الجمعة 13 ديسمبر 2019 م - ١٦ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / (الحرة بالمزيونة): مشاريع حيوية ونمو متضاعف في المؤشرات
(الحرة بالمزيونة): مشاريع حيوية ونمو متضاعف في المؤشرات

(الحرة بالمزيونة): مشاريع حيوية ونمو متضاعف في المؤشرات

كتب ـ هاشم الهاشمي:
تشهد المنطقة الحرة بالمزيونة العديد من المشاريع الحيوية مع نمو متضاعف في المؤشرات , حيث بلغ عدد المشاريع فيها نهاية أغسطس 2019 م حوالي 220 مشروعا مقارنة بـ 33 مشروعا في الفترة ذاتها من العام 2012م، بينما تبلغ كمية
البـضــائـع الواردة إلى المنطقة مع نهاية أغسطس 2019م حوالي 410 آلاف طن مقارنة بـ 10 آلاف طن في الفترة ذاتها من العام 2012م.
وشهدت المنطقة خلال شهر نوفمبر الجاري الافتتاح الرسمي لثلاثة مصانع، يتخصص الأول في تعبئة وتغليف المياه والثاني في صناعة المناديل أما المصنع الثالث فيتخصص في صناعة الأدوات المنزلية ويصدّر أول شحنة من منتجاته اليوم.
وتعمل المنطقة حاليا على دراسة طرح مزايدة إنشاء الميناء الجاف الاقتصادي للمنطقة الحرة بالمزيونة.
كما أن المنطقة في المرحلة الحالية تدرس أيضا طرح مزايدة إنشاء المدينة السكنية
وبلغت نسبة الإنجاز في مشروع تطوير الحزمة الثانية من المرحلة الأولى 45 بالمائة تتمثل في بعض خدمات البنية الأساسية، بينما وصلت نسبة الإنجاز في مشروع إيصال الكهرباء للشركات المستأجرة بالمنطقة إلى 95 بالمائة .. أما مشروع النطاق العريض فتبلغ نسبة الإنجاز فيه 85 بالمائة.
وستبدأ المؤسسة العامة للمناطق الصناعية “مدائن” خلال المرحلة المقبلة تنفيذ مشروع توفير نظام مراقبة إلكتروني تشمل (كاميرات وأنظمة تتبع) كما تم الانتهاء من إعداد مناقصة مشروع تصميم مبنى الخدمات متعدد الاستخدامات وسيتم طرحها قريبا , كذلك فإن العمل جار حاليا على مشروع فنـدق بوابة المزيونة السياحي ويتم التجهيز والإعداد في الفترة الحالية للبدء في مشروع إدارة بوابات الشحن.

إلى الأعلى