الإثنين 20 يناير 2020 م - ٢٤ جمادي الأولى١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / البحرين ترفع كأس الخليج لأول مرة في تاريخها
البحرين ترفع كأس الخليج لأول مرة في تاريخها

البحرين ترفع كأس الخليج لأول مرة في تاريخها

الدوحة ـ رويترز: توجت البحرين بطلة لكأس الخليج لكرة القدم بعد أن فازت 1-صفر على السعودية في المباراة النهائية لخليجي 24 باستاد عبد الله بن خليفة في الدوحة أمس الاول لتحقق أخيرا اللقب الذي انتظرته طويلا.وسجل محمد الرميحي الهدف الوحيد في الشوط الثاني لتحقق البحرين أكبر إنجاز في تاريخها في كرة القدم، بعد أن انتظرت 49 عاما لتنضم إلى قائمة الفائزين بلقب البطولة الإقليمية صاحبة الشعبية الكبيرة، عقب احتلالها المركز الثاني أربع مرات جميعها قبل تحول البطولة لنظام المجموعتين في 2004.وستستمر معاناة السعودية مع البطولة بعدما خسرت في النهائي للمرة الرابعة في آخر ست نسخ، بينما تحقق لقبها الثالث والأخير في مطلع عام 2004.وتسلم الحارس المخضرم سيد محمد جعفر قائد البحرين الكأس من أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، ليستكمل تحولا مثيرا في حظوظ فريقه الذي كان على مشارف الخروج من الدور الأول قبل أن يشق طريقه متجاوزا العراق بركلات الترجيح في الدور قبل النهائي ثم السعودية، التي خسر أمامها 2-صفر في الدور الأول، ليرفع الكأس لأول مرة.
……………………….

إسماعيل عبد اللطيف:
التتويج بخليجي24 يؤكد حالة التوهج لمنتخب بلاده
الدوحة ـ د. ب. أ: كشف إسماعيل عبد اللطيف قائد المنتخب البحريني الأول لكرة القدم أن الفوز بكأس الخليج يعكس حالة التوهج التي يمر بها منتخب بلاده مؤخرا.وتوج المنتخب البحريني بلقب كأس الخليج (خليجي 24) عقب فوزه على المنتخب السعودي بهدف نظيف في المباراة النهائية.وقال عبد اللطيف :”منتخبنا في تطور مستمر، وفوزنا بكأس الخليج يؤكد أن حصد لقب غرب آسيا لم يكن محض صدفة، فضلا عن نتائجنا الجيدة في تصفيات آسيا، كلها أمور تؤكد أن البحرين على الطريق الصحيح”.وأشار إلى أن المنتخب البحريني يمتلك جهازا فنيا على أعلى مستوى، وأن هذه بداية والقادم سيكون أفضل.وتابع :”اللقب كان هدفنا الأول من المشاركة، لأننا لم نفز به من قبل، وكان لابد من وضع نهاية لهذا الأمر، ونحن قدمنا في هذه البطولة ما يؤكد جدارتنا بالوصول إلى منصات التتويج، رغم أن البداية لم تكن جيدة، لكن بعد الفوز على الكويت برباعية وتأهلنا للدور قبل النهائي حصلنا على جرعة معنوية قوية، وتضاعفت طموحاتنا بإمكانية تحقيق الحلم الذي راودنا كثيرا”.وتابع :”كنا نأخذ كل مباراة على حدة، وقاتلنا بكل قوة من أجل حصد اللقب الخليجي الغالي واسعاد جماهيرنا الوفية التي لم تقصر معنا وكانت تعتبر اللاعب رقم واحد، والحمد لله اننا فرحناهم”.

……………………….

