السبت 14 ديسمبر 2019 م - ١٧ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / “المركزي العماني” يطلق النظام المحدث لمقاصة الدفع عبر الهاتف النقال
“المركزي العماني” يطلق النظام المحدث لمقاصة الدفع عبر الهاتف النقال

“المركزي العماني” يطلق النظام المحدث لمقاصة الدفع عبر الهاتف النقال

مسقط ـ “الوطن”:
أعلن البنك المركزي العماني عن إطلاق النظام المحدث لمقاصة الدفع عبر الهاتف النقال أمس ويأتي تزامناً مع احتفالات البلاد بالعيد الوطني التاسع والأربعين المجيد.
وتماشياً مع رؤية البنك المركزي العماني لتعزيز المدفوعات الالكترونية في البلاد تمت ترقية وتحديث النظام بتوفير خدمات ومزايا إضافية ومحسّنة في مجال الدفع عبر الهاتف النقال، حيث يتيح النظام التشغيل البيني بشكل سلس بين مختلف أنظمة وتطبيقات الخدمات المصرفية والمحافظ الإلكترونية في الهاتف النقال التي تقدمها البنوك ومقدمي خدمات الدفع في السلطنة، وبالتالي تسهيل آلية دفع فعالة وآمنة من خلال الهواتف الذكية.
ولتحقيق معالجة المدفوعات عبر الهاتف النقال بشكل بسيط، وضع البنك المركزي العماني مواصفات موحدة للنظام ومعايير رمز الإستجابة السريع (QR Code) للدفع عبر الهاتف النقال، والتي أصبحت إلزامية لاستخدامها في جميع البنوك ومقدمي خدمات الدفع، بالإضافة إلى وضع رسوم تنافسية لخدمات الدفع عبر الهاتف النقال في السلطنة.
ومن خلال استخدام تطبيقات الخدمات المصرفية والمحافظ الإلكترونية في الهاتف النقال، يمكن للمستخدمين إجراء مجموعة من المدفوعات تشمل التحويل من شخص إلى شخص، والدفع من شخص إلى مؤسسة ومن شخص إلى جهة حكومية، وذلك باستخدام رقم الهاتف النقال أو الأسم المستعار أو مسح رمز الاستجابة السريعة (QR Code) وإتمام عملية التحويل والدفع بشكل سريع وآني. ومع إطلاق هذا النظام، ستمكّن البنوك ومقدمي خدمات الدفع الجهات الحكومية والقطاع الخاص من تحصيل الإيرادات والمدفوعات مقابل الخدمات والمشتريات عن طريق الهاتف النقال باستخدام تطبيقات الخدمات المصرفية و المحافظ الإلكترونية، حيث ستكون الخدمة سهلة وفي متناول الجميع. علاوة على ذلك، سيساعد هذا النظام مختلف المؤسسات والمحلات الصغيرة بشكل خاص إلى التحول في منظومة خدمات الدفع الالكتروني. كما يتطلع البنك المركزي العماني خلال الفترة المقبلة إلى إستخدام هذا النظام كخيار آخر لإجراء عمليات الدفع في معاملات التجارة الإلكترونية.
وقال سعادة طاهر بن سالم العمري الرئيس التنفيذي للبنك المركزي العماني: “توفر منصة مقاصة الدفع عبر الهاتف النقال المحدثة آلية دفع سهلة وآمنة وفعالة من حيث التكلفة في البلاد ونحن نعتقد أنها ستسهم بشكل كبير في تحويل السلطنة إلى مجتمع أقل استخداماً للنقد”.
كما أشاد سعادته بجهود المجتمع المصرفي في اطلاق التحديثات والتحسينات الجديدة لتطبيقات الخدمات المصرفية والمحافظ الإلكترونية، وشكر جميع أصحاب العلاقة المشاركين في هذا المشروع.

إلى الأعلى