الثلاثاء 23 مايو 2017 م - ٢٦ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / اليمن: الحراك يتظاهر بعدن والسلطات تحبط ادخال أسلحة

اليمن: الحراك يتظاهر بعدن والسلطات تحبط ادخال أسلحة

عدن (اليمن) ـ وكالات: تظاهر آلاف من أنصار ما يسمى الحراك الجنوبي في عدن جنوب اليمن بعد صلاة الجمعة للمطالبة بالاستقلال فيما أحبطت السلطات ادخال شحنة أسلحة عبر ميناء عدن.
وتجمع المحتجون من أنصار الحراك في ساحة العروض بحي خور مكسر رافعين أعلام دولتهم السابقة المستقلة حتى العام 1990.
ورفعوا لافتات كتب عليها ” التحرير والاستقلال مطلبنا “ولن نتراجع لن نهدأ حتى طرد المحتلين” و”يا جنوبي علي الصوت استقلال والا الموت”.
وشارك في التجمع الزعيم الجنوبي حسن باعوم رئيس المجلس الأعلى للحراك الثوري السلمي لتحرير واستقلال الجنوب .
وجابت المسيرة شوارع عدة مجاورة للساحة ملوحين بالأعلام الانفصالية والمناوئة للوحدة اليمنية .
ولم تسجل التظاهرة أي صدامات مع عناصر الشرطة والجيش المتواجدين في محيط الساحة وأمام مقرات أمنية وحكومية تقع قرب مخيمات الاعتصام .
من جهته، قال رئيس اللجنة الإعلامية في مخيمات الاعتصام المفتوح ردفان الدبيس إن “هذا التجمع يبعث برسالة جديدة للشركات النفطية الأجنبية العاملة في الجنوب بوقف تعاملها مع صنعاء عاصمة ووقف الإنتاج والتعامل مع أبناء الجنوب”.
لكن الانقسام يسود صفوف المطالبين بالاستقلال حيث أعلن حوالى عشرين فصيلا قيام تحالف آخر باسم المجلس الوطني لانقاذ الجنوب بقيادة محمد علي أحمد.
ويبدو أن هذا الأخير انضم إلى المطالبين بالاستقلال بعد قيادته وفد الجنوب إلى مؤتمر الحوار الوطني الذي قرر في ختام أعماله في يناير الماضي تحويل اليمن إلى دولة اتحادية من ستة أقاليم.
إلى ذلك أعلنت وزارة الداخلية اليمنية أن أجهزة الأمن تمكنت من ضبط شحنة من الأسلحة المهربة كانت في طريقها إلى اليمن.
وقالت في بيان لها إن أجهزة الأمن في ميناء الحاويات بمحافظة عدن جنوب اليمن تمكنت من ضبط أكثر من 514 ألف خرطوش بالإضافة إلى مقذوفات نارية بداخل حاوية قادمة من الخارج.
وأشار البيان إلى أنه تم احتجاز الحاوية مع المضبوطات فيما تواصل الأجهزة الأمنية إجراءاتها لضبط جميع المتورطين بهذه الشحنة تمهيدا لإحالتهم إلى الإجراءات القانونية.
يشار إلى أن اليمن شهد خلال العامين الماضيين عمليات تهريب منظمة للأسلحة وتمكنت الجهات المختصة من ضبط الكثير من الشحنات بعدد من المنافذ البحرية.

إلى الأعلى