خالد آل خليفة :
المنتخب البحريني صنع مجدا جديدا
الدوحة ـ د. ب. أ:عبر الشيخ خالد بن حمد آل خليفة النائب الأول لرئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة رئيس اللجنة الأولمبية البحرينية عن سعادته الغامرة بتتويج منتخب بلاده بلقب النسخة الرابعة والعشرين من دورة كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24)، بعد فوزه على المنتخب السعودي بهدف نظيف أمس الاول في المباراة النهائية لهذه البطولة.وقال الشيخ خالد بن حمد آل خليفة: “نعتز ونفتخر بالإنجاز التاريخي الذي حققه المنتخب، والذي يعد ثمرة من ثمار الدعم اللامحدود التي تحظى به الرياضة البحرينية من ملك البحرين الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة والذي أسهم في إحراز المنتخبات الوطنية في مختلف الألعاب الرياضية نتائج مشرفة في المشاركات الإقليمية والقارية والدولية، والذي عزز من مكانة مملكة البحرين على الخارطة الرياضية”.وتابع آل خليفة :”إن ما تحقق من نتيجة مشرفة هو نتاج حي لما رسمه أخي الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة من رؤية للنهوض بالكرة البحرينية، ليبدأ معها تحقيق أول بطولة كروية في العصر الذهبي، عبر تتويج المنتخب الوطني بلقب النسخة التاسعة من بطولة غرب آسيا التي أقيمت أغسطس الماضي بالعراق، ويتواصل هذا التألق بتحقيق المنتخب حلما طال انتظاره بمعانقة الكأس الخليجية الغالية في النسخة الرابعة والعشرين”.

……………………….

مهدي فيصل :
الفوز بخليجي 24 إنجاز تاريخي
الدوحة ـ د. ب. أ: وصف لاعب المنتخب البحريني الأول لكرة القدم مهدي فيصل فوز منتخب بلاده بلقب كأس الخليج لكرة القدم (خليجي 24)، التي أقيمت في قطر، بالإنجاز التاريخي.وتوج منتخب البحرين للمرة الأولى في تاريخه بلقب كأس الخليج، عقب تغلبه 1 / صفر على نظيره السعودي في المباراة النهائية للمسابقة أمس الاول .وقال مهدي عقب تتويج منتخب بلاده باللقب “فرحة التتويج بكأس الخليج لا توصف، لأنها جاءت بعد مثابرة وجهد، وانتظرتها الجماهير البحرينية طويلا، التي لم تقصر معنا”.وأضاف “الحمد لله على الفوز وحصد اللقب، والمباراة كانت صعبة للغاية لأنها ضد منتخب قوي وعريق ولديه لاعبون مميزون في كل المراكز، ولكننا كنا في الموعد، وقدمنا مستوى قويا خاصة في الشوط الثاني”، مشيرا إلى أن البطولات تحسم بالنتائج وليس بالأداء.وتابع “الضغط العصبي والنفسي في مثل هذه المباريات يكون كبيرا، ونحن يراودنا حلم اللقب منذ زمن بعيد، وحظينا بدعم كبير من جماهيرنا، ولكننا كنا على قدر المسؤولية، وأسعدنا جماهيرنا وحققنا لقبا تاريخيا”.

……………………….

