الخميس 6 أغسطس 2020 م - ١٦ ذي الحجة ١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / الشؤون الرياضية تنظم فعالية البرنامج الرياضي الترفيهي للمشاركين في الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية
الشؤون الرياضية تنظم فعالية البرنامج الرياضي الترفيهي للمشاركين في الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية

الشؤون الرياضية تنظم فعالية البرنامج الرياضي الترفيهي للمشاركين في الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية

تحت شعار (الصحة قـول وعـمل)
ضمن الفعاليات المصاحبة للاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول الامراض غير المعدية والصحة النفسية الذي تستضيفه السلطنة حاليا، وتحت شعار (الصحة قول وعمل) نظمت وزارة الشؤون الرياضية بالتعاون مع وزارة الصحة ومنظمة الصحة العالمية مساء أمس الأول (الاثنين) فعالية البرنامج الرياضي الترفيهي وذلك بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر.
رعى الفعالية معالي الشيخ سعـد بن محمد المرضوف ــ وزير الشؤون الرياضية وبحضور سعادة الدكتور علي بن طالب الهنائي ــ وكيل وزارة الصحة لشؤون التخطيط وسعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط ، وبمشاركة ايجابية من المشاركين في الاجتماع العالمي للمنظمة ومن المنتخبات واللجان الرياضية ومن عدد من الكليات والمدارس الحكومية والخاصة.
الفعالية الرياضية الترفيهية بدأت بتنفيذ عملية الاحماء العام للمشاركين، مع قيامهم باداء بعض الحركات والتمارين الرياضية الخفيفة بالملعب الرئيسي بمجمع السلطان قابوس الرياضي ببوشر، بعـدها قام معالي الشيخ وزير الشؤون الرياضية بقص الشريط، بعدها توجه معاليه والحضور بالمشي حول مضمار الملعب الرئيسي، حيث كانت نقطة الانطلاقة لفعالية المشي لمسافة كيلو و600 متر، بدأت بالخروج من الملعب الرئيسي والمرور على ملعب الهوكي، والمشي حتى الوصول الى الملاعب الشاطئية للمجمع بمصافحة الفرقة الموسيقية للكشافة، ليتواجد الجميع هناك لمتابعة استعراض مهارات لرياضة التزلج بالعجلات على الالواح قدمها مجموعة من الشباب لفريق عمان سيكتين بقيادة المدرب بدر الخزيلي.
بعدها قام معالي الشيخ سعد بن محمد المرضوف وزير الشؤون الرياضية والحضور بمتابعة مجموعة من الالعاب التقليدية العمانية، كان للعبات (اليوس واللكد ودن الحصى) وشهدت تفاعلا جيدا من المشاركين والحضور وشارك عدد منهم في بعض اللعبات التقليدية التي نالت على استحسانهم.
ان اقامة فعالية (الصحة قول وعمل) بمجمع السلطان قابوس الرياضي نفذت بشكل مناسب كون الملعب الرئيسي يعد معلما حضاريا لزيارته من قبل المشاركين في الاجتماع العالمي لمنظمة الصحة العالمية حول الامراض غير المعدية والصحة النفسية، حيث يضم ملعبا كبيرا لكرة القدم وملاعب تنس وصالة متعـددة الرياضات لألعاب القوي. ويتسع الملعب لـ34,000 شخص ويشتمل على إنارة كافية ومرافق مناسبة.
الجدير بالذكر أن 31% تقريباً من السكان في العالم لايمارسون نشاطاً بدنياً كافياً يقيهم من هذه المشكلات الصحية الخطيرة، وتتحقق لهم بموجبه فوائد حماية الصحة التي من الممكن أن تكفلها ممارسة نشاط معتدل. وفي السلطنة تبلغ نسبة الخمول البدني حوالي 38.6 % (41.6 بين العمانيين) حسب احصائيات المسح الصحي للامراض غير المعدية 2017 .
ان الخمول البدني يعد هو عامل الخطر الرئيسي الرابع للوفاة المبكرة على الصعيد العالمي وإذ يسبب 3.2 مليون حالة وفاة سنوياً.
ترجمة حقيقية
سعادة الدكتور أحمد بن سالم المنظري المدير الاقليمي لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط قال ان اقامة الفعالية الرياضية الترفيهية كانت ترجمة حقيقية للاجتماع العالمي الذي يعقد لأول مرة بالسلطنة بمشاركة أكثر من 150 دولة لهدف مكافحة الامراض غير السارية والصحة النفسية كامراض (الشرايين والقلب والسكري والنفسية وامراض السمنة والتدخين وغيرها من الامراض الاخرى).

إلى الأعلى