الجمعة 13 ديسمبر 2019 م - ١٦ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / أكثر من 100 مشارك في معرض بروكسل للفنون

أكثر من 100 مشارك في معرض بروكسل للفنون

بروكسل ـ العمانية:
يشارك أكثر من “133″ عارضًا من 16 دولة في النسخة الخامسة والستين من معرض بروكسل للفنون المقرر تنظيمها من 26 يناير إلى 2 فبراير المقبلين، خُصص المعرض للتحف العتيقة من المستوى الرفيع ويقوم 100 خبير من جميع أنحاء العالم على التأكد بدقة من الطابع الأصلي وجودة ووضعية التحف المعروضة البالغ عددها ما بين 10 آلاف إلى 15 ألفًا.
وأكد كريستيان فروير الأمين العام للمعرض أن الخبراء عندما يشكون في أصالة إحدى القطع أو في تزوير بعض العناصر يضعونها جانبًا طيلة فترة المعرض أنهم يستخدمون الأشعة السينية في عملهم بالإضافة إلى قائمة تتضمن أسماء ومواصفات التحف المسروقة. وتتعلق المعروضات بنحو عشرين مجالا فنيا من بينها الأركيولوجيا والفن
المعاصر وتغطي فترة 5 آلاف سنة من التيارات الفنية. وقال فروير إن ميزة معرض بروكسل للفنون تكمن في انتقائيته حيث ” نسعى إلى الاحتفاظ بالتوازن وتفادي الإغراق من طرف الفنين المعاصر والحديث”.
وأضاف أن الأولوية تمنح دائما لترشح تخصصات جديدة من أجل توسيع النطاق دون طغيان أي نوع على الأنواع الأخرى مضيفا أن 6% من العارضين هذه السنة مشاركون جدد. موضحًا أن مهمة المشاركين الآخرين تتمثل في التجديد كل سنة من خلال جلب تحف جديدة. واعتبر “فروير” أن سمعة العارضين تتطلب منهم مفاجأة الزوار كل مرة بقطع غير مسبوقة مشيرا إلى انتقاء بعض طلبة الفن على أساس جودة
أعمالهم للمشاركة في هذه النسخة من المعرض.
يذكر ان معرض بروكسل الفني ولد في 1956 على يد مجموعة من هواة التحف العتيقة على أساس غير ربحي حيث تتم إعادة استثمار العائدات المالية لصالح مشاريع اجتماعية ومنظمات فنية بالإضافة إلى جمعية للبحث لمحاربة السرطان، ومن بين هذه العائدات ريع بيع في المزاد العلني أثناء فترة المعرض لخمسة قطاعات أصلية من جدار برلين تبلغ 3,80 متر طولا و1,20 متر عرضا وتزن أكثر من ثلاثة أطنان، ويتوقع المنظمون حضور نحو 65 ألف زائر لمعرض بروكسل للفنون التي ستبدأ فعالياته العام المقبل 2020.

إلى الأعلى