الخميس 30 مارس 2017 م - ١ رجب ١٤٣٨ هـ
الرئيسية / الأولى / (نيلوفر) يبتعد عن سواحل السلطنة اليوم

(نيلوفر) يبتعد عن سواحل السلطنة اليوم

أمطار متوقعة على (الوسطى) وجنوب الشرقية
مسقط ـ كراتشي ـ (الوطن) ـ وكالات:
أوضحت آخر خرائط الطقس أن الإعصار المداري (نيلوفر) المتمركز وسط بحر العرب سيبدأ الابتعاد عن سواحل السلطنة، متجها إلى السواحل الهندية والباكستانية اليوم، وسط أمطار متوقعة على محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية.
وحتى إعداد الخبر كانت الخرائط تشير إلى استمرار تمركز الإعصار المداري نيلوفر وسط بحر العرب، حيث تقدر سرعة الرياح السطحية حول المركز ما بين 85 ـ 95 عقدة وكان مركزه يبعد 510 كيلومترات من سواحل السلطنة.
وأوضح التقرير رقم 5 الصادر عن المديرية العامة للأرصاد والملاحة الجوية أمس أن خرائط الطقس توضح تحرك الحالة المدارية باتجاه الشمال، متوقعة أن يبدأ الانحراف نحو الشمال الشرقي خلال اليوم بعيدا عن سواحل السلطنة باتجاه السواحل الهندية الباكستانية ويستمر البحر هائج الموج إلى شديد الهيجان على المناطق الساحلية المطلة على بحر العرب وهائج الموج على المناطق الساحلية المطلة على بحر عمان ومن المحتمل تدفق السحب وهطول أمطار متفاوتة الغزارة ورياح نشطة إلى شديدة السرعة على محافظتي الوسطى وجنوب الشرقية.
وتهيب الهيئة العامة للطيران المدني بالصيادين ومرتادي البحر تجنب ارتياد البحر على سواحل السلطنة كما تهيب بالجميع ضرورة أخذ الحيطة والحذر ومتابعة النشرات الجوية وآخر التحديثات حول تطورات الحالة المدارية.
من جهتها اجتمعت لجنة إدارة الطواري بالدقم برئاسة سعادة محسن بن حمد المسكري والي الدقم وبحضور عدد من ممثلي المؤسسات الحكومية المدنية والعسكرية ذات العلاقة وأصحاب الشركات العاملة بالمنطقة الاقتصادية الخاصة بالدقم وذلك لمناقشة كافة التدابير الاحترازية المحتمل أن تمر على الولاية.
وتمت مناقشة العديد من الإجراءات والاستعدادات لحال حصول حالة مناخية طارئة ومناقشة سبل إيجاد قنوات للتواصل وإدارة الحالة المناخية المتوقع تأثيراتها.
كما ناقش الاجتماع عددا من المحاور الرئيسية المتبعة في خطط وتجارب سابقة حول الوقوف على الوضع الميداني ومتابعة سلامة ونظافة عبارات تصريف مياه الأمطار في جميع الأماكن وضمان تصريف مياه الأمطار بكل سهولة وانسيابية في كافة التجمعات السكانية أو التجمعات العمالية كما تم الوقوف على عمل آليات بعض المشاريع في حال طلب مساعدتها في تغير مجاري المياه وتأمين شبكات طرق سليمة.
في غضون ذلك أفادت قناة “جي” التليفزيونية الباكستانية نقلا عن هيئة الأرصاد الجوية قولها، إن الإعصار يتحرك بسرعة 6 كم/س باتجاه الشمال والشمال الغربي (من باكستان)، حيث من المتوقع أن يتحرك باتجاه المدن الساحلية لإقليم السند من ناحية الشمال الشرقي الباكستاني اليوم.
وتوقعت الأرصاد الباكستانية أن يتسبب الإعصار في سقوط أمطار وهبوب رياح قوية في المناطق المنخفضة من إقليم السند، ومن بينها كراتشي، خلال الفترة بين اليوم ويوم الجمعة المقبل. ومن جانبها أصدرت هيئة الأرصاد الجوية تحذيرا للصيادين بعدم السفر في البحار المفتوحة أثناء الأيام الثلاثة، مضيفة أن الصيادين الموجودين في البحر بالفعل عليهم العودة.
ونقلت “جيو” عن شعيب أحمد صديقي، وهو مفتش شرطة في كراتشي قوله إنه طلب من وكالة الأمن البحرية الباكستانية ومن خفر السواحل، التنسيق من أجل عودة الصيادين من البحر.
وشهد عدد من ولايات محافظة جنوب الشرقية أمس سقوط أمطار خفيفة.
ففي ولاية مصيرة سقطت أمطار خفيفة على مركز الولاية (رأس حلف) .. كما سقطت أمطار خفيفة على ولاية جعلان بني بو علي (مركز الولاية) وعلى نيابة الأشخرة. كما سقطت أمطار خفيفة على ولاية صور مركز الولاية (الشريط الساحلي).

إلى الأعلى