سوزا :
المنتخب البحريني تغلب على الصعاب واستحق التتويج
الدوحة ـ د. ب. أ: أكد البرتغالي هيليو دي سوزا المدير الفني للمنتخب البحريني لكرة القدم أن فريقه تغلب على الصعاب التي واجهته في الفترة الماضية وعمل باجتهاد على مدار الشهور الماضية واستحق الفوز على المنتخب السعودي والتتويج باللقب الخليجي للمرة الأولى.وأعرب سوزا عن ثقته الدائمة بجميع لاعبيه وأنه يرى أن مستوياتهم جميعا متقاربة للغاية وهو ما يساعده على الدفع في كل مباراة بتشكيلة مختلفة والمهم أن يجتهد الجميع لتحقيق الهدف، مشيرا إلى أن هدفه الآن هو التركيز في الارتباطات المقبلة وخاصة تصفيات كأس العالم.وتغلب المنتخب البحريني على نظيره السعودي 1 / صفر في المباراة النهائية للبطولة التي اختتمت أمس الاول في قطر.وقال سوزا في المؤتمر الصحفي بعد المباراة : “كان يوما رائعا. كافحنا في كل مبارياتنا بالبطولة وتوجنا مسيرتنا بإحراز اللقب الغالي”.وأشار : “إنها لحظة عظيمة وفريدة لفريقي ولي. كان اللاعبون رائعين رغم الظروف لأنهم شبه محترفين. نجحنا في تحقيق بعض الأشياء في الشهور الماضية وما زلنا نتطلع لأمور أكثر. والآن نركز على استئناف التصفيات المشتركة المؤهلة لكأس العالم 2022 وكأس آسيا 2023 حيث نتطلع للفوز وحصد النقاط الثلاث في مباراتنا المقبلة بالتصفيات في مارس المقبل”.وعن شعوره كأول برتغالي يفوز باللقب ويتوج مع الفريق بأول لقب للبحرين في كأس الخليج ، قال سوزا : “حضرنا إلى هنا من أجل الفوز باللقب. هذه هي طريقة عملنا حيث نسعى للفوز في كل مباراة نخوضها. شعوري رائع ولا يمكن وصفه بالطبع لأننا حققنا اللقب واكتسبنا قدرا هائلا من الخبرة في هذه المباريات القوية التي خضناها بالبطولة”.وأوضح : “نعمل داخل منظومة متكاملة. فزنا ببطولتين. نعلم أن المنتخب السعودي بدأ البطولة بشكل مختلف ومستواه تحسن بعدها والفريق يمتلك لاعبين مميزين. كان تحديا كبيرا لي مع المنتخب البحريني منذ توليت المسؤولية حيث نسعى لعمل نقلة في مستوى الفريق”.وأضاف : “الصعوبات التي تواجهنا هي التي تصنع الفريق القوي. اللاعبون ليسوا فقط ال23 المتواجدين معي والأجواء في الفريق حاليا متميزة”.وأشار إلى أن هناك العديد من المدربين البرتغاليين المتميزين حاليا ومنهم جورجي جيسوس الذي قاد فلامنجو البرازيلي مؤخرا للفوز بلقب كأس ليبرتادوريس.

……………………….

محمد عبدالوهاب:
الفوز بلقب خليجي 24 فرحة انتظرناها كثيرا
الدوحة ـ د.ب.أ: أبدى محمد عبدالوهاب لاعب المنتخب البحريني الأول لكرة القدم سعادته البالغة بالفوز بكأس الخليج (خليجي 24) وإسعاد الجماهير البحرينية خاصة التي جاءت من المنامة إلى الدوحة وحضرت المباراة في ستاد عبدالله بن خليفة بالعاصمة الدوحة. وتوج المنتخب البحريني لكرة القدم بلقب خليجي عقب فوزه على نظيره السعودي بهدف نظيف في المباراة النهائية.
وقال لاعب المنتخب البحريني في تصريحات صحفية بعد المباراة: “الحمد لله على هذا الفوز الغالي، ونحن سعداء للغاية، وفرحتنا لا توصف، لأننا انتظرناها كثيرا، وجهودنا لم تذهب هباء، ونجحنا في ادراج اسمنا في قائمة الأبطال”. وأضاف: “لعبنا المباراة النهائية للمرة الأولى منذ اعتماد نظام المجموعتين، ولم نكن نشعر بالرضا عن عدم تتويجنا بكأس الخليج طوال تاريخنا، رغم العديد من المواهب التي مرت على الكرة البحرينية، ومن ثم قاتلنا وجاهدنا بقوة من أجل دخول قائمة الشرف والتتويج باللقب”. وتابع: “كل الشكر لجماهيرنا الوفية، ونحن سعداء للغاية بدعمهم الكبير لنا، والحمد لله أننا لم نخذلهم”.

……………………….

