الأحد 19 يناير 2020 م - ٢٣ جمادي الأولى١٤٤١ هـ
الرئيسية / ثقافة وفنون / المشاركون في الملتقى الحضاري العماني الجزائري يطلعون على المعالم الثقافية والتاريخية بنخل
المشاركون في الملتقى الحضاري العماني الجزائري يطلعون على المعالم الثقافية والتاريخية بنخل

المشاركون في الملتقى الحضاري العماني الجزائري يطلعون على المعالم الثقافية والتاريخية بنخل

نخل ـ من سيف بن خلفان الكندي:
في إطار زيارة الوفد الجزائري المشارك في فعاليات الملتقى الحضاري العماني الجزائري (الثاني) للسلطنة، قام المشاركون بجولة سياحية شملت عددا من المحطات السياحية والتاريخية بولاية نخل، للتعرف على المعالم الثقافية والاجتماعية والتاريخية بالولاية، وخلال زيارتهم الى ولاية نخل كان في استقبالهم عدد من شيوخ ورشداء وأعيان الولاية والأهالي حيث قام الوفد بزيارة الى متنزه عين الثوارة السياحي للتعرف على أهم العيون والأفلاج التي تزخر بها الولاية وكيفية استغلالها وإدارتها وتقسيماتها بين المزارعين، إضافة الى تعريفهم بالبيئة الزراعية بتلك القرى، كما تم تعريف الوفد الزائر بنبذة من تاريخ الولاية الضارب في القدم، وأهم معالمها مرورا بقلعة نخل التاريخية والتعريف بتاريخ بنائها ومراحل ترميمها. ثم زار الوفد أحد مصانع الحلوى العمانية بالولاية، واطلعوا على طريقة إعداد الحلوى العمانية وأنواعها ومكوناتها.
وقد شهد مجلس نخل حفل احتفاء وتكريم للوفد الجزائري الشقيق، شمل الحفل إلقاء عدد من القصائد والكلمات المعبرة. فقد ألقى احمد بن ناصر السلامي أحد قدامى التربويين بالولاية، كلمة ترحيبية بالزوار، تضمنت ابياتا شعرية تعبر عن مدى سرور الولاية بهذا الوفد العلمي من الجزائر الشقيق. وبدوره ألقى رئيس الوفد الجزائري الأستاذ الدكتور محمد بن قاسم بوحجام، كلمة شكر لأهالي نخل على حفاوة الاستقبال والاحتفاء بهم موضحا مدى الترابط بين البلدين الشقيقين والتركيز على اهم شخصيات الولاية التي كان لها أثر في التواصل العلمي والاجتماعي بين السلطنة والجزائر. كما ألقى الشاعر أزهر بن هلال بن محمد الكندي قصيدة ترحيبية ثم قصيدة أخرى ألقاها الشاعر أحمد بن عبدالله الكندي متضمنة عرضا مرئيا طاف من خلاله بعدد من معالم السلطنة ومدن الجزائر وحواضرها لتعريف الحضور بها. كما شارك الشاعر الجزائري سليمان عمر دواق بقصيدة شعرية أشاد فيها بما لمسه من حضارة وثقافة ومعالم سياحية وعلمية بالسلطنة.
تجدر الإشارة الى أن الوفد قد زار سابقا ضمن جولاته السياحية بمختلف المحافظات، عددا من ولايات السلطنة، حيث زار ازكي ومنح وابرا وبدية والقابل وسمائل وبهلاء والحمراء وعبري والرستاق ونخل ووادي المعاول، إضافة الى نيابة سناو بولاية المضيبي وفنجا بولاية بدبد.

إلى الأعلى