السبت 7 ديسمبر 2019 م - ١٠ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / منتخباتنا الوطنية تسطر أروع الإنجازات في مختلف البطولات والمسابقات الدولية
منتخباتنا الوطنية تسطر أروع الإنجازات في مختلف البطولات والمسابقات الدولية

منتخباتنا الوطنية تسطر أروع الإنجازات في مختلف البطولات والمسابقات الدولية

تعد أحد روافد التنمية المستدامة في السلطنة
متابعة ـ زينب الزدجالية :
منذ فجر النهضة المباركة أولى حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم ـ حفظه الله ورعاه ـ اهتماما كبيرا بالقطاعات الشبابية و الرياضية والتي ترجمت عبر إنشاء منصات لأداء هذه المهام ، و التي بشأنها ساهمت في تنمية القطاع الرياضي و استدامته طوال تلك الفترة بل انها عززت الدور الشبابي في المجتمع بالصورة التي رسمتها حكومتنا منذ فجر النهضة المباركة و التي أصبحت الآن أحد روافد التنمية المستدامة في السلطنة .
و تعد المشاركات و الممارسة الرياضية من أوجه التنمية التي ساهمت بشكل فاعل في ترسيخ الحركة الرياضية بالسلطنة و التي انتجت عنها تواجد السلطنة في مختلف المحافل الدولية و الاقليمية كانت ، و التي تعد ايضا السلطنة حريصة في التواجد فيها من اجل حصد مزيد من الانجازات .
و يعد العام 2019 حافلا بالانجازات و المشاركات التي اضيفت الى سجل الرياضة العمانية و التي تفخر برياضييها اينما تواجدوا ، وان دل على شيء فقد دل على الاهتمام الكبير بالرياضة العمانية و التي تزخر سجلاتها بالانجازات .
حيث استبشرت رياضتنا هذا العام بتأهل منتخبنا الوطني لكرة القدم للصالات إلى نهائيات كأس آسيا للصالات التي تستضيفها تركمانستان في شهر فبراير 2020 وذلك بعد فوزه على منتخب الإمارات 5/1 في التصفيات التي اقيمت بالعاصمة البحرينية المنامة ..
و على صعيد الشواطئ فقد تأهل المنتخب الوطني لكرة القدم الشاطئية الى نهائيات كأس العالم الشاطئية باراجواي 2019م وذلك بعدما تمكن من خطف البطاقة الثالثة من المنتخب الفلسطيني بركلات الترجيح 2 /1.
و على سياق متصل فقد تأهل منتخبنا الوطني لكرة اليد الشاطئية إلى نهائيات كأس العالم لكرة اليد الشاطئية المقرر إقامتها في إيطاليا عام 2020 .
الإنجازات و البطولات
وعلى صعيد الانجازات التي تحققت لهذا العام فقد حقق ابطال الاولمبياد الخاص العماني 49 ميدالية متنوعة في 14 مسابقة خلال منافسات دورة الالعاب للاولمبياد الخاص والتي اقيمت في ابوظبي الاماراتية خلال شهر مارس 2019م ، كما توج منتخبنا الوطني لكرة القدم الاولمبياد الخاص بطلا لذات الدورة .
الابحار
و في رياضة الابحار فقد حصد ناشئو عُمان للإبحار المركز الثاني والثالث في منافسات البطولة الآسيوية للإبحار الشراعي 2019 فئة قوارب الليزر 4.7، والتي أقيمت بسنغافورة.

كما تمكن البحّار العُماني عبد المجيد الحضرمي من الظفر بالميدالية الفضية في الفئة المفتوحة للرجال وللمرة الأولى في تاريخ رياضة قوارب من فئة التزلج بالألواح الشراعية في السلطنة، وذلك خلال أحداث ومنافسات بطولة العالم لقوارب تكنو بلاس والمقامة مؤخراً بالبرتغال.
أنهى فريق الطيران العُماني جولته الثانية من بطولة جي.سي 32 الدولية للإبحار الشراعي والمقامة في سواحل مدينة لاجوس بالبرتغال محتلا المركز الثاني في الترتيب العام والمركز الخامس في سباق الجولة الثانية.