الحوطي:
لقب خليجي 24 أبسط هدية لجماهيرنا
الدوحة ـ د.ب.أ: أشاد راشد الحوطى لاعب منتخب البحرين الأول لكرة القدم بالمستوى المميز الذي ظهر عليه منتخب بلاده خلال المباراة النهائية بكأس الخليج العربي 24 امام السعودية والفوز باللقب للمرة الأولى فى التاريخ.
وتوج منتخب البحرين للمرة الأولى في تاريخه ببطولة كأس الخليج، عقب فوزه 1 / صفر على نظيره السعودي في المباراة النهائية للمسابقة.
وقال الحوطي في تصريحات لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) “التتويج بالكأس هو ما كنا نسعى اليه بقوة لاسيما أننا لم نتوج به من قبل ومباراة كانت في غاية الصعوبة، وشهدت منافسة شرسة من الفريقين ولكن إصرار اللاعبين والروح القتالية كان أحد أسباب حسم اللقاء في النهاية”. وأضاف “اللاعبون كانوا على قدر المسؤولية فى المباراة وقدموا مباراة قوية أمام فريق لم يكن سهلاً على الإطلاق ولكن الحمد لله استطعنا أن نحقق اللقب عن جدارة واستحقاق”. واختتم الحوطي حديثه قائلا: “الكأس التاريخية أبسط هدية لجماهيرنا الوفية التي كانت فى الموعد وجاءت لمساندتنا فى البطولة بالدوحة ومن مكاني هذا أشكرهم من كل قلبي على هذه المساندة والدعم”.

……………………….

المالود:
أخيرا حققنا الحلم الذي استعصى على الكرة البحرينية
الدوحة ـ د.ب.أ: شدد عبدالوهاب المالود لاعب المنتخب البحريني الأول لكرة القدم على أهمية الإنجاز التاريخي، الذي حققه منتخب بلاده في بطولة كأس الخليج (خليجي 24) بالحصول على اللقب لأول مرة في تاريخ الكرة البحرينية. وتوج المنتخب البحريني باللقب عقب فوزه بهدف نظيف على المنتخب السعودي في المباراة النهائية. وقال المالود في تصريحات صحفية بعد التتويج: “البحرين استحقت لقب كأس الخليج بعد العرض القوي الذي قدمته أمام السعودية في النهائي، وأيضا في كل مباريات البطولة”. وتابع: “المباريات النهائية دائما تكون صعبة، وكنا نتوقع هذا الأمر خاصة وأننا نعرف المنتخب السعودي وامكاناته جيدا لأننا واجهناه في الدور الأول، ولكن في مرحلة المجموعات لم نكن على المستوى المطلوب، على عكس النهائي كنا في كامل جاهزيتنا، وكنا الأفضل والأكثر تركيزا وفاعلية، والحمد لله كللنا جهودنا وحققنا اللقب للمرة الأولى في تاريخنا”.

……………………….

الأحد القادم
الاتحاد الخليجي يرسل كراسة شروط استضافة خليجي 25
الدوحة ـ د. ب. أ:كشفت الأمانة العامة للاتحاد الخليجي لكرة القدم أن الأحد المقبل هو موعد إرسال كراسة الشروط للاتحادات الأهلية الخليجية التي ترغب في تنظيم النسخة المقبلة من بطولة كأس الخليج العربي (خليجي 25) المقررة ما بين أواخر ديسمبر 2021 وأوائل يناير 2022 .وتشتمل الكراسة على المعايير المطلوب توافرها لاستضافة البطولات الخليجية بصفة عامة.وقال جاسم الرميحي أمين السر العام للاتحاد الخليجي لكرة القدم إن الاتحاد برئاسة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني وجد أنه من الأفضل إعطاء فرصة للاتحادات الأهلية لالتقاط الأنفاس بعد نهاية خليجي 24 بالدوحة وبعد ذلك يتم إرسال كراسة الشروط على أن تكون فترة السماح للرد على هذه الكراسة والمعايير في حد أقصى شهرين من موعد إرسالها.وأضاف : “لا يوجد استثناء في المعايير حتى بعد الإجماع في المؤتمر العام بالدوحة على هامش خليجي 24 بتفضيل طلب العراق لتنظيم النسخة القادمة. ولابد أن يكون هذا من خلال توافر المعايير والتي ستتابعها لجان التفتيش التي سيشكلها الاتحاد الخليجي”.

