الأحد 9 أغسطس 2020 م - ١٩ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الاقتصاد / الكشف عن فعاليات ملتقى جنوب الشرقية الاقتصادي 2019

الكشف عن فعاليات ملتقى جنوب الشرقية الاقتصادي 2019

كتب ـ عبدالله الشريقي:
تم أمس الكشف عن فعاليات ملتقى جنوب الشرقية الاقتصادي 2019، والذي يأتي تحت شعار “اقتصاد مستدام” وينظمه فرع الغرفة بالمحافظة في مختلف ولايات جنوب الشرقية في الفترة من 22 وحتى 28 من ديسمبر الجاري.
يرعى حفل الافتتاح معالي الشيخ سيف بن محمد الشبيبي وزير الإسكان بحضور عدد من أصحاب السعادة والمسؤولين في القطاعين العام والخاص من داخل وخارج السلطنة.
ويهدف الملتقى إلى تنشيط الحركة الاقتصادية والقوة الشرائية بالمحافظة بمختلف القطاعات، والتأثير على القطاع الاقتصادي بشكل إيجابي، بالإضافة إلى الترويج والتسويق لأهم المقومات الاقتصادية والسياحية والتجارية بالمحافظة.
وخلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بالمقر الرئيسي لغرفة تجارة وصناعة عمان بمسقط قال سعادة قيس بن محمد اليوسف رئيس مجلس إدارة الغرفة: تحرص الغرفة على تفعيل دور فروعها في محافظات السلطنة في تنمية الاقتصاد، حيث تساهم مثل هذه الملتقيات الاقتصادية في انتعاش الحركة الاقتصادية بالمحافظة بمختلف القطاعات، كما تلعب دورا مهما في الترويج والتسويق لأهم المقومات الاقتصادية والسياحية والتجارية، بالإضافة إلى الترويج لمشاريع أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة والتي تساهم بدور كبير في تعزيز أداء القطاع الخاص.
وأوضح رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة عمان: بالإضافة إلى الحراك الاقتصادي الذي تشهده الملتقيات هناك حراك ثقافي واجتماعي وترفيهي، حيث تتنوع الفعاليات المصاحبة للملتقى وتتنوع المجالات التي بلا شك تساهم في زيادة الحركة الاقتصادية والقوة الشرائية بالمحافظات.
بدوره قال أنور بن حمد السناني رئيس مجلس إدارة فرع الغرفة بمحافظة جنوب الشرقية إن الملتقى يأتي ضمن إطار رؤية الغرفة والتي تركز على العمل لتنمية القطاع الخاص العماني وجعله شريكا أساسيا في التنمية الاقتصادية المستدامة، مشيرا بأن الملتقى سيعمل على تنشيط الحركة الاقتصادية بالمحافظة في ولاياتها الخمس: صور، جعلان بني بوعلي، جعلان بني بوحسن، الكامل والوافي، ومصيرة.
وأضاف السناني: يشكل التنوع البيئي والكثافة السكانية في محافظة جنوب الشرقية مكسبا مهما ومقومات أساسية، حيث يهدف الملتقى إلى الترويج لمشاريع أصحاب وصاحبات المؤسسات الصغيرة والمتوسطة والأسر المنتجة والتي تساهم بدور كبير في تعزيز أداء القطاع الخاص، مؤكدا أن الملتقى يهدف إلى إبراز المعالم الحضارية والثقافية التي تتمتع بها ولايات المحافظة، وتنمية مؤسسات القطاع الخاص بالمحافظة وتعزيز التعاون المشترك بين الأطراف الثلاثة (القطاع العام والخاص والمجتمع).
وأوضح السناني أن الملتقى يستهدف عددا من القطاعات الاقتصادية وهي: السياحة، والصناعة، والأمن الغذائي، وتعد هذه القطاعات من القطاعات المهمة، ويجب الاستناد إليها في التصورات المستقبلية، بالإضافة إلى أهمية تقييم نقاط القوة بها للتحرك منها نحو مزيد من البناء الاستراتيجي في إطار مشروعات التنويع الاقتصادي المستهدف في الفترة المقبلة.
وأضاف السناني: لا يخفى على الجميع الموقع الاستراتيجي الذي تحظى به المحافظة: نسعى من خلال هذا الملتقى إلى إبراز المعالم السياحية والمقومات الاقتصادية التي تحظى بها المحافظة، والترويج والتسويق لها، مما يسهم في رفد الحركة الاقتصادية والتجارية.
من ناحيته تطرق سالم بن جميع السنيدي مدير فرع الغرفة بمحافظة جنوب الشرقية للحديث عن الفعاليات المصاحبة للملتقى والتي ستقام على مدى 7 أيام متواصلة في ولايات المحافظة، حيث ستقام العديد من الفعاليات التي من شأنها تطوير وزيادة الحراك الاقتصادي، وسيشهد اليوم الأول من الملتقى حفل الافتتاح، ومعرض الاستثمار السياحي، بالإضافة إلى افتتاح القرية التراثية بحصن سنيسلة بولاية صور، وفي اليوم الثاني ستعقد ندوة تنمية اقتصاد محافظة جنوب الشرقية، حيث ستناقش محاور الندوة الاستراتيجية العمرانية لمحافظة جنوب الشرقية (رؤية عمان 2040)، وأهمية الموقع الاستراتيجي للمحافظة ودوره في تعزيز الاقتصاد العماني والتجارة الخارجية للسلطنة، بالإضافة إلى مناقشة السياحة البيئية البيولوجية والفرص الاستثمارية المتاحة بالمحافظة، وسيتم إلقاء ورقة عمل حول عوامل زيادة قيمة المحافظة سياحيا وأدوات تنشيط الاستثمار المحلي والخارجي بها.
كما سيضم الملتقى فعاليات مختبرات الابتكار الريادية، وجلسة حوارية شبابية تناقش القضايا التي تمس الشباب العماني والتحديات التي تواجهه في ريادة الأعمال، بالإضافة إلى ذلك ستقام فعاليات أخرى متنوعة كاستعراض السيارات ومعرض للسيارات الكلاسيكية، ومسابقة الرماية، وسباق الخيل والهجن، وتسلق الجبال.

إلى الأعلى