الجمعة 13 ديسمبر 2019 م - ١٦ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / بيت الغشام ترفد المكتبة العمانية بكتاب “بهلا: ملامح من التاريخ والحضارة”
بيت الغشام ترفد المكتبة العمانية بكتاب “بهلا: ملامح من التاريخ والحضارة”

بيت الغشام ترفد المكتبة العمانية بكتاب “بهلا: ملامح من التاريخ والحضارة”

فيما أصدرت ديوانا في الشعر الشعبي
مسقط ـ الوطن:
صدر حديثا عن مؤسسة بيت الغشام للصحافة والنشر والإعلان كتابان جديدان في مجالي التاريخ والشعر الشعبي. في مجال التاريخ صدر كتاب “بهلا: ملامح من التاريخ والحضارة”، من إعداد وتحرير الباحثين ناصر بن علي الخروصي وخميس بن راشد العدوي، وقد صدر بالشراكة مع مكتبة الندوة العامة ببهلا، ويقع الكتاب في 191 صفحة من القطع المتوسط، ويحتوي على نتاج الندوة العلمية التي أقامتها مكتبة الندوة العامة ببهلا، والتي جاءت لتضع لبنات في هذا البناء الحضاري، وتفتح مسارات بحثية لدراسة تاريخ بهلا وحضارتها، وتسليط الضوء على التطور والمنجزات الحديثة التي حظيت بها بهلا في هذا العهد الزاهر.
اشتمل الكتاب على أوراق بحثية تناولت محاور مهمة من تاريخ بهلا وحضارتها ونهضتها وتركيبتها الجيولوجية، فلقد امتزجت موضوعاتها وتنوعت لتشكل لوحة رائعة لبهلا، قدمها عدد من الأكاديميين والمفكرين والمشتغلين بالثقافة والفكر والتاريخ: فالورقة الأولى كانت بعنوان (الطبيعة الجيولوجية والجغرافية لبهلا)، قدمها الدكتور محمد بن حميد الوردي. فيما جاء الورقة الثانية بعنوان (بهلا قبل الإسلام.. مقدمة في حضارة سلوت)، قدمها خميس بن راشد العدوي. وأما الورقة الثالثة فكانت بعنوان (الآثار التاريخية لبهلا.. نظرات في تحصينات ولاية بهلا)، قدمها المهندس، سعيد بن محمد الصقلاوي. وجاءت الورقة الرابعة بعنوان (تاريخ بهلا السياسي في عهد دولة بني نبهان الثانية)، قدمها الدكتور محمد بن حمد الشعيلي. والورقة الخامسة بعنوان (الحياة الاجتماعية فيها بهلا)، قدمها سالم بن عبدالله الهميمي. وحملت الورقة السادسة عنوان (البنية المؤسسية في بهلا)، قدمها ناصر بن عبدالله العدوي.
اما في مجال الشعر الشعبي فقد صدر ديوان “هتّان” للشاعر عادل العوادي الذي جمع بين دفتيه ثلاثا وستين قصيدة شعبية، تنوعت في مضامينها بين الوطني والذاتي والعاطفي، وتوزعت على 142 صفحة من القطع الصغير.

إلى الأعلى