الإثنين 20 يناير 2020 م - ٢٤ جمادي الأولى١٤٤١ هـ
الرئيسية / الرياضة / بلدية مسقط تستعد لتنظيم طواف عمان في دورته 11
بلدية مسقط تستعد لتنظيم طواف عمان في دورته 11

بلدية مسقط تستعد لتنظيم طواف عمان في دورته 11

وسط مشاركة عالمية
تستعد بلدية مسقط لتنظيم الدورة (11) من طواف عمان خلال الفترة من 11 الى 16 فبراير2020 وسط مشاركة عالمية ونخبة من الدراجين المحترفين العالميين ، بعد سلسلة من النجاحات التي حققتها الدورات العشر الماضية وسط متابعة جماهيرية ، وحضور إعلامي بارز.وأكد سالم بن مبارك الحسني رئيس لجنة طواف عمان بمهرجان مسقط على جاهزية البلدية من الناحية الفنية والإدارية واللوجستية لتنظيم هذا الحدث الذي يعد محطة أساسية لرياضة الدراجات الهوائية الاحترافية على أرض السلطنة بعد كل النجاحات التي حققها الطواف في دوراته الماضية ، حيث يعد ذلك مؤشراً على نجاح هذا الحدث واستمرارية تنظيمه ، لما له من أثر كبير وجدوى على المجالين السياحية والرياضي ، كما يعد عاملاً مهماً ، وداعماً للترويج عن السلطنة وما تزخر به من مقومات سياحية وبيئية مختلفة تتميز به عن دول المنطقة ، وفرص استثمارية جاذبة، بجانب التركيز على الاهتمام بهذه الرياضة بين مختلف فئات المجتمع.
وقد أصبح طواف عمان من الأحداث السنوية المهمة في خارطة رياضة الدراجات العالمية ، ومحطة أساسية لدراجي العالم ، وشهد الطواف خلال دوراته السابقة مشاركة أشهر أبطال العالم منهم البريطاني “كريستوفر فروم” والألماني “أندريه جرايبل” والأسباني “ألبرتو كونتادور” والسلوفاكي “بيتر ساجال” والبلجيكي “بريبن فان هيكر” والفرنسي “رامين بارديه ماكانوا” وغيرهم.
ويمثل طواف عمان نافذة حقيقية لترويج السلطنة سياحياً من خلال وجود الإعلام العالمي بعدد من الصحفيين ومحطات التلفزة من مختلف قارات العالم لنقل الحدث الرياضي البارز في مجال رياضة الدراجات ، ويعد الطواف أحد أبرز الأدوات المهمة في التعريف بالمقومات الطبيعية والحضارية والتاريخية والتراثية ومنجزات النهضة المباركة التي تنعم بها السلطنة بفضل القيادة الحكيمة لمولانا حضرة صاحب الجلالة السلطان قابوس بن سعيد المعظم – حفظه الله ورعاه – .
وقد حظي الطواف عبر محطاته الماضية بتغطية إعلامية واسعة عبر النقل التلفزيوني والصحفي ومن خلال منصات التواصل الاجتماعي التي نقلت للعالم جمال المكان وسحر الطبيعة في السلطنة وتنوع التضاريس بين السهول والأودية والصحاري والجبال والبحار والشواطئ ، ولا شك أن نجاح تنظيم هذا الحدث العالمي انعكس على النجاح الإعلامي الكبير لنقل الحدث التي سجلتها الاحصائيات في أعداد المتابعين للإعلام العماني والأجنبي بمختلف وسائله المسموعة والمقروءة والمرئية بالإضافة إلى مواقع التواصل الاجتماعي بأنواعه المختلفة خاصة الانستجرام والتويتر والفيسبوك واليوتيوب.
ومنذ انطلاق النسخة التجريبية لطواف عمان في العام ٢٠١٠ تواصل بلدية مسقط تنظيم الطواف بالتنسيق والتعاون مع عدد من الجهات الحكومية والخاصة ، وبذل جهود مضاعفة لإنجاحه وتألقه.

طواف عمان 2019 إعلاميا
وقد تم بث مراحل الطواف العاشر خلال العام 2019 في أبرز المحطات الفضائية العالمية عبر (46) ستة وأربعين محطة رياضية وإخبارية في مختلف قارات العالم والتي تستقبل ملخصا يوميا عن كل مرحلة من مراحل الطواف مدته (26) دقيقة و (52) دقيقة عن الملخص النهائي لجميع مراحل الطواف النسخة العاشرة وبثه في (185) دولة حول العالم ، وتم التركيز على المقومات السياحية في كل ولاية يمر بها الطواف.
وتواجد (28) ثمانية وعشرون إعلامياً متخصصاً في الجانب الرياضي والسياحي للمشاركة في تغطية طواف عمان من مختلف دول العالم : بلجيكا ، فرنسا ، بريطانيا ، إسبانيا ، هولندا ، استراليا ، إيطاليا ، أميركا ، اليابان ، والنمسا.
كما تم نقل أحداث طواف عمان في مختلف الوسائل الإعلامية (المرئية والسمعية والمقروء) : بمشاركة القنوات الفضائية ، والصحف ، والمواقع الإلكترونية ومنصات التواصل الاجتماعي.
ومن جانب المشاهدات التلفزيونية لفعالية طواف عمان 2019 بلغت التغطية التلفزيونية (275) ساعة ، بعدد (58) مليون مشاهدة مقارنة ب (175) ساعة تغطية ، و(14) مليون مشاهدة خلال العام 2018م ، وقد وصل إجمالي المشاهدات التراكمية لفعالية طواف ُعمان من 2010م حتى 2019م (250) مليون مشاهدة.
تفاعل زوار ومتصفحو الموقع الإلكتروني الخاص لفعالية طواف عمان http://www.tourofoman.om/ ، والعالمي http://www.tour-of-oman.com/ ليحقق نموًا متواصلا ؛ حيث بلغ عدد زوار الموقع خلال العام 2019 (37.550) زائرًا ، وعدد (198.000) متصفحًا للموقع ، مقارنة بالعام 2018م الذي شهد (27.550) زائرا للموقع ، و(103.500) متصفح.
وسجلت حسابات الطواف خلال 2019م تفاعلاً وانطباعات من قبل المتابعين في مختلف المواقع ، فقد شهد الفيسبوك (17.000 ) متابعًا ، وعدد(2.2)مليون انطباع ، وعدد (15.800) متابع في حساب تويتر، وبعدد ( 2.6مليون) انطباع.
وحققت مشاهدات مقاطع الفيديو في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي لحسابات طواف عمان خلال العام 2019 (941.000) مشاهدة مقارنة ب(583.700) مشاهدة خلال العام 2018م.

إلى الأعلى