……………………….

علي مبخوت يفوز بجائزة الهداف
الدوحة ـ د. ب. أ: أحرز الإماراتي علي مبخوت لقب هداف بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم التي اختتمت فعالياتها بقطر.ونال مبخوت اللقب بعدما سجل خمسة أهداف لفريقه رغم خروجه من الدور الأول للبطولة ولم يقترب منه سوى أكرم عفيف وعبد الكريم حسن لاعبي المنتخب القطري برصيد ثلاثة أهداف لكل منهما.

……………………….
رينار يعترف بأخطاء فريقه
الدوحة ـ د. ب. أ:اعترف الفرنسي هيرفي رينار المدير الفني للمنتخب السعودي لكرة القدم ،بأن فريقه لم يقدم المستوى المطلوب في مباراته أمام البحرين بنهائي بطولة كأس الخليج (خليجي 24) خاصة على مستوى الدفاع ولكن الفريق قدم أيضا عرضا جيدا ولكنها كرة القدم , حيث تكون الخسارة إحدى الخيارات في هذه اللعبة.وتغلب المنتخب البحريني على نظيره السعودي 1 / صفر في المباراة النهائية للبطولة التي اختتمت امس الاول في قطر.وقال رينار في المؤتمر الصحفي بعد المباراة : “أهنئ المنتخب البحريني على الفوز باللقب. توفرت لنا فرص عدة في الشوط الأول وأهدرنا ضربة جزاء وارتدت كرة من العارضة. الأداء الدفاعي لم يكن جيدا. حاولنا مواصلة اللعب للوصول إلى التعادل والوقت الإضافي”.وأضاف : “هذه هي كرة القدم . أود تهنئة اللاعبين والجهاز الفني على هذا الأداء الرائع. قدمنا مباراة قوية. هدفنا هو التأهل لكأس العالم”.واعترف رينار بأن المنتخب البحريني قدم أداء قويا في المباراة وكان شرسا وقاتل على كل كرة.وعن عدم وجود ردة فعل جيدة بعد هدف المنتخب البحريني أكد : “حاولنا بذل قصارى جهدنا. عندما يتوقف اللعب كل دقيقتين لا يكون الأمر سهلا. لا أريد اختلاق الأعذار ولكن اللعب في أوروبا يختلف عن هذا. لا أريد الصراخ لأن الخسارة جزء من كرة القدم. المنتخب البحريني دافع جيدا عندما سنحت لنا بعض الفرص ولم ننجح في مسعانا”.
……………………….

المنتخب القطري يفوز بجائزة اللعب النظيف
الدوحة ـ د. ب. أ: أحرز المنتخب القطري لكرة القدم جائزة اللعب النظيف في بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم التي اختتمت فعالياتها أمس الاول في قطر.وقدم المنتخب القطري (العنابي) عروضا قوية في البطولة لكنه التزم بالروح الرياضية واللعب النظيف في جميع المباريات التي خاضها بالبطولة حتى خروجه من المربع الذهبي بالهزيمة أمام نظيره السعودي صفر / 1 .

……………………….

عبد الله عطيف أفضل لاعب
الدوحة ـ د. ب. أ: أحرز اللاعب السعودي عبد الله عطيف بلقب أفضل لاعب في بطولة كأس الخليج (خليجي 24) لكرة القدم التي اختتمت فعالياتها بقطر.واستحق عطيف اللقب بعد العروض القوية التي قدمها مع الفريق وساهم من خلالها في تأهله إلى المباراة النهائية لهذه النسخة قبل أن يخسر صفر /1 أمام نظيره البحريني.

……………………….

……………………….

……………………….

إلى الأعلى