوطني لنواقل الأمراض بظفار

الصحة تدشن المسح الوطني لنواقل الأمراض بظفار

دشنت وزارة الصحة ممثلة في المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الامراض والمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار امس المسح الوطني الشامل لنواقل الامراض، بمنتجع ملينيوم صلالة. ورعى التدشين معالي الدكتور احمد بن محمد السعيدي وزير الصحة بحضور سعادة اكجمال ماجتيموفا ممثلة منظمة الصحة العالمية لدى السلطنة واصحاب السعادة الولاة و اعضاء مجلسي الدولة والشورى.
ويستمر المسح الوطني الشامل لنواقل الامراض لاسبوعين في مدينة صلالة ونياباتها واحيائها المختلفة. ويعتبر المسح الوطني الشامل لنواقل الامراض التدشين العملي للاستراتيجية الوطنية المتكاملة لنواقل الامراض حيث تهدف الى انشاء قاعدة بيانات دقيقة عن نواقل الامراض بالسلطنة وتحقيق التدبير المتكامل والناجح لهذه النواقل، كما تستلزم الاستراتيجية مشاركة الجهات المعنية الاخرى بالصحة العامة كالبلدية والشئون البيئية والزراعة والثروة الحيوانية.
وألقى الدكتور خالد بن محمد المشيخي المدير العامة للمديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار كلمة في مستهل الحفل، مبينا حرص وزارة الصحة على تنفيذ المسح بمختلف المحافظات بمهنية عالية مما سيفضي الى خلق قاعدة بيانات دقيقة ومتكاملة عن نوعية نواقل الامراض و اماكن تواجدها و كثافة ذلك التواجد في عموم محافظات السلطنة، الامر الذي على اساسه سيتم وضع خطط وآليات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للترصد والمراقبة المستمرة، ومن ثم الانتقال الى آليات تنفيذ الاعمال و التدخلات المختلفة وصولا الى الاستئصال من جميع محافظات السلطنة. مذكرا في الوقت ذاته الى ان نجاح استراتيجيات تعزيز صحة المجتمع و تطوير الخدمات الصحية لن يكتب لها النجاح المرجو ما لم يتم فهمها و استيعابها من قبل المجتمع و الذي بحمد لله اصبح ملموسا مدى ارتقاء الوعي في مجتمعنا بأهمية ما تحقق من مكتسبات وإنجازات كبيرة في مجال الخدمات الصحية و الحفاظ عليها. و خلال كلمته اكد مدير عام المديرية العامة للخدمات الصحية لمحافظة ظفار على اهمية بذل المزيد من الجهود الممنهجة و الهادفة الى رفع مستوى الوعي الصحي لدى مختلف شرائح المجتمع وصولا الى تحقيق التفاعل المطلوب مع كل الخطط و الانشطة التي تستهدف وتطوير الخدمات الصحية المقدمة و تعزيز الصحة العامة. خلال فترة المسح تقوم فرق المراقبة الصحية مسح المناطق والاحياء المختلفة بولاية صلالة وبعدها بقية الولايات، من حلال تجميع البيانات وتسجيلها ميدانيا بحيث تشمل اسم المنطقة و عدد الوحدات التي تم معاينتها كذلك عدد البؤر الايجابية (الاستيطانية) لمختلف نواقل الامراض الحشرية.

إلى الأعلى