السباحة
كما توج منتخبنا الوطني للسباحة بلقب البطولة ال17 للسباحة بالمياه المفتوحة بمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي أقيمت منافساتها بالكويت بعد تصدره جدول الترتيب العام في اليوم الأخير للبطولة بتحقيقه ذهبيتي الفردي والفرق.

العاب القوى
و في رياضات القوى فقد احرز العداء علي بن انور البلوشي الميدالية البرونزية في سباق 200 متر في منافسات البطولة الاسيوية لالعاب القوى للناشئين والتي اقيمت في هونج كونج .

و على سياق متصل فقد أحرز منتخب التتابع الميدالية البرونزية في سباق التتابع 4 × 100م ضمن مشاركته في البطولة الآسيوية لألعاب القوى التي اقيمت منافساتها في دولة قطر الشقيقة وجاء فريق التتابع لمنتخبنا الوطني لألعاب القوى والمكون من: بركات الحارثي ومحمد السعدي وعمار السيفي ومحمد البلوشي في المركز الثالث حاصدا الميدالية البرونزية في الوقت الذي انتزع فيه منتخب تايلند المركز الأول وذهبية السباق بينمــــــــا حاز منتخب الصين تايبيه على المركــــــــز الثاني وفضية الســـــباق.

البولينج
حصل منتخبنا الوطني للبولينج على المركز الثالث في الترتيب العام للبطولة العربية التاسعة للرجال والخامسة للنساء التي أقيمت بالقاهرة المصرية بعد أن حصد المنتخب خمس ميداليات خلال البطولة.
كما حصلت لاعبات البولينج في مشاركتهن الاخيرة على فضية الزوجي و فضية الفرق و برونزية الاساتذه في الدورة الخليجية السادسة لرياضة المرأة و التي اقيمت بالكويت .
رفع الاثقال
نجح رباعو المنتخب الوطني من حصد 87 ميدالية ملونة في منافسات بطولة الخليج وغرب اسيا لرفع الاثقال التي اقيمت بمسقط و جاءت حصيلتهم عشر ميدالية ذهبية وسجلت المشاركة النسائية للمنتخب الوطني كذلك حضورا جيدا بعد ان حصدت رباعات المنتخب عدد 21 ميدالية بين فضية وبرونزية .

المنتخب الجامعي
و في قطاع المنتخبات الجامعية فقد احرز منتخبنا الوطني الجامعي المركز الثاني في البطولة العربية الجامعية لكرة القدم بالصالات والتي أقيمت خلال الفترة من 29 أكتوبر إلى 9 نوفمبر بالعاصمة الإماراتية أبوظبي والتي شهدت مشاركة 13 دولة عربية .

بناء الاجسام
وجاءت اخر الانجازات الى الان حصول حقق منتخبنا الوطني لبناء الأجسام والفيزيك على ميداليتين فضية وبرونزية في مشاركته بمنافسات بطولة العالم لبناء الأجسام والفيزيك والتي اقيمت في إمارة الفجيرة بدولة
الإمارات العربية المتحدة بمشاركة 562 لاعبا من 56 دولة من مختلف دول العالم.
كما توج أيضا بست ميداليات ملونة منها ميداليتان ذهبيتان و٤ ميداليات برونزية في ختام منافسات بطولة غرب آسيا لبناء الأجسام والفيزيك التي أقيمت بمملكة البحرين في ابريل 2019.

رياضة المحركات

و في رياضة المحركات فرض المتسابق شهاب بن أحمد الحبسي نفسه بقوة على الساحة الأوروبية وذلك بعدما استطاع من اعتلاء منصة التتويج بجدارة في الجولة الأولى من بطولة أوروبا للفورمولا 4 على حلبة نافارا بإسبانيا، حيث حل الحبسي في المركز الأول في أول مشاركة له على هذه الحلبة.
و على سياق متصل فقد حقق احمد الحارثي المركز الثالث في منافسات سباق الجولة الافتتاحية لسباق بلانك بان الاوروبية والتي جرت على حلبة مونزا الايطالية خلال شهر ابريل 2019م .

