الجمعة 20 أكتوبر 2017 م - ٢٩ محرم ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / الأولى / إيران: لا عودة للوراء في (النووي) وماضون في التخصيب

إيران: لا عودة للوراء في (النووي) وماضون في التخصيب

طهران ـ وكالات: قالت إيران إنه لا عودة للوراء في ملفها النووي مؤكدة مضيها في تخصيب اليورانيوم للأغراض الصناعية.
وأعلن عباس عرقجي أحد المفاوضين الإيرانيين الرئيسيين أن إيران لن تقبل أي “عودة إلى الوراء” في برنامجها النووي لا سيما في تخصيب اليورانيوم، بحسب ما نقلت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية.
وكان عرقجي يرد على تصريحات كبيرة المفاوضين الأميركيين وندي شيرمان التي دعت طهران الخميس إلى “اعتماد الخيار الصحيح” للتوصل إلى اتفاق.
وقال “لن نتراجع خطوة واحدة بشأن حقوقنا النووية، لكننا على استعداد لإظهار كل الشفافية واتخاذ إجراءات الثقة، ما يعني أنه لن يكون هناك أي عودة إلى الوراء” في البرنامج النووي.
وتتفاوض الدول الكبرى في مجموعة 5+1 (الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين والمانيا) منذ أشهر مع إيران في محاولة للتوصل إلى اتفاق حول البرنامج النووي الإيراني المثير للجدل.
وأعلنت مساعدة وزير الخارجية الأميركي وندي شيرمان “إذا كانت إيران تريد حقا حل مشاكلها مع المجتمع الدولي ورفع العقوبات المفروضة عليها بشكل أكثر سهولة، فلن تجد فرصة أفضل من تلك المتاحة من الآن حتى 24 نوفمبر”، المهلة النهائية المحددة للتوصل إلى اتفاق.
وأجاب عرقجي “نعتقد أيضا أن الفرصة المتاحة لن تتكرر بهذه السهولة لكل الأطراف”.
وقال أيضا إن “كل القدرات النووية سيتم الاحتفاظ بها، لن تقفل أي منشأة أو حتى تتوقف، ولن يجري تفكيك أي آلة، ولن توجه أي أذية للأبحاث والتطوير العلمي في البلاد”.
وتابع أن “تخصيب اليورانيوم عند مستوى صناعي سيجري وفقا لحاجات البلد”.

إلى الأعلى