السبت 21 أكتوبر 2017 م - ١ صفر ١٤٣٩ هـ
الرئيسية / المحليات / العاصفة المدارية (نيلوفر) تقترب من سواحل السلطنة وتوقعات بعدم عبور المركز إلى أراضينا
العاصفة المدارية (نيلوفر) تقترب من سواحل السلطنة وتوقعات بعدم عبور المركز إلى أراضينا

العاصفة المدارية (نيلوفر) تقترب من سواحل السلطنة وتوقعات بعدم عبور المركز إلى أراضينا

بسرعة رياح ما بين 65 – 83 كيلو متر
ـ الثلاثاء والأربعاء .. تأثر سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية وشرطة عمان السلطانية تؤكد على ضرورة أخذ الحيطة والحذر
مسقط ـ العمانية ـ الوطن : تشير آخر خرائط الطقس إلى تحول الحالة المدارية وسط بحر
العرب إلى عاصفة مدارية تمت تسميتها (نيلوفر) ، ويبعد مركز العاصفة حاليا 750 كيلومترا من سواحل السلطنة ، وتقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز ما بين 35 – 45 عقدة أي
(65 إلى 83 كيلو متر ) .
وقالت الهيئة العامة للطيران المدني في بيان للمديرية العامة للأرصاد الجوية : إن المؤشرات
الأولية لخرائط الطقس توضح استمرار تحرك العاصفة المدارية باتجاه الشمال الغربي واقترابها من سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب مع احتمال مرور مركزها بمحاذاة سواحل محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية يومي الثلاثاء والأربعاء القادمين ، ومن المستبعد حاليا حسب ما تشير إليه معظم نماذج التنبؤات العددية عبور المركز الى أراضي السلطنة .
ومن المحتمل ان يصاحب مرور العاصفة المدارية بمحاذاة سواحل السلطنة هطول أمطار متفاوتة الغزارة ورياح شديدة السرعة وارتفاع عالٍ في أمواج البحر على المناطق الساحلية لمحافظتي الوسطى وجنوب الشرقية .
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالأخوة الصيادين ومرتادي البحر تجنب ارتياد البحر على
سواحل السلطنة المطلة على بحر العرب خلال الفترة من يوم غد الاثنين وحتى يوم الخميس
القادم كما تهيب بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية واخر التحديثات حول تطورات الحالة المدارية .
من جهة أخرى أصدرت شرطة عمان السلطانية بيانا حذرت فيه المواطنين والمقيمين من مغبة المجازفة بعبور الأودية أثناء جريانها دون التأكد من مناسيبها وقوة جريانها مؤكدة بأن معظم ضحايا حوادث الغرق في الأودية راحوا بسبب المجازفة في عبور الأودية .
جاء هذا التحذير عقب صدور بيانات من المديرية العامة للأرصاد الجوية التابعة للهيئة العامة للطيران المدني عن توقع هطول أمطار على عدد من محافظات السلطنة نتيجة ﻻقتراب عاصفة مدارية في بحر العرب لأراضي السلطنة كما أهابت شرطة عمان السلطانية بالمواطنين والمقيمين ضرورة أخذ الحيطة والحذر أثناء هطول الأمطار ، وتخفيف سرعة المركبات قدر الإمكان وترك المسافة الكافية بين المركبات والابتعاد عن الأماكن التي تكون عرضة لجريان الأودية كما تنصح الصيادين وهواة الرحلات البحرية عدم نزول البحر قبل التأكد من حالة الجو.
ويجب على الأخوة المواطنين والمقيمين الاستماع إلى الإرشادات التي تذاع وتنشر عبر وسائل الإعلام المختلفة ومتابعة نشرات الأحوال الجوية حفاظا على سلامتهم والله يحفظ الجميع من كل مكروه.

إلى الأعلى