التايكواندو
احرز لاعب منتخبنا الوطني للتايكواندو محمد بن سلطان المحروقي الميدالية البرونزية في وزن تحت 58 كجم وذلك في بطولة مملكة أسبانيا المفتوحة G1، وجاء تحقيق المحروقي للبطولة بعد منافسة كبيرة بين 24 لاعبا في الوزن ذاته.

تسلق الجبال
كما حققت العمانية نظيرة بنت احمد الحارثية انجازا عمانيا غير مسبوق في رياضة تسلق الجبال ، و ذلك بوصولها الى قمة افرست – اعلى قمة جبلية بالعالم – .
الكاراتيه
حمل العام 2019 ظهور نجم جديد في عالم الكاراتيه اللاعب هشام بن محمد البوسعيدي لاعب منتخبنا الوطني للكاراتيه الحائز على عدد من الميداليات الملونة في رياضة الكاراتيه .
واستطاع اللاعب خلال العام 2019 ، الفوز بـثلاث ميداليات ملونة “ذهبية وفضيتين” في بطولة هلسنكي المفتوحة للكاراتيه بالاضافة الى تحقيقه الميدالية الذهبية في البطولة العالمية للكاراتيه باسكتلندا والميدالية الذهبية في بطولة بانزاي المفتوحة للكاراتيه والتي اقيمت مؤخرا بمدينة برلين بجمهورية المانيا ، كما توج بلقب البطولة الدولية للكاراتيه 2019 كأس هياشي التي أقيمت بمدينة إيسين الألمانية بمشاركة ٢٨٧يمثلون ١٢ دولة من مختلف دول العالم وحصوله على المركز الثاني في البطولة الدولية للكاراتيه تحت تنظيم الاتحاد التركي للكاراتيه والاتحاد العالمي للكاراتيه (WKF) والتي استضافتها مدينة إسطنبول التركية .

اللجنة البارالمبية
احتلت منتخباتنا الوطنية للجنة البارالمبية العمانية المركز السادس في الترتيب العام برصيد 19 ميدالية منها 7 ميداليات ذهبية و6 فضيات و6 برونزيات، وذلك في ختام منافسات دورة ألعاب غرب آسيا البارالمبية الثانية التي استضافتها العاصمة الأردنية
جاءت الميداليات التي حققتها السلطنة في الدورة عن طريق لاعبي منتخبنا الوطني لألعاب القوى الذين حققوا 19 ميدالية منها 7 ذهبيات و6 فضيات ومثلها برونزيات وهي كالتالي حقق لاعب المنتخب طه الحراصي 3 ميداليات ذهبية في سباقات 100 متر عدو وفي سباق 200 متر عدو وفي سباق الوثب الطويل، وحقق لاعب منتخبنا الوطني محمد القاسمي ذهبيتين منها ذهبية دفع ، وذهبية الصولجان، وحقق قصي الرواحي ميداليتتين ذهبيتين وهي ميدالية الوثب الطويل وميدالية 100 مترعدو، وحقق لاعب المنتخب الوطني صقر القاسمي 3 ميداليات فضية الأولى في سباق 200 متر، والفضية الثانية في الوثب الطويل، والثالثة فضية سباق 100 متر عدو، وحقق لاعب منتخبنا الوطني طالب البلوشي ميداليتين فضيتين في سباق دفع الجلة، وفي سباق رمي القرص ، وحقق قصي الرواحي فضية سباق 200 مترعدو، وحقق اللاعب فوزي الحبيشي ميدالية برونزية في رمي الرمح، وحقق لاعب منتخبنا الوطني أحمد النوبي برونزية رمي الرمح ، وحقق عماد الحجي ميداليتين برونزيتين اولها في سباق 800 متر عدو، وبرونزية سباق 200 متر عدو، وحقق لاعب منتخبنا الوطني محمد القاسمي برونزية رمي القرص واللاعبة شيخة الحمادية برونزية دفع الجلة.

إلى الأعلى