الجمعة 6 ديسمبر 2019 م - ٩ ربيع الثانيI ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الأولى / قاعدة بيانات للوقاية من تعثر المؤسسات

قاعدة بيانات للوقاية من تعثر المؤسسات

مع كشف مركز عمان للمعلومات الائتمانية والمالية عن هويته التجارية (ملاءة) يمضي المركز في تكريس دوره كأول بنك وطني للمعلومات في السلطنة يعمل على إيجاد قاعدة بيانات ائتمانية تساهم في تقليل المخاطر المالية ونسب التعثر وتمكين التمويل للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بمنصات تقنية الجدارة الائتمانية.
ولبناء هذه القاعدة وتوفيرها للأعضاء يعمل المركز على جمع المعلومات الائتمانية والمالية من مزودي المعلومات، وإنشاء قاعدة بيانات مركزية للمعلومات الائتمانية والمالية، وإعداد التصنيف الائتماني للمشتركين، وقياس الجدارة الائتمانية وتقدير احتمالات التعثر فـي السداد، وحجم الانكشاف والخسارة فـي حالة التعثر، إضافة إلى وضع قواعد وإجراءات تقديم المركز لخدمات المعلومات الائتمانية والمالية.
وعبر (ملاءة) يلبي المركز الطلب المتزايد على المعلومات الائتمانية والمالية للوصول إليها في الوقت المناسب بهدف تعزيز عملية اتخاذ القرار وتحديد المخاطر خاصة وان المركز تم رفده بأحدث التقنيات العالمية لنمذجة البيانات وتحليلها بالإضافة إلى توفير منصات القرارات الائتمانية الآنية لعرض القروض الصغيرة ومتناهية الصغر.
وباعتبار أن تراكم المخاطر على المؤسسة هو العامل الأساسي في تعثرها وربما عدم قدرتها على الاستمرار فإن مواجهة المخاطر تستلزم عملية شاملة للتحليل والتقييم واستشراف الأحداث المستقبليّة المحتملة التّي يمكن أن تؤثّر سلبا من ثمّ يتمّ تفنيدها وهو الأمر الذي يحتاج إلى قاعدة بيانات يجري تحديثها باستمرار.
وإذا كانت عضوية المركز إلزامية في الوقت الحالي على بعض المؤسسات المالية أو المتعلقة بالتمويل مثل المصارف والمؤسسات المالية المرخصة والمؤسسات والشركات والأشخاص الذين يزاولون نشاطا يتعلق بالتمويل وشركات التمويل والتأجير، والمؤسسات والشركات الخاضعة لإشراف ورقابة وزارة التجارة والصناعة والهيئة العامة لسوق المال، ومؤسسات وشركات الخدمات العامة للكهرباء والمياه وشركات الاتصالات، وغيرها من الجهات التي تنشأ لديها المعلومات الائتمانية والمالية المتعلقة بالعملاء.. فإن عضوية المركز تحقق فوائد كبيرة لمن يرغب الاستفادة من الخدمات التي يقدمها المركز.

المحرر

إلى الأعلى