الأربعاء 24 مايو 2017 م - ٢٧ شعبان ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / المحليات / ـ التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ(24) بمعهد العلوم الاسلامية بمسقط .. الاثنين القادم

ـ التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم الـ(24) بمعهد العلوم الاسلامية بمسقط .. الاثنين القادم

(25) مشاركا متأهلا ومركز الخوير الاعلى بين تلك المراكز
ـ رئيس مكتب اللجنة : المنافسة كبيرة هذا العام بين المراكز، و(مركز ثمريت) يشارك لأول مرة وحصلت إحدى المتسابقات على المركز الأول
كتب ـ علي بن صالح السليمي: تصوير ـ العمانية:
تقام التصفيات النهائية لمسابقة السلطان قابوس للقرآن الكريم (الرابعة والعشرين) لهذا العام ـ والتي ستستمر لمدة ثلاثة ايام ـ يوم الاثنين القادم.
وقد عقد يوم أمس اجتماع برئاسة علي بن عبدالله الصقري رئيس مكتب المسابقة وبحضور وسائل الاعلام، حيث تم خلال الاجتماع اعلان النتائج للمرشحين للتصفيات النهائية والذين بلغ عددهم (25) متسابقا ومتسابقة وكان مركز الخوير هو الاعلى بين تلك المراكز الـ (19) من جميع ومحافظات وولايات السلطنة بـ(7) أشخاص في مختلف المستويات الستة للمسابقة، يليه مركز سناو بـ(5) اشخاص.
والمرشحون المتأهلون لهذه التصفيات هم: في المستوى الاول (حفظ القرآن كاملا) : غيث بن حارب بن بطي الغافري من مركز (عبري) وداوؤد بن زهران بن سعيد العنبري من مركز (الخوض) وزاهر بن محمد بن زاهر العبري من مركز (عبري) واخيرا محمد بن خليفة بن علي اليحيائي من مركز (الخوض).
وفي المستوى الثاني (حفظ 24 جزءا) تأهل كل من: محمد بن احمد بن محمد الغزالي من مركز (الخوير) وعبدالله بن خليفة بن عديم الصبحي من مركز
(سناو) وعبدالعزيز بن راشد بن سعيد العبري من مركز (عبري) واخيرا نهيل بن راشد بن محمد النعيمي من مركز (البريمي).
وتأهل في المستوى الثالث (حفظ 18 جزءا) كل من : ليث بن اسحاق بن يوسف الكندي من مركز (نزوى) وعمار بن سالم بن علي الهاشمي من مركز (سناو) وجابر بن عبدالله بن يعقوب الشعيلي من مركز (الخوير) واخيرا مازن بن سليم بن ربيع النظيري من مركز (صور).
وفي المستوى الرابع (حفظ 12 جزءا) تأهل كل من: سليمان بن سامي بن سليمان الحسني من مركز (الخوير) ويونس بن سليمان بن عبدالله اللمكي من مركز (الرستاق) وعبدالعزيز بن منير بن سليمان المسروري من مركز (الخوض) واخيرا ابراهيم بن عيسى بن يوسف البوسعيدي من مركز (الخوير).
وقد تأهل في المستوى الخامس (حفظ 6 اجزاء) كل من: شما بنت سالم بن محمد مسن من مركز (ثمريت) ويوسف بن عبدالله بن محمد الحبسي من مركز (سناو) وعبدالله بن خالد بن عبدالله الكندي من مركز (نزوى) واخيرا اواب بن سليمان بن محمد المسكري من مركز (الخوير).
اما في المستوى السادس والاخير (جزءان) فقد تأهل كل من: سالمة بنت محمد بن احمد الفارسية من مركز (الخوير) وامامة بنت ياسر بن محمد العامري من مركز (صور) ومحمد بن ناصر بن حميد الحبسي من مركز (سناو) وترتيل بن فتحي بن حمود الحبسية من مركز (سناو) واخيرا عاصم بن ناصر بن سالم الجرداني (الرابع مكرر) من مركز (الخوير).
وقد أوضح علي الصقري رئيس مكتب المسابقة اثناء الاجتماع بأنه سيخصص اليوم الاول والثالث بالنسبة للحضور للرجال اما اليوم الثاني وهو يوم الثلاثاء الموافق 4 نوفمبر القادم سيكون الحضور مقتصر للنساء فقط، مبينا بأنه ـ وكما جرت العادة ـ سيقام مؤتمر صحفي بحضور سعادة الامين العام لمركز السلطان قابوس العالي للثقافة والعلوم لاعلان النتائج النهائية للثلاثة الاوائل من كل المستويات الستة للمسابقة.
وقال الصقري: ان لجنة التحكيم في التصقيات النهائية مكونة من: الدكتور طلال بن خلفان المعولي وطالب بن عيسى الكيومي وعبدالله بن سعيد القنوبي وهم اساتذة متخصصون في القراءات وعلوم القرآن، بالاضافة الى رئيس مكتب المسابقة علي الصقري وسعيد الضوياني العضو الاداري وابراهيم السليماني العضو الاعلامي ومحسن الكندي العضو الفني.
واشار خلال الاجتماع الى ان هذا العام كانت المنافسة كبيرة جدا بين المراكز ، وهناك احد المراكز وهو (مركز ثمريت) الذي يشارك لأول مرة في مسابقة هذا العام، حيث حصلت احدى المتسابقات فيه على المركز الاول في (المستوى الخامس) وهذ ان دل فإنما يدل على الاهتمام الكبير من قبل اولياء الامور تجاه ابنائهم في هذه المسابقة الهامة.
واخيرا تحدث رئيس مكتب المسابقة حول الجوائز التقديرية والتشجيعية وقال: سيحصل كل 3 اشخاص الاوائل من كل مستوى بمجموع (18) شخصا على جوائز تقديرية اما بالنسبة للجوائز التشجيعية فسيحصل (17) شخصا عليها، كما توجد جائزة للاسرة القرآنية التي يوجد اكبر عدد مشارك من أفرادها في المسابقة، وكذلك جائزة لاكبر متابق وأصغر متسابق ولكل من شارك من ذوي الاحتياجات الخاصة سيتم تكريمه وكذلك للجهات المساندة والمتبنية لحفظة كتاب الله من هؤلاء المشاركين.
يذكر بأن العدد الاجمالي للمشاركين في مسابقة هذا العام وصل الى (1086) متسابقا من الجنسين، وكان مركز سناو الاعلى بـ(161) متسابقاً، ثم مركز (نزوى) بـ(123) وهما أكثر الاعدد المشاركين في مسابقة هذا العام، اما اقل اعداد المشاركين فكان مركز محوت بـ(ستة أشخاص)، ومركز ثمريت بـ(شخصين)، حيث ينظم هذه المسابقة مركز السلطان قابوس للثقافة الإسلامية التابع لديوان البلاط السلطاني سنويا للراغبين في الاشتراك من الجنسين في عدد من جوامع السلطان قابوس والمراكز الأخرى بالمحافظات والولايات، حيث بلغ عدد الإداريين في مسابقة هذا العام (22) إداريا موزعين على ولايات ومحافظات السلطنة بزيادة (4) أعضاء إداريين جدد، (2) من الذكور تم توزيع احدهما على ولايتي شناص ولوى والآخر على ولايتي الحمراء وبهلاء، وهناك (2) من الإناث تم توزيع إحداهما في ثمريت بمحافظة ظفار، والأخرى في مكتب الإرشاد النسوي بمحافظة مسقط، وهناك (10) أعضاء للجنتي التصفيات الأولية والنهائية، منهم (3) أعضاء تحكيم بلجنة التصفيات الأولية، و(3) أعضاء تحكيم بلجنة التصفيات النهائية.
كما انه تم خلال هذا العام إدخال نظام التسجيل الالكتروني على الرابط (WWW.Sqcic.gov.om) من أجل تطوير الجانب التقني والفني مواكبة مع الخدمة الالكترونية، حيث تم إضافة صفحة جديدة (الكترونيا) لعملية تسجيل المتسابق أو المتسابقة فيقوم بتعبئة الاستمارة الالكترونية ويدون بياناته الشخصية المطلوبة منه بعدها يقوم بطباعة تلك الاستمارة (ورقيا) لتقديمها للإداري بمركز تلك الولاية أو المحافظة، كما يمكن التسجيل عن طريق الهاتف، فهناك لجنة واحدة موحدة بالمسابقة مختصة لضبط معايير المسابقة خلال التصفيات الأولية في كل المراكز بجميع ولايات ومحافظات السلطنة.
تتضمن هذه المسابقة (6) مستويات وهي: المستوى الأول (حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد)، والمستوى الثاني (حفظ أربعة وعشرين جزءا متتاليا مع التجويد)، والمستوى الثالث (حفظ ثمانية عشـر جزءا متتاليا مع التجويد)، والمستوى الرابع (حفظ اثني عشر جزءا متتاليا مع التجويد)، والمستوى الخامـس (حفظ ستة أجزاء متتالية مع التجويـد لمن هم من مواليد 1999 فما فوق)، والمستوى السادس (حفظ جزأين مع التجويد لمن هم من مواليد 2006 فما فوق).

إلى